التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

استثمارات طاقة الرياح في أوروبا تهبط لأقل مستوى منذ 13 عامًا

في عام 2022

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفضت استثمارات طاقة الرياح في أوروبا خلال 2022 إلى أقلّ مستوياتها منذ 13 عامًا، ما يطلق ناقوس خطر في وقت تحتاج فيه القارة العجوزة إلى تعزيز مصادر نظيفة وبديلة للوقود الأحفوري الروسي.

واستثمرت أوروبا 17 مليار يورو (18.4 مليار دولار) في مزارع رياح جديدة خلال العام الماضي (2022)، انخفاضًا من 41 مليار يورو (44.3 مليار دولار) في 2021، وهو أقلّ رقم منذ عام 2009، وفق تقرير حديث لهيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية ويند يوروب (wind europe).

ويأتي ذلك في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي إلى تسريع سعة طاقة الرياح لتعزيز أمن الطاقة وضمان استقرار أسعار الكهرباء، ما يعني ضرورة إزالة العقبات أمام المستثمرين حتى تستطيع القارة تحقيق أهدافها في خطة ريباور إي يو (REPower EU)، المعنية بتعزيز الطاقة المتجددة، للابتعاد عن الإمدادات الروسية بعد غزو أوكرانيا.

طاقة الرياح البرية تستحوذ على معظم التمويل

استحوذت طاقة الرياح البرية على غالبية التمويل في العام الماضي، بنحو 16.5 مليار يورو (17.8 مليار دولار)، في حين تلقّت مزارع الرياح البحرية 0.4 مليار يورو فقط (0.43 مليار دولار)، وفق التقرير، الذي حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وأدّت استثمارات طاقة الرياح في أوروبا خلال 2022 إلى تمويل مزارع جديدة بقدرة 12.2 غيغاواط، منها 10 غيغاواط بدول الاتحاد الأوروبي، انخفاضًا من 24.7 غيغاواط العام السابق له.

وكانت جميع السعة الممولة تقريبًا مخصصة لمزارع الرياح البرية، إذ كانت فرنسا الدولة الوحيدة التي قدّمت تمويلًا لمشروعين صغيرين للرياح البحرية بسعة إجمالية 60 ميغاواط.

وتقدّر "ويند يوروب" أن بناء مزارع الرياح الجديدة في الاتحاد الأوروبي سيصل إلى 20 غيغاواط في المتوسط على مدى السنوات الـ5 المقبلة.

ويحتاج الاتحاد الأوروبي إلى تركيب 31 غيغاواط من توربينات الرياح الجديدة سنويًا لتحقيق أهدافه لعام 2030، ما يشير إلى أن الكتلة ما زالت بعيدة عن المسار الصحيح.

وبحسب تقرير حديث صادر عن مجلس طاقة الرياح العالمي، فإن أوروبا أضافت سعة قياسية من الرياح البرية العام الماضي بلغت 16.7 غيغاواط، بالإضافة إلى 2.5 غيغاواط من الرياح البحرية.

ويوضح الرسم التالي أكبر 10 دول منتجة لطاقة الرياح عالميًا، مع وجود 5 بلدان أوروبية في القائمة:

أكبر 10 دول منتجة لطاقة الرياح

الدول الأوروبية الأكثر استثمارًا في طاقة الرياح

جاءت ألمانيا في المرتبة الأولى من حيث استثمارات طاقة الرياح في أوروبا خلال 2022، بقيمة 2.4 مليار يورو (2.6 مليار دولار)، تليها فنلندا بنحو 2.1 مليار يورو (2.3 مليار دولار).

وفي المركز الثالث، حلّت بولندا بإجمالي استثمارات 1.9 مليار يورو (2.05 مليار دولار)، ثم السويد وفرنسا بقيمة 1.8 و1.6 مليار يورو (1.9 و1.7 مليار دولار) على التوالي.

وبصفة عامة، استثمرت 7 بلدان فقط من إجمالي الدول الأوروبية مليار يورو أو أكثر في مشروعات طاقة الرياح الجديدة عام 2022، مقارنة مع 11 دولة خلال 2021.

ومن إجمالي استثمارات طاقة الرياح في أوروبا، بلغت حصة دول شمال غرب القارة العجوز 55% في 2022، انخفاضًا من 75% العام السابق له.

وأدّت سياسات الطاقة الوطنية والبيئة التنظيمية غير الواضحة إلى إضعاف الاستثمار والالتزامات المالية عبر نصف الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك العديد من الدول بمنطقة جنوب شرق أوروبا.

ويرصد الرسم التالي استثمارات طاقة الرياح في أوروبا حسب الدولة خلال عام 2022:

استثمارات طاقة الرياح في أوروبا حسب الدولة

أسباب انخفاض استثمارات طاقة الرياح في أوروبا

جاء انخفاض استثمارات طاقة الرياح في أوروبا مع ارتفاع تكاليف المكونات واضطرابات سلسلة التوريد، بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا -في 24 فبراير/شباط 2022-، وتعافي الاقتصاد من تداعيات وباء كورونا.

نتيجة لذلك، زادت تكلفة تصنيع توربينات الرياح في أوروبا بنسبة تصل إلى 40% خلال 2021 و2022، لتنعكس هذه الزيادة على تكاليف المدخلات.

وأدّت الإجراءات الطارئة غير المنسقة بشأن أسواق الكهرباء والحدود القصوى للأسعار إلى حالة من عدم اليقين في أوروبا خلال العام الماضي، خاصة مع ارتفاع أسعار الفائدة، التي أثّرت بالطبع في منح القروض للمستثمرين.

وتتضمن خطة الطوارئ الأوروبية سقفًا لأسعار الكهرباء في أوروبا عند 180 يورو (195 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، ما يحدّ من إيرادات الشركات، خاصة في ظل الارتفاع القياسي لأسعار الغاز خلال العام الماضي.

وبحسب التقرير، لم ينجح الاتحاد الأوروبي حتى الآن في إزالة الحواجز المستمرة أمام التوسع في طاقة الرياح؛ إذ تجعل التشريعات الحالية الموافقة على المشروعات الجديدة معقّدة للغاية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق