أخبار النفطرئيسيةنفط

حقل بالين في ساحل العاج يحظى بعقد مهم يمهد لبدء الإنتاج

دينا قدري

يتقدم حقل بالين في ساحل العاج بخطى ثابتة نحو بدء إنتاج النفط والغاز، بما يضمن إمدادات الطاقة في البلاد، ويعزز إمكانات القارة الأفريقية.

وأعلنت شركة بيكر هيوز لتكنولوجيا الطاقة أنها حصلت على عقد من شركة إيني الإيطالية وشريكتها الشركة الوطنية للعمليات النفطية في ساحل العاج "بتروسي"، لتطوير المرحلة الثانية من مشروع بالين في ساحل العاج.

وأوضحت الشركة أن هذا العقد يعزز وجود بيكر هيوز في غرب أفريقيا ويفتح إمكانات نمو كبيرة في البلاد، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستقدم بيكر هيوز مجموعة منتجات مُعدّة حسب الطلب عبر أنظمة الإنتاج تحت سطح البحر وأنظمة الأنابيب المرنة، المصممة لتحقيق الفاعلية المثلى من حيث التكلفة والتركيب وقيمة حياة الحقل.

تطوير حقل بالين في ساحل العاج

يشمل العقد تقديم 8 معدّات لرأس آبار النفط في المياه العميقة، و3 متشعبات (التي تضم صمامات للتحكم في تدفّق السوائل بالتشغيل أو الإيقاف)، ونظام التحكم في الإنتاج تحت سطح البحر ذي الصلة.

وتوفّر هذه المعدّات والمتشعبات في المياه العميقة، بالإضافة إلى ضوابط الإنتاج تحت سطح البحر وأنظمة الأنابيب المرنة، الكفاءة والفاعلية من حيث التكلفة في ظل الظروف الصعبة.

ويساعد تصميمها المعياري في تقليل المهلة الزمنية، وهو أمر حيوي للجدوى الاقتصادية لمثل هذه المشروعات، بحسب ما جاء في بيان بيكر هيوز.

وأوضحت نائبة الرئيس التنفيذي لخدمات حقول النفط والمعدّات في بيكر هيوز، ماريا كلوديا بوراس، أن هذا التعاون بين الشركة وإيني "هو أول مشروع تنموي في أفريقيا بأهداف واضحة لأهداف خفض الكربون في النطاقين 1 و2، وسيقدّم تقنية مبتكرة من شأنها تعزيز أمن الطاقة في ساحل العاج".

وتابعت: "إن ضمان توفر الطاقة محليًا يمثّل تحديًا متزايدًا، ونشيد بجهود إيني والشركات المشابهة لها في تشكيل مستقبل طاقة وافر لأفريقيا، نحن فخورون بالثقة الموضوعة فينا لتسريع تنفيذ هذا المشروع المهم".

اكتشاف حقل بالين وإمكاناته

اكتشفت شركة إيني الإيطالية حقل بالين في سبتمبر/أيلول 2021، ووصفته بأنه أكبر اكتشاف للنفط والغاز في ساحل العاج، إذ يحتوي على 2.5 مليار برميل من النفط، و3.3 تريليون قدم مكعّبة من الغاز المصاحب، وفقًا للتقديرات.

كما شددت إيني على أن تطوير حقل بالين يُعدّ أول تطوير في إطار تحقيق الحياد الكربوني لانبعاثات نطاقَي 1 و2 في أفريقيا.

ويتضمن المشروع الاستفادة من حقل بالين ضمن 3 مراحل، ومن المقرر أن تبدأ المرحلة الأولى في الإنتاج خلال العام الجاري (2023)، تليها المرحلة الثانية في عام 2024، ثم تليها مرحلة ثالثة أكبر، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أويل آند غاز ميدل إيست" (Oil & Gas Middle East).

فيما يتعلق بتطوير حقل بالين، منحت إيني عقدين بقيمة تقارب مليار يورو (نحو 956 مليون دولار) لشركة سايبم الإيطالية في سبتمبر/أيلول 2022.

تطورات حقل بالين في ساحل العاج
سفينة "فلورنسا" العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ - الصورة من موقع شركة إيني

سفن عائمة للإنتاج والتخزين

وصلت سفينة "فلورنسا" (أو فيرينزي) العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ الخاصة بالمرحلة الأولى من تطوير حقل بالين إلى الموقع مؤخرًا، وهي تخضع حاليًا للتشغيل والاتصال بالبنية التحتية تحت سطح البحر.

فقد أعلنت إيني -في 6 أبريل/نيسان 2023- احتفالها في دبي بإبحار السفينة العائمة إلى حقل بالين، قبالة سواحل الدولة الأفريقية، بالشراكة مع شركة بتروسي، وفق تقرير اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "أوفشور إنرجي" (Offshore Energy).

وجرى تجديد وترقية سفينة "فلورنسا" العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ للسماح لها بمعالجة ما يصل إلى 15 ألف برميل يوميًا من النفط، ونحو 25 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز المصاحب، بينما سيُسلَّم إنتاج الغاز بالكامل على اليابسة عبر خط أنابيب للتصدير بُنِيَ حديثًا.

وأكدت إيني أن تركيب نظام الإنتاج تحت سطح البحر وحملة إتمام الآبار جارية، وستضمن بدء الإنتاج السريع بحلول يونيو/حزيران 2023.

وخلال المرحلة الثانية، ستُربط الآبار الـ 8 لمشروع بالين بسفينة "فواياجور سبيريت" (Voyageur Spirit) العائمة للإنتاج والتخزين والتفريغ، والتي ستخضع للتجديد في دبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق