التقاريرأخبار النفطرئيسيةنفط

5 معلومات عن ثاني أكبر اكتشاف نفط في ساحل العاج.. احتياطياته 1.5 مليار برميل

الطاقة

حمل ثاني أكبر اكتشاف نفط في ساحل العاج العديد من المؤشرات الإيجابية على الإمكانات الضخمة للموارد الهيدركربونية في منطقة غرب أفريقيا، وتطلعاتها لتنمية مواردها من خلال جذب كبرى الشركات العالمية.

ويُعد اكتشاف "كالاو"، الذي أعلنته إيني (eni)، ثاني أكبر اكتشاف في ساحل العاج، بعد حقل بالين الذي اكتشفته عملاقة النفط الإيطالية في سبتمبر/أيلول 2021، وفق بيانات اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جرى إعلان ثاني أكبر اكتشاف نفط في ساحل العاج خلال اللقاء الذي جمع رئيس كوت ديفوار الحسن واتارا، مع الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي في أبيدجان يوم الخميس 7 مارس/آذار (2024).

تفاصيل اكتشاف النفط في ساحل العاج

تنظر أبيدجان إلى اكتشاف كالاو، ثاني أكبر اكتشاف نفط في ساحل العاج بوصفه اكتشافًا مهمًا، لتطوير مواردها النفطية.

جانب من لقاء رئيس ساحل العاج مع الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية
جانب من لقاء رئيس ساحل العاج مع الرئيس التنفيذي لشركة إيني الإيطالية

في التقرير التالي تستعرض منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات عن أحدث اكتشاف نفط في أفريقيا:

  • جرت عمليات حفر البئر الاستكشافية على بعد نحو 45 كيلومترًا قبالة الساحل في المربع سي آي 205 (CI-205)، إذ وصلت إلى عمق 5 آلاف متر.
  • نفذت عمليات حفر البئر، سفينة Deep Value Driller التي تديرها شركة سايبم (Saipem) على بعد نحو 45 كيلومترًا قبالة سواحل كوت ديفور.
  • واجهت عمليات حفر البئر الاستكشافية مورين إكس 1 (Murene 1X) النفط الخفيف والغاز والمكثفات في فترات مختلفة من العصر السينوماني التي تتميز بقيم نفاذية جيدة إلى ممتازة.
  • تشير التقديرات الأولية إلى موارد محتملة تتراوح بين 1 و1.5 مليار برميل من النفط المكافئ.
  • تدير إيني الحقل بالشراكة مع شركة بتروسي القابضة (Petroci Holding).

وكانت منصة الحفر التابعة لشركة سايبم الإيطالية قد وصلت إلى ساحل العاج في منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2023 وبدأت عملياتها في 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وبفضل ثاني أكبر اكتشاف نفط في ساحل العاج حصلت سفينة الحفر على صفقة لـ11 بئرًا ثابتة مع خيارات 6 آبار أخرى.

النفط في ساحل العاج
أحد مشروعات النفط في ساحل العاج - الصورة من موقع شركة إيني

حقل بالين في ساحل العاج

ناقش الرئيس واتارا مع ديسكالزي خطط التقييم والتطوير للاكتشاف، بما في ذلك التزام إيني بتلبية الاحتياجات المحلية للبلاد.

وتعمل إيني في كوت ديفوار منذ عام 2015. بالإضافة إلى المربع سي آي 205 (CI-205)، وتمتلك حصصًا مشاركة في 5 مربعات أخرى في المياه العميقة الإيفوارية هي: CI-101، وCI-401، وCI-501، وCI-801، وCI- 802، بالشراكة مع شركة بتروسي القابضة، وفق بيان لشركة النفط الإيطالية.

وتمتلك إيني إنتاجًا من الهيدروكربونات يبلغ نحو 22 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا من حقل بالين، الذي بدأ الإنتاج في أغسطس/آب 2023، أي بعد أقل من عامين من الاكتشاف في سبتمبر/أيلول 2021 وأقل من عام ونصف العام بعد اتخاذ قرار الاستثمار النهائي.

وتعمل إيني -أيضًا- في مشروع بالين المرحلة الثانية، الذي من المقرر أن يبدأ بحلول نهاية عام 2024، لتعزيز إنتاج الحقل إلى 50 ألف برميل يوميًا من النفط ونحو 70 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز المصاحب.

وتخطط إيني لتطوير مرحلة ثالثة من حقل بالين، إذ تهدف إلى رفع إنتاج الحقل إلى 150 ألف برميل يوميًا من النفط و200 مليون قدم مكعب يوميًا من الغاز.

ووفق التقديرات، يحتوي حقل بالين في ساحل العاج على ما يتراوح بين 1.5 و2 مليار برميل من النفط، و1.8 إلى 2.4 تريليون قدم مكعّبة من الغاز المصاحب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق