أخبار النفطرئيسيةنفط

تقليص صادرات النفط النيجيري باشتراطات جديدة.. والاحتياطيات ترتفع

أسماء السعداوي

أصدرت هيئة تنظيم صناعة النفط النيجيرية (NUPRC) قرارًا جديدًا من شأنه أن يخفض اعتماد البلد الواقع في غرب أفريقيا على واردات الوقود الباهظة.

ورغم أن نيجيريا هي أكبر منتج ومصدّر للنفط في القارة السمراء، فإنها تعتمد في تلبية احتياجاتها على واردات الوقود بسبب تقادم مصافي التكرير، وهو ما يُرهق خزينة الدولة التي تعاني في الأصل من شح النقد الأجنبي، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وتُلزم لوائح جديدة الشركات المحلية ببيع حصة من إنتاجها من النفط إلى المصافي النيجيرية، وبعد الوفاء بهذا الالتزام فقط يُسمح لها بتصدير الخام إلى الخارج.

وتشير بيانات رسمية إلى أن 6 مصافٍ بقدرة تكرير إجمالية 864.500 برميل يوميًا ستدخل حيز التشغيل في 2024؛ ما يفرض على منتجي النفط تلبية أكثر من نصف احتياجات تلك المصافي.

صادرات النفط النيجيري

ستقوم هيئة تنظيم صناعة النفط النيجيرية بدور الوسيط بين مصافي التكرير والمنتجين في حالة عدم التوصل لاتفاق بشأن التوريد، لتساعد في ترتيب الإجراءات بين البائع والمشتري.

ويمكن لمصافي التكرير الدفع مقابل إمدادات النفط بالدولار الأميركي أو العملية المحلية (نايرا) أو مزيج منهما، بحسب تقرير نشرته منصة "نايرا ميتريكس" (nairametrics).

ولم تحدد الهيئة بعد حجم كميات الخام التي يتعين على كل مصفاة بيعها محليًا قبل السماح لها بالتصدير إلى الخارج، لكن تطبيق الإجراءات الجديدة سيبدأ في النصف الثاني من العام الجاري (2024).

مصفاة دانغوتي
مصفاة دانغوتي - الصورة من وكالة بلومبرغ

يأتي ذلك ضمن مبادرة "إرشادات التزام إمدادات النفط النفط المحلي"، وعملًا بقانون صناعة النفط الذي مرّره البرلمان في عام 2021، ويتضمن بندًا يطلب من منتجي النفط النيجيري تخصيص حصة من إنتاجهم لصالح مصافي التكرير.

يُشار إلى أن هيئة تنظيم النفط النيجيرية كلّفت رسميًا منتجي الخام في يناير/كانون الثاني (2024) بتخصيص نحو 483 ألف برميل يوميًا لصالح مصافي التكرير، على أن تحصل مصفاة دانغوتي -أكبر مصفاة نفط في أفريقيا- (بقدرة 650 ألف برميل يوميًا) على الحصة الكبرى عند 325 ألف برميل يوميًا.

كما ستحصل مصفاتا واري وبورت هاركورت على 75 ألفًا و54 ألف برميل من النفط الخام يوميًا على الترتيب.

وستحصل المصافي الأصغر، ومنها والترسميث وأوباك ومصفاة نفط دلتا النيجر، على 100 ألف برميل يوميًا.

احتياطيات النفط والغاز

ارتفعت احتياطيات النفط والغاز في نيجيريا إلى 37.50 مليار برميل حتى اليوم الأول من شهر يناير/كانون الثاني (2024)، ارتفاعًا من 37.046 مليار برميل في مايو/أيار 2022.

وخلال مؤتمر صحفي في العاصمة أبوجا، قال الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم صناعة النفط غبنفا كومولافي، إن احتياطيات النفط والمكثفات بلغت 37.50 مليار برميل.

الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم صناعة النفط غبنفا كومولافي
الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم صناعة النفط غبنفا كومولافي - الصورة من موقع الهيئة

وسجلت احتياطيات الغاز المصاحب 102.59 تريليون قدم مكعبة، والغاز غير المصاحب 106.67 تريليون قدم مكعبة، ليصل إجمالي احتياطي الغاز إلى 209.26 تريليون قدم مكعبة.

ولفت كومولافي إلى تطبيق سياسات قوية لتعزيز عمليات النفط والغاز وتسهيلها، مؤكدًا أن معالجة المشكلات المرتبطة بتنظيم إمدادات النفط وتنفيذها عامل حاسم لضمان توفير الخام للمصافي المحلية.

وأعلن أن بعض الحقول المهجورة والهامشية بدأت الإنتاج والإسهام لاحتياطيات النفط والغاز؛ ما يبشّر بمستوى عالٍ من قدرات الإنتاج الإيجابية لنيجيريا.

ولم تفِ نيجيريا بحصّتها الشهرية البالغة 1.5 مليون برميل يوميًا؛ بسبب تراجع الإنتاج الذي يواجه مشكلات، منها تخريب الأنابيب، وانعدام الاستقرار، بسبب المتمردين وسرقة النفط.

وبحسب بيانات أوبك، سجل إنتاج نيجيريا من النفط 1.41 مليون برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني، و1.476 مليون برميل يوميًا في فبراير/شباط، و1.398 مليون برميل يوميًا في مارس/آذار 2024.

وأرجعت الحكومة الهبوط إلى تخريب خط أنابيب ترانس نيجر، وأعمال الصيانة التي تجريها بعض الشركات.

من جانبه، توقّع وزير النفط هاينكن لوكبوبيري عودة إنتاج النفط والمكثفات إلى سابق عهده عند 1.7 مليون برميل يوميًا قريبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق