رئيسيةأخبار النفطنفط

سلطنة عمان تنتهي من صيانة مصفاتين وتعلن موعد التشغيل

الطاقة

أعلنت سلطنة عمان موعد تشغيل مصفاتي صحار وميناء الفحل، بعد الانتهاء من عمليات الصيانة الدورية لهما لعام 2023.

وقالت شركة أوكيو للمصافي والصناعات النفطية (إحدى شركات مجموعة أوكيو المتكاملة للطاقة)، إن أنشطة الصيانة الدورية لعام 2023 لمصفاتي صحار وميناء الفحل اكتملت.

وأوضحت الشركة أن أعمال التشغيل لمصفاة ميناء الفحل تبدأ الخميس 7 ديسمبر/كانون الأول، ومصفاة صحار يوم 12 ديسمبر/كانون الأول 2023، حسب بيان اطلعت عليه منصة الطاقة.

وقالت إن "هذا الالتزام يمثّل علامة بارزة في رحلتنا نحو ضمان سلامة وكفاءة عملياتنا"، مشيرة إلى أن شعار الشركة للصيانة الدورية لعام 2023 هو "معًا نعزز السلامة ونُلهم الجودة".

مصفاة صحار

تبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة صحار نحو 198 ألف برميل يوميًا، وذلك بعد رفع سعتها نحو 82 ألف برميل يوميًا من خلال مشروع تمّ في عام 2019 بتكلفة 2.7 مليار دولار.

ورفع المشروع السعة الإجمالية للمصفاة من 116 ألف برميل يوميًا إلى 198 ألف برميل يوميًا، ما زاد إنتاج الوقود بنسبة 70% وإنتاج الديزل بنسبة 90%، وإنتاج البنزين بنسبة 37%، وإنتاج الكيروسين بنسبة 93%، وإنتاج وقود الطائرات بنسبة 93%، وإنتاج غاز النفط المسال بنسبة 91%.

مصاقي النفط في عمان
مصفاة نفط في سلطنة عمان - الصورة من أوكيو

تعدّ المصفاة الأكبر حاليًا في سلطنة عمان، وستكون الثانية من حيث الطاقة التكريرية، مع دخول مصفاة الدقم البالغ طاقتها 230 ألف برميل يوميًا حيز التشغيل التجاري رسميًا.

وكشفت بيانات رسمية، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، أن إجمالي إنتاج شركة المصافي والصناعات النفطية التابعة لشركة أوكيو من المشتقات النفطية بلع نحو 220.5 مليون برميل خلال 2022، إذ بلغ إنتاج مصفاة ميناء الفحل نحو 34.4 مليون برميل، وبلغ إنتاج مصفاة صحار نحو 86.1 مليون برميل، في حين بلغ إنتاج محطة صلالة لإنتاج غاز النفط المسال نحو 100 مليون برميل.

مصفاة ميناء الفحل

تبلغ الطاقة التكريرية لمصفاة مصفاة الفحل نحو 106 آلاف برميل، وتعمل على تأمين احتياجات سلطنة عمان من المشتقات النفطية.

ارتفعت الطاقة الإنتاجية للمصافي في سلطنة عمان بنسبة 21.2% إلى 234 ألف برميل يوميًا بحلول عام 2021، من 193 ألف برميل يوميًا عام 2012، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن ترتفع طاقة مصافي النفط في سلطنة عمان إلى أكتر من 500 ألف برميل يوميًا مع دخول مصفاة الدقم البالغة طاقتها 230 ألف برميل، والتي بدأت التشغيل التجريبي.

وبلغ إجمالي مبيعات شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات النفطية من المشتقات النفطية خلال 2022 نحو 44.5 مليون برميل منها نحو 0.8 مليون برميل بيعَت عن طريق مصفاة ميناء الفحل، ونحو 43.3 مليون برميل بيعَت عن طريق مصفاة صحار، ونحو 0.4 مليون برميل بيعت عن طريق محطة صلالة لإنتاج غاز النفط المسال.

وبلغ إجمالي المشتقات النفطية المصدّرة من شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات النفطية عبر مصفاة صحار نحو 37.9 مليون برميل، ونحو 0.2 مليون برميل برميل عبر مصفاة ميناء الفحل، ونحو 2.9 مليون برميل عبر محطة صلالة لإنتاج غاز النفط المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق