أسهم وشركاتأخبار السياراتأسهمرئيسيةسياراتشركات

سهم تيسلا يهبط 4% بعد كشف خطط لتسريح 14 ألف عامل

هبط سهم تيسلا، عملاقة صناعة السيارات الكهربائية، نحو 4% خلال تعاملات اليوم الإثنين 15 أبريل/نيسان (2024) بعد كشف خططها لتسريح 10% من قوّتها العاملة.

تأتي خطط عملاقة صناعة السيارات الكهربائية الأميركية بالاستغناء عن نحو 14 ألف عامل في خطوة من شأنها خفض التكاليف مع تزايد المنافسة وتراجع الطلب على المركبات الكهربائية عالميًا.

وبحلول الساعة 02:09 مساءً بتوقيت غرينتش (05:09 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، انخفض سهم تيسلا نحو 3.62% إلى 164.86 دولارًا.

وكانت تيسلا (tesla) قد سرّحت في السابق 4% من قوّتها العاملة في نيويورك في فبراير/شباط من العام الماضي، بجزء من دورة مراجعة الأداء وقبل إطلاق حملة نقابية من قبل موظفيها.

سوق السيارات الكهربائية

تعاني تيسلا، أكبر شركة لصناعة السيارات الكهربائية، من ضعف الطلب على مركباتها الكهربائية في سوق شديدة التنافسية.

وعلى مدار الأشهر القليلة الماضية، طلبت تيسلا من المديرين تحديد أعضاء الفريق المهمين، وأوقفت مؤقتًا بعض مكافآت الأسهم، وألغت المراجعات السنوية لبعض الموظفين، وفقًا لموقع إلكتريك "Electrek".

سيارة تيسلا الكهربائية
سيارة تيسلا الكهربائية

كان لدى أكبر شركة تصنيع سيارات في العالم من حيث القيمة السوقية 140.473 موظفًا على مستوى العالم بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2023، وفقًا لأحدث تقرير سنوي لها، إذ ستؤثّر التخفيضات المبلغ عنها على نحو 14 ألف عامل.

وبعد سنوات من نمو المبيعات السريع الذي ساعد في تحويل تيسلا إلى شركة صناعة السيارات الأكثر قيمة في العالم، تستعد للتباطؤ في عام 2024.

وكانت شركة تصنيع السيارات الكهربائية بطيئة في تحديث نماذجها القديمة، إذ أدت أسعار الفائدة المرتفعة إلى استنفاد شهية المستهلكين للسلع باهظة الثمن، في حين إن المنافسين في الصين، أكبر سوق للسيارات في العالم، يطرحون نماذج أرخص.

وتتطلع الشركة إلى تعزيز هوامشها التي تأثّرت بسبب التخفيضات المتكررة في الأسعار، إذ سجلت هامش ربح قدره 17.6% في الربع الرابع، وهو أدنى مستوى منذ أكثر من 4 سنوات.

خفض التكاليف

قال الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، في مذكرة داخلية: " على مرّ السنين، حققنا نموًا سريعًا مع توسّع العديد من المصانع حول العالم، ومع هذا النمو السريع كان هناك ازدواجية بالأدوار والمهام الوظيفية في مجالات معينة".

وأضاف: "بينما نقوم بإعداد الشركة للمرحلة التالية من النمو، من المهم للغاية النظر في كل جانب من جوانب الشركة لخفض التكاليف وزيادة الإنتاج".

وبيّن أنه جزءًا من الجهد، "قمنا بمراجعة شاملة للشركة، واتخذنا القرار الصعب بتخفيض عدد موظفينا بأكثر من 10% على مستوى العالم.. وهذا سيمكّننا من أن نكون مبتكرين ومتعطشين لدورة مرحلة النمو القادمة".

سيارات تيسلا داخل أحد المعارض
سيارات تيسلا داخل أحد المعارض - أرشيفية

وأعلنت شركة تيسلا، التي من المقرر أن تعلن أرباحها الفصلية في 23 أبريل/نيسان الجاري، انخفاضًا في تسليمات السيارات في الربع الأول، وهو الأول منذ ما يقرب من 4 سنوات، وأيضًا أقلّ من توقعات السوق.
ويقدّر المحللون أن تُحقق تيسلا ربحًا بنحو 50 سنتًا للسهم، بانخفاض عن 85 سنتًا للسهم في الربع الأول من عام 2023.

وفي الوقت نفسه، ألغت الشركة خططها لإنتاج سيارة رخيصة الثمن، وتخلّت عن أحد أهداف ماسك الطويلة الأمد المتمثلة في صنع سيارات كهربائية بأسعار معقولة للجماهير.

في الأرباع السابقة، وجّهت شركة تيسلا "توقفًا مؤقتًا" بين مراحل النمو، متوقعة أن يكون نمو المبيعات أكثر تواضعًا حتى إصدار سيارات الجيل التالي، مثل الطراز 2 الذي تبلغ كلفته 25 ألف دولار تقريبًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق