أسهم وشركاتأخبار السياراتأسهمرئيسيةسياراتشركات

سهم تيسلا يتراجع 3% رغم تسجيل مبيعات قياسية خلال الربع الأول من 2023

تراجع سهم تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية بأكثر من 3%، في تعاملات ما قبل افتتاح السوق الأميركية، على الرغم من إعلانها مبيعات قياسية خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكشفت الشركة الأميركية، أمس الأحد 2 أبريل/نيسان، عن بيانات التسليم والإنتاج عن الربع المنتهي في 31 مارس/آذار 2023.

وأظهرت البيانات تسليمات فصلية قياسية للسيارات، لكن نمو المبيعات على أساس فصلي كان متواضعًا على الرغم من تخفيضات الأسعار مع تأثر المنافسة المتزايدة والتوقعات الاقتصادية القاتمة.

سعر سهم تيسلا

دفعت البيانات سهم تيسلا إلى التراجع بنسبة 3.57‎% ليسجل مستويات 200.16 دولارًا أميركيًا بحلول الساعة 12:00 مساءً بتوقيت غرينتش (03:00 مساءً بتوقيت مكة المكرمة).

وتوقع المحلل في باركليز، دان ليفي، أن يتعرّض سهم تيسلا لضغوط من أجل خفض الأسعار أكثر؛ إذ توافق العديد من صانعي السيارات مع التخفيضات واستمرار المخاوف بشأن ضعف الاقتصاد.

كما يأتي التراجع في السهم بالتزامن مع زيادة ضبابية توقعات دعم السيارات الكهربائية في الولايات المتحدة، والذي قد يسقط على بعض الطرازات بدءًا من 18 أبريل/نيسان.

ارتفعت أسهم تيسلا بأكثر من 68% هذا العام، على أمل في أن تفوز الشركة بحرب الأسعار التي بدأتها، على الرغم من أن السهم لا يزال أقل من ذروته في نوفمبر/تشرين الثاني 2021 بأكثر من 50%.

سهم تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية
إحدى سيارات تيسلا - أرشيفية

سيارات تيسلا

سلمت تيسلا 422 ألفًا و875 سيارة للأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، بزيادة 4% عن الربع السابق، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، وارتفاعًا بنسبة 36% مما كان عليه قبل عام.

وخالفت تسليمات الشركة الأميركية المتخصصة في صناعة السيارات الكهربائية التوقعات التي كانت تشير إلى تسليم 432 ألف سيارة خلال الربع الأول من 2023.

وفي يناير/كانون الثاني، قال الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك، إن تيسلا قد تحقق مليوني سيارة هذا العام، بزيادة 52% عن العام الماضي.

وتُعَد التسليمات النموذج التقريبي للمبيعات التي تحققها تيسلا، لكن الشركة لا تكشف عن بيانات التسليم على أساس المنطقة أو عن كل موديل.

وأشارت البيانات إلى أن الشركة سلمت نحو 10.6 ألف سيارة من موديلاتها مرتفعة السعر موديل إس، وموديل إكس، وهو ما يشكل ارتفاعًا بنحو 2%.

كما سلّمت الشركة الأميركية نحو 412.1 ألف سيارة من موديلاتها منخفضة السعر موديل 3 سيدان، وموديل واي.

إنتاج مصانع تيسلا

بلغ إنتاج شركة صناعة السيارات الكهربائية 440 ألفًا و808 سيارات للأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وعززت شركة صناعة السيارات الإنتاج في المصانع الجديدة في تكساس وبرلين، ومع تعافي الإنتاج الصيني من إغلاق كورونا.

وغردت تيسلا، يوم الأحد، بأن مصنعها في تكساس نجح في إنتاج 4000 سيارة من طراز واي هذا الأسبوع، بينما قالت شركة صناعة السيارات، في أواخر فبراير/شباط، إن مصنعها الألماني ينتج 4000 سيارة أسبوعيًا.

وبلغ إنتاج سيارات موديل إس وإكس مستويات 19.4 ألف سيارة، بينما أنتجت 421.3 ألف سيارة موديل 3 سيدان، وموديل واي.

سهم تيسلا لصناعة السيارات الكهربائية
إحدى سيارات تيسلا - أرشيفية

أسعار تيسلا

كان المستثمرون يراقبون مقامرة ماسك بأن خفض الأسعار من شأنه أن يحفز المبيعات، على الرغم من قلقهم من تآكل هوامش الربح.

في يناير/كانون الثاني، خفضت تيسلا الأسعار على مستوى العالم بنسبة تصل إلى 20%؛ ما أدى إلى اندلاع حرب أسعار بعد أن فاتت تقديرات التسليم في وول ستريت لعام 2022.

وتراجع طراز واي الأساسي الذي كان يُباع بمبلغ 65990 دولارًا، إلى 54990 دولارًا حاليًا، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشعلت تخفيضات تيسلا في الصين حرب أسعار؛ إذ قام المنافسون الصينيون بما في ذلك بي واي دي بتخفيض الأسعار للدفاع عن حصتها في السوق وسط ضعف الطلب.

واستحوذت شركة بي واي دي الرائدة في السوق على 41% من مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في أكبر سوق للسيارات في العالم خلال الشهرين الأوليين من العام، في المقابل، حصلت شركة تيسلا على حصة تبلغ 8%.

وحذّر ماسك من أن احتمال حدوث ركود وأسعار فائدة أعلى يعني أن صانع السيارات الكهربائية قد يخفض الأسعار للحفاظ على النمو على حساب الربح.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق