رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

الكشف عن أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين.. الأولى من نوعها عالميًا (صور)

دينا قدري

كشفت شركة صينية النقاب عن أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين في العالم، وهي الأولى من نوعها في الصين التي يجري تحويلها من محرك احتراق داخلي يعمل بالديزل.

وخرجت القاطرة "نينغدونغ" من خط إنتاج شركة "داتونغ" التابعة لشركة "سي آر آر سي" المملوكة للدولة، يوم الخميس 15 يونيو/حزيران 2023.

ولدى تقنية الهيدروجين الخاصة بشركة "سي آر آر سي" القدرة على استبدال أكثر من 90% من المحركات التي تعمل بالوقود الأحفوري، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست" (South China Morning Post).

يُذكر أن الصين تمتلك أكثر من 7 آلاف و800 قاطرة احتراق داخلي تعمل بالوقود الأحفوري، وهو ما يمثل 36% من الإجمالي الوطني.

مواصفات أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين

أوضح نائب المدير العام كبير المهندسين في "سي آر آر سي جاتونغ" ليانغ تشن تشونغ، أن أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين يُمكن أن تعمل باستمرار لمدّة تصل إلى 190 ساعة.

وأضاف ليانغ أن القاطرة بها نظام تخزين للهيدروجين يُمكن إعادة تزويده بالوقود في غضون ساعتين، كما أنه يُعَد أوفر من حيث تكاليف التشغيل.

وقال: "الهيدروجين طاقة نظيفة ومتجددة، وتبلغ تكاليف تشغيل القاطرات التي تعمل بالهيدروجين نحو نصف تكاليف القاطرات التي تعمل بالاحتراق الداخلي".

ويُمكن للمحرك استيعاب ما يصل إلى 270 كيلوغرامًا من الهيدروجين، الذي يُعَد مصدرًا نظيفًا للطاقة؛ لأن عند حرقه لا تنتج عنه ملوثات أو غازات دفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون أو ثاني أكسيد الكبريت، والمنتج الثانوي الوحيد لوقود الهيدروجين هو الماء.

تعمل أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين بوساطة الهيدروجين الذي يتفاعل مع الأكسجين في خلية وقود؛ ما ينتج عنه بخار المياه والكهرباء؛ وعادةً ما يجري تثبيت خلايا الوقود وخزانات الهيدروجين على سطح القطار.

أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين في العالم
أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين في العالم - الصورة من حساب صحيفة الشعب الصينية على تويتر

أهداف الحياد الكربوني في الصين

من جانبه، قال عميد كلية الهندسة الكهربائية في جامعة جنوب غرب جياوتونغ، تشن ويرونغ: "في الوقت الذي تهدف فيه الصين إلى بلوغ ذروة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بحلول عام 2030، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060، تبذل الحكومات على جميع المستويات جهودًا لتعزيز صناعة طاقة الهيدروجين، ووضع خطط محددة لتطوير الوقود النظيف لدفع هذه الصناعة".

فقد كشفت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح -أكبر منظم اقتصادي في الصين- بالاشتراك مع إدارة الطاقة الوطنية، في مارس/آذار 2022، عن خطة لتعزيز التنمية عالية الجودة لصناعة الهيدروجين.

بموجب الخطة، ستسعى الصين إلى امتلاك نحو 50 ألف مركبة تعمل بالهيدروجين، ومجموعة من محطات وقود الهيدروجين بحلول عام 2025، بحسب المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن منصة "إنترستينغ إنجينيرينغ" (Interesting Engineering).

وتهدف الصين إلى إنتاج ما بين 100 ألف طن متري و200 ألف طن من الهيدروجين الناتج عن مصادر الطاقة المتجددة سنويًا؛ ما يقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من مليون طن إلى مليوني طن سنويًا.

أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين في العالم
أقوى قاطرة تعمل بالهيدروجين في العالم - الصورة من صحيفة "ساوث تشاينا مورنينغ بوست"

أول قطارات تعمل بالهيدروجين في العالم

دخل أول قطار ركاب في العالم يعمل بالهيدروجين الخدمةَ التجارية في ألمانيا، خلال عام 2018، وسافر أكثر من 220 ألف كيلومتر في 8 دول أوروبية بدءًا من يناير/كانون الثاني، وفقًا للشركة المصنعة الفرنسية ألستوم.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2022، كشفت شركة "سي آر آر سي" الصينية عن قطار يعمل بالهيدروجين في مدينة تشنغدو، عاصمة مقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين.

وكان القطار الأسرع من نوعه في العالم؛ إذ بلغت سرعته 160 كيلومترًا/ساعة، وفقًا لصحيفة تشنغدو ديلي المحلية.

وأفاد التقرير بأن خلايا الوقود في القطار يمكن أن تعمل لمسافة 600 كيلومتر، وهو ما يكفي لتستمر يومًا واحدًا دون الحاجة إلى التزود بالوقود.

ويُمكن إنتاج الهيدروجين من مصادر مختلفة، مثل الغاز الطبيعي، والطاقة النووية، والكتلة الحيوية، والطاقة المتجددة؛ ولكن عند إنتاجه من مصادر الطاقة المتجددة -المعروف باسم "الهيدروجين الأخضر"- فإن العملية برمتها تكون نظيفة ومستدامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق