رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

ترقب اكتشافات نفط وغاز جديدة في ساحل العاج على يد إيني

محمد عبد السند

اقتربت عملاقة الطاقة الإيطالية إيني من تحقيق اكتشافات نفط وغاز جديدة في ساحل العاج، في إطار مساعي الشركة لتعزيز حصتها السوقية من إنتاج هاتين السلعتين الإستراتيجيتين في البلد الواقع غرب أفريقيا.

وتأتي النتائج المرتقبة بقطاع النفط والغاز في ساحل العاج بعد شهر تقريبًا من إعلان الشركة ثاني أكبر اكتشاف نفطي بالبلاد ممثلًا في حقل كالاو الذي تعُده أبيدجان مهمًا لتطوير مواردها النفطية.

كما يأتي إعلان إيني تحقيق مؤشرات إيجابية في التنقيب عن الهيدروكربونات في أعقاب اكتشافات نفط وغاز ضخمة حققتها الشركة في ساحل العاج والذي بدأت الإنتاج منه فعليًا خلال العام الماضي (2023).

ويمثّل إنتاج النفط والغاز من هذا الاكتشاف العملاق أول مشروعات الشركة لخفض بصمتها الكربونية من عملياتها التجارية في أفريقيا، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

اكتشافات جديدة

كشفت أنشطة التنقيب الأولية، التي أجرتها إيني، النقاب مؤشرات واعدة على وجود المواد الهيدركربونية في المربعات النفطية البحرية سي آي 504 (CI-504) وسي آي 526 (CI-526) وسي آي 706 (CI-706) وسي آي 708 (CI-708) في ساحل العاج، وفق ما أورده موقع إنرجي كابيتال أند باور (Energy Capital & Power).

ولذا وافقت الحكومة الإيفوارية على المضي قدمًا في المفاوضات الرامية لإبرام عقود تقاسم الإنتاج مع الشركة.

وفي فبراير/شباط (2024)، أبدت إيني اهتمامًا بالتنقيب عن النفط والغاز في المربعات البحرية المذكورة الواقعة في ساحل العاج.

وفي 4 أبريل/نيسان (2024) أجرى الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، زيارة ميدانية لمواقع المشروعات التي تنفذها إيني في العاصمة الإيفوارية ساحل العاج، وفق ما ورد في بيان منشور على الموقع الإلكتروني للشركة.

وتُعد تلك هي الزيارة الرسمية الأولى للرئيس ماتاريلا إلى ساحل العاج، والتي تفقّد خلالها منشأة نقل الغاز الواقعة على جانب الطريق المؤدي إلى مدينة غراند بسام شرق أبيدجان.

أحد مشروعات إيني في ساحل العاج
أحد مشروعات إيني في ساحل العاج - الصورة من موقع الشركة

حقل بالين

يأتي هذا التطور في أعقاب شروع شركة إيني إنتاج النفط والغاز الطبيعي من حقل بالين (Baleine) الموجود في المياه العميقة في جنوب شرق ساحل العاج في أغسطس/آب (2023).

ويحوي حقل بالين احتياطيات هائلة تُقدر بـ2.5 مليار برميل من النفط الخام إلى جانب 3.300 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي؛ ما يجعل الحقل أكبر اكتشاف للنفط والغاز من قِبل شركة طاقة في ساحل العاج، وفق معلومات رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتجري تغذية الغاز المُنتَج من حقل بالين في الشبكة الكهربائية في كوت ديفوار؛ حيث يُستعمل –أساسًا- في توليد الكهرباء في البلاد.

واكتشفت إيني حقل بالين في عام 2021، ويساعد هذا المشروع الضخم على ضمان تلبية مستويات الطلب المحلي المتنامي على الكهرباء في البلاد، وتعزيز وضع ساحل العاج بوصفها مركز طاقة إقليميًا.

ويُعد حقل بالين هو أول مشروع تطوير (نطاق 1 و2) في مجال التنقيب والإنتاج حيادي الكربون في عموم أفريقيا؛ إذ يجري تقليل مستوى الانبعاثات المنطلقة من منشآت الإنتاج باستعمال أفضل التقنيات المتاحة، كما يجري تعويض الانبعاثات المتبقية من خلال الاستفادة من المبادرات الابتكارية.

ويُعد إنتاج الغاز من حقل بالين إستراتيجيًا؛ لأنه سيعزز المعروض المحلي والإقليمي، في حين سيكون لإنتاج النفط دور فعّال في تعزيز الصادرات.

صورة جوية لحقل بالين في ساحل العاج
صورة جوية لحقل بالين في ساحل العاج - الصورة من موقع شركة إيني

تطوير مستمر

تمتلك إيني إنتاجًا من الهيدروكربونات يلامس قرابة 22 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، في حقل بالين الذي بدأت الشركة الإنتاج منه بعد أقل من عام ونصف العام من اتخاذ قرار الاستثمار النهائي.

كما تعمل إيني في مشروع بالين المرحلة الثانية، الذي من المقرر أن يبدأ بحلول نهاية العام الحالي (2024)، لتعزيز إنتاج الحقل إلى 50 ألف برميل يوميًا من النفط ونحو 70 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المصاحب، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

إلى جانب ذلك تعتزم الشركة تطوير مرحلة ثالثة من الحقل نفسه؛ حيث تخطط لزيادة إنتاج الحقل إلى 150 ألف برميل يوميًا من النفط و200 مليون قدم مكعبة يوميًا من الغاز.
موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق