التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

تيسلا تتخلف عن التوقعات في تركيب أنظمة السقف الشمسي

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تخلّفت شركة صناعة السيارات الكهربائية تيسلا عن تحقيق أهدافها فيما يتعلق بتركيب أنظمة السقف الشمسي في الولايات المتحدة.

وأظهر تقرير صادر عن شركة الأبحاث وود ماكنزي، اليوم الخميس (30 مارس/آذار 2023)، أن الشركة ركّبت 3 آلاف سقف شمسي فقط في الولايات المتحدة منذ الترويج لهذه التقنية قبل 7 سنوات، بسعة إجمالية تقارب 30 ميغاواط.

وأطلقت صانعة السيارات الكهربائية منذ 2016 مبادرة "السقف الشمسي"، وهو نظام تسقيف مبتكر مصنوع من البلاط الزجاجي مع الخلايا الكهروضوئية المُدمجة، وجذبت اهتمامًا كبيرًا بعد إطلاقها للمرة الأولى، لكن معدل التركيب أقلّ بكثير من توقعات الشركة.

أنظمة السقف الشمسي

عمل الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك على دمج أعمال الطاقة الشمسية إلى جانب صناعة السيارات الكهربائية بعد الاستحواذ على شركة سولار سيتي (SolarCity)، المعنية بتركيبات الطاقة الشمسية في عام 2016.

وفي أواخر عام 2019، أعلنت تيسلا أنها تستهدف تصنيع 1000 سقف شمسي أسبوعيًا، قبل أن تعلن -في النصف الأول من عام 2020- هدفًا لتركيب 1000 سقف أسبوعيًا، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم ذلك، أشارت بيانات وود ماكنزي -التي تجمعها لأول مرة- إلى أن متوسط تركيب أنظمة السقف الشمسي بلغ 21 نظامًا في الأسبوع، خلال العام الماضي (2022).

تيسلا و أنظمة السقف الشمسي
سقف شمسي - الصورة من (بي في ماغازين)

وأضافت شركة الأبحاث أن الربع الأول من 2022 كان الأكثر من حيث تركيب الأسقف الشمسية بنحو 32 سقفًا أسبوعيًا.

وبصفة عامة، حققت شركة صناعة السيارات الكهربائية نجاحًا في تركيب الألواح الشمسية التقليدية بسعة إجمالية بلغت 156 ميغاواط في عام 2021، قبل أن ترتفع إلى 248 ميغاواط العام الماضي (2022).

تركيب الأسقف الشمسية يشهد تنافسًا

يمثّل السقف الشمسي الخاص بشركة تيسلا أقلّ من 0.03% من إجمالي أسطح المنازل الجديدة، التي بُنيت في الولايات المتحدة نهاية عام 2022.

وبحسب وود ماكنزي، فإن تيسلا تشهد منافسة جادة من شركة "جي إيه إف إنرجي" (GAF Energy) في مجال السقف الشمسي، خاصة وأن مُنتج الشركة الأخيرة أسرع وأسهل في التركيب.

ومع استمرار نمو صناعة الطاقة الشمسية على الأسطح السكنية، ستؤدي حلول الأسقف الشمسية دورًا مهمًا في توفير المرونة للعملاء وبدائل للوحدات التقليدية.

وبالنسبة إلى تيسلا، فإن الإمكانات المستقبلية للسقف الشمسي الخاص بها ستعتمد على قدرة الشركة في تبسيط التركيبات والاستفادة من قاعدة العملاء الأوسع، وفق التقرير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق