التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

سعة الطاقة الشمسية لدى الشركات الأميركية تشهد زخمًا كبيرًا (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

ارتفعت سعة الطاقة الشمسية المركبة لدى الشركات الأميركية إلى مستويات قياسية، مع زخم كبير تقوده عمالقة التكنولوجيا التي تسعى للتحول الأخضر.

وبلغت مشروعات الطاقة الشمسية لدى الشركات الأميركية في الموقع وخارجه ما يقرب من 19 غيغاواط بنهاية شهر يونيو/حزيران 2022، مقارنة مع 9.4 غيغاواط في عام 2019، حسب تقرير حديث صادر عن جمعية صناعات الطاقة الشمسية (SEIA).

وتمثّل سعة الطاقة الشمسية الخاصة بالشركات الأميركية 14% من إجمالي القدرة المركبة في الولايات المتحدة، وفق التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

أفضل 5 شركات أميركية

تتصدّر شركة ميتا -فيسبوك سابقًا- قائمة كبرى الشركات الأميركية من حيث سعة الطاقة الشمسية المركبة بنحو 3.588 ألف ميغاواط، تليها أمازون بأكثر من 1113 ميغاواط، وذلك بنهاية يونيو/حزيران 2022.

وفي المرتبة الثالثة تأتي شركة آبل؛ إذ تبلغ الطاقة الشمسية المركبة لديها لتشغيل عملياتها 987.2 ميغاواط، حسب التقرير الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وبدعم مشروعات الطاقة المتجددة، تمكّنت آبل من خفض بصمتها الكربونية بنحو 40% منذ عام 2015، لتصل إلى 22.6 مليون طن متري من ثاني أكسيد الكربون عام 2020، بحسب تقرير المسؤولية البيئية الصادر عن الشركة الأميركية في 2021.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدته وحدة أبحاث الطاقة- البصمة الكربونية لشركة آبل:

البصمة الكربونية - آبل

وبلغت قدرة الطاقة الشمسية المركبة لدى شركة التجزئة وول مارت 688.9 ميغاواط، ما يجعلها في المركز الرابع، لتتذيل قائمة أفضل خمس من حيث سعة الطاقة الشمسية، شركة مايكروسوفت بسعة 550 ميغاواط.

تركيب الطاقة الشمسية في الشركات

إلى جانب الطاقة الشمسية المركبة على الأسطح، يرجع النمو الأخير في السعة المثبتة في الشركات الأميركية إلى التوسع السريع في المشروعات خارج موقع هذه المؤسسات، التي تمثّل حاليًا 55% من استخدامات الطاقة الشمسية التجارية كافّة.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن يتضاعف إجمالي مشروعات الطاقة الشمسية لدى الشركات الأميركية خلال السنوات الـ3 المقبلة، إذ من المقرر أن يبدأ تشغيل 27 غيغاواط من المشروعات خارج الموقع بحلول عام 2025.

وانخفضت تكلفة تركيب الطاقة الشمسية بنسبة 60% في العقد الماضي، على الرغم من ارتفاعها في الأشهر الأخيرة، نتيجة لتحديات سلسلة التوريد وزيادة تكاليف العمالة، ما ساعد على دعم خطط الشركات.

هذا إلى جانب خطط الشركات الكبرى بالاعتماد على الطاقة المتجددة في عملياتها بنسبة 100%، حسب التقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق