أخبار الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا تستقبل سفينة كورية للحماية والصيانة (فيديو وصور)

دينا قدري

أعلنت كوريا الجنوبية تطورًا جديدًا بشأن أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا، إذ سترسل الحكومة سفينة دورية إلى موزمبيق لحماية محطة "كورال سول" في حوض روفوما.

وصرّح المبعوث الخاص لرئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول، بيونغ غوغ تشونغ، بأن السفينة الدورية ستسهّل أيضًا صيانة محطة الغاز المسال العائمة وتشغيلها، وفق ما نقلته منصة "كلوب أوف موزمبيق" (Club of Mozambique).

المحطة العائمة -المصنعة في كوريا الجنوبية التي وصلت إلى موزمبيق في يناير/كانون الثاني 2022- هي الأحدث في العالم من حيث إنتاج الغاز المسال.

كما أنها أول محطة عائمة للغاز المسال تُنشر على الإطلاق في المياه العميقة قبالة القارة الأفريقية، والوحيدة في العالم لاستخراج الغاز من هذا العمق، وسط تزايد حاجة أوروبا إلى إمدادات بديلة للغاز الروسي.

تفاصيل أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا

يبلغ طول أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا 432 مترًا وعرضها 66 مترًا، وتزن نحو 220 ألف طن، ولديها القدرة على استيعاب ما يصل إلى 350 شخصًا في وحدة المعيشة المكونة من 8 طوابق.

وتقع "كورال سول" -التي تشغلها شركة إيني الإيطالية- على عمق مائي يبلغ نحو ألفي متر، ويجري الاحتفاظ بها في موضعها بواسطة 20 خط إرساء يبلغ وزنها الإجمالي 9 آلاف طن، بحسب المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتمتلك أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا قدرة تسييل غاز تبلغ 3.4 مليون طن سنويًا، وستنتج 450 مليار متر مكعب من الغاز من خزان كورال العملاق الواقع في حوض روفوما البحري، في المنطقة 4.

وكانت "كورال سول" -التي تبلغ تكلفتها 7 مليارات دولار- تستهدف الصادرات الأولى بحلول أكتوبر/تشرين الأول، ومضت قدمًا على الرغم من جائحة كورونا وحركات التمرد.

أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا تحصل على سفينة دورية لحمايتها
محطة "كورال سول" - الصورة من موقع إيني

المشاركون في تطوير محطة الغاز المسال

تُعد محطة الغاز المسال العائمة "كورال سول" جزءًا من مشروع "كورال ساوث"، الذي سيُسهم في زيادة توافر الغاز في سوق تشهد شح الإمدادات، بما يتناسب بشكل متكامل مع إستراتيجية انتقال الطاقة الخاصة بشركة إيني الإيطالية.

ووقّعت شركة بي بي البريطانية في عام 2016 صفقة لشراء كل الإنتاج لمدة 20 عامًا من أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا، مع إمكان تمديد العقد لمدة 10 سنوات.

إيني هي المشغل المفوض للمنطقة البحرية 4 نيابةً عن شركائها، وهم شركة إكسون موبيل الأميركية وشركة النفط الوطنية الصينية وغالب البرتغالية وكوريا غاز وإي إن إتش الموزمبيقية.

وتتعلق أنشطة التطوير في المنطقة 4 -التي تمتلك فيها إيني نسبة 25%- في عام 2020 بمشروع كورال ساوث للغاز، الذي تديره إيني، واكتشافات الغاز في مجمع مامبا، إذ من المتوقع أن تنسق إيني مرحلة التطوير والإنتاج في المنبع، في حين تتولى شركة إكسون موبيل البناء ومرحلة تشغيل مرافق تسييل الغاز الطبيعي على الشاطئ.

أول محطة عائمة للغاز المسال في أفريقيا تحصل على سفينة دورية لحمايتها
مشروع "كورال ساوث" - الصورة من موقع إيني

أهم تطورات محطة الغاز المسال العائمة

حقّق مشروع "كورال ساوث" قرار الاستثمار النهائي في عام 2017، وبدأت أنشطة تصنيع وبناء محطة الغاز المسال العائمة في سبتمبر/أيلول 2018، وفق ما جاء في بيان صحفي أصدرته إيني.

وجرى الانتهاء منها في 38 شهرًا كما هو مخطط، على الرغم من جائحة فيروس كورونا، مع إبحار المحطة من كوريا الجنوبية إلى موزمبيق، في نوفمبر/تشرين الثاني 2021.

ووصلت محطة الغاز المسال العائمة إلى موقع التشغيل النهائي قبالة سواحل موزمبيق في أوائل يناير/كانون الثاني 2022، كما جرى الانتهاء من رسو 6 آبار إنتاج تحت الماء وربطها في مارس/آذار ومايو/أيار 2022 على التوالي.

وفي 18 يونيو/حزيران 2022، أعلنت إيني أن مشروع "كورال ساوث" قد حقق بأمان إدخال الهيدروكربونات إلى محطة الغاز المسال العائمة "كورال سول" من خزان كورال ساوث قبالة سواحل موزمبيق.

وبعد إدخال الغاز، ستكون محطة الغاز العائمة "كورال سول" جاهزة الآن لتحقيق أول شحنة من الغاز المسال في النصف الثاني من عام 2022، ما يضيف موزمبيق إلى الدول المنتجة للغاز المسال.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق