نفطأخبار النفطرئيسية

مصفاة النفط النيجيرية بورت هاركورت تبدأ التشغيل التجريبي

تنتج 60 ألف برميل يوميًا

حياة حسين

تستعد مصفاة النفط النيجيرية بورت هاركورت لبدء العمل قريبًا، بعد تطويرها، إذ ضخّت الشركة الوطنية للنفط (The Nigerian National Petroleum Company Limited) كميات من الخام بها لإجراء التشغيل التجريبي، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الحكومة قد أعلنت خلال الشهر الماضي (ديسمبر/كانون الأول 2023) عزمها تشغيل المصفاة بعد انتهاء إجازات أعياد الميلاد.

وأوضح التقرير أنه من المتوقع أن يكفي إنتاج مصفاة النفط النيجيرية المطورة احتياجات 12 ولاية في البلاد من الوقود.

وتسعى الدولة، صاحبة أكبر إنتاج نفطي في أفريقيا، إلى وقف الاعتماد على واردات الوقود، إذ إنها تعاني من فاتورة ضخمة لواردات الوقود بسبب سرقات هائلة للخام، وتقادم وتهالك مرافق التكرير، وتُعَدّ مصفاة بورت هاركورت، وغيرها من المصافي -التي تخضع للتطوير، إحدى وسائل تحقيق الاكتفاء الذاتي.

تشغيل مصفاة النفط النيجيرية قريبًا

قال مسؤولون بشركة النفط النيجيرية، إن التشغيل التجريبي، والإنتاج التجاري لمصفاة بورت هاركورت المطورة، سيكتملان قريبًا، حسبما ذكر موقع "بانش"، الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2024.

وأشار بعض الخبراء إلى أن تشغيل مصفاة النفط النيجيرية التابعة للشركة المملوكة للدولة، إضافة إلى مصفاة دانغوتي التابعة للقطاع الخاص، والتي ستكون الأكبر في القارة السمراء، سيسهمان في خفض أسعار الوقود في البلاد.

وخلال عام 2022، توقعت تقارير دولية عدّة أن يؤدي تشغيل مصفاة دانغوتي، التي يمتلك الملياردير النيجيري أليكو دانغوتي الحصة الكبرى فيها، إلى تحسين الأوضاع الاقتصادية في نيجيريا، وتسريع معدلات النمو.

وفي 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلنت الحكومة الفيدرالية اكتمال الأعمال الميكانيكية في مصفاة النفط النيجيرية بالمنطقة-5 في ولاية ريفيرز.

وأوضحت أن الطاقة الإنتاجية للمصفاة ستبلغ 60 ألف برميل يوميًا، وأن بدء التشغيل التجاري سيكون عقب عطلة أعياد الميلاد.

وأضاف وزير النفط النيجيري، السناتور هاينكن لوكبوبيري، أن تلك الأعمال في المصفاة انتهت في 20 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وأكد رئيس العمليات في شركة النفط الوطنية، أولفمي سوني، أن مصفاة النفط النجيرية زُوِّدَت بالخام اللازم للتشغيل التجريبي، المتوافق مع أفضل المعايير العالمية.

وقال سوني: "أجرينا فحص الترخيص وتسليم المواد الحفازة، ونواصل الاختبارات القائمة على الصناعة، مع التركيز على التسربات، والهواء، ونفخ الخطوط، والغسل، والتجفيف، والتبخير، والمعايرة، وتعطيل المصنع، إلى إدخال النفط الخام".

وأضاف: "التشغيل التجاري سيبدأ بمجرد التأكد من كفاءة مصفاة النفط النيجيرية".

وزير النفط النيجيري السناتور هاينكن لوكبوبيري
وزير النفط النيجيري السناتور هاينكن لوكبوبيري - الصورة من ذا كابل

الوفاء بالوعد

قال وزير النفط النيجيري السناتور هاينكن لوكبوبيري، في تصريحات عن اكتمال الأعمال الميكانيكية لتطوير مصفاة بورت هاركورت، وبدء التشغيل التجريبي: "إن قرب التشغيل التجاري للمصفاة يعني الوفاء بوعدنا للشعب، وسنكمل المرحلة الثانية من عملية التطوير للمصفاة في الربع الأخير من 2024".

ومن المتوقع أن تبلغ قدرة مصفاة النفط النيجيرية في المرحلة الثانية 150 ألف برميل يوميًا، ليصبح إجمالي الإنتاج في المرحلتين 210 آلاف برميل يوميًا.

وفي ردّه على تساؤل بشأن مدى دقة معلومة صادرة عن الحكومة تفيد بأن إنتاج مصفاة النفط النيجيرية المطورة ستكفي احتياجات 12 ولاية من الوقود، قال رئيس جمعية أصحاب منافذ بيع المشتقات النفطية بالتجزئة، بيلي جيليس هاري، خلال زيارة لبورت هاركورت مع أعضاء من الجمعية: "بالتأكيد سيكفي الإنتاج البالغ 60 ألف برميل يوميًا احتياجات هذا العدد من الولايات، حتى إذا عملت المصفاة بنصف الطاقة الإنتاجية تلك".

وأضاف: "أن هذه الكمية ليست صغيرة على الإطلاق.. ستساعد المصفاة –أيضًا- في الحدّ من أزمة شح النقد الأجنبي، وستدعم الاقتصاد الوطني".

وقال وزير النفط النيجيري، في وقت سابق، إن العمل يجري على قدم وساق لإنجاز التطوير في مصافٍ نيجيرية أخرى، لافتًا إلى أن مصفاتي "واري" و"كادونا" يمكن أن تشرعا في معالجة النفط الخام تدريجيًا على مدار عام 2024، حتى تتمكن البلاد من التوقف عن استيراد الوقود بصورة كاملة، خلال السنوات المقبلة.

وبدأت شركة "تكنيمونت" الإيطالية عملية تطوير مصفاة بورت هاركورت منذ عام 2021، باستثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق