أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت فوق 89 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط هامشيًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء 3 أبريل/نيسان (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الرابعة على التوالي وسط مخاوف من انقطاع الإمدادات.

إذ يترقب المستثمرون المخاوف بشأن إمدادات الخام والوقود في أعقاب هجمات أوكرانية على مصافي تكرير روسية، واحتمال اتساع نطاق الحرب في غزة، لتشمل إيران بصورة مباشرة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 2 أبريل/نيسان على ارتفاع بنسبة 2%، مدعومة بمؤشرات على تحسن الطلب خلال المرحلة المقبلة من جانب الصين -أكبر مستورد للنفط في العالم- والولايات المتحدة، التي تعد أكبر مستهلكيه عالميًا.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 08:05 صباحًا بتوقيت غرينتش (11:05 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.11%، لتصل إلى 89.02 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.07%، لتصل إلى 85.21 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي قارنتها منصة الطاقة المتخصصة.

صعد الخامان القياسيان (برنت وغرب تكساس الوسيط) خلال الجلسة السابقة إلى أعلى مستوياتهما منذ أكتوبر/تشرين الأول، بدعم من مخاوف تراجع الإمدادات وزيادة الطلب.

أحد مواقع تخزين النفط في اليابان
أحد مواقع تخزين النفط في اليابان - الصورة من رويترز

تحليل أسعار النفط

ارتفعت أسعار النفط بعد أن هدد هجوم بطائرة دون طيار أوكرانية على مصفاة روسية أخرى بإيقاف المزيد من طاقة المعالجة في البلاد، ما أدى إلى الحد من إنتاج البنزين ووقود الديزل، إذ تعد روسيا من بين أكبر 3 منتجين للنفط في العالم وواحدة من أكبر مصدري المشتقات النفطية.

كما يشعر المستثمرون بالقلق من أن الانتقام الإيراني ضد إسرائيل، بسبب الهجوم الذي وقع يوم الإثنين وأدى إلى مقتل أفراد عسكريين رفيعي المستوى، يمكن أن يؤدي إلى انقطاع الإمدادات في منطقة الإنتاج الرئيسة في الشرق الأوسط، بعد أن تعهدت إيران، ثالث أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، بالانتقام.

وقال المحلل الإستراتيجي لدى "آي جي" (IG)، يب جون رونغ: "ما تزال التوترات الجيوسياسية تلقي بظلال من عدم اليقين على الاضطرابات المحتملة في الإمدادات"، مضيفًا أن أسعار النفط الخام واصلت ارتفاعها إلى أعلى مستوى لها منذ 5 أشهر، مع احتفاظ الاتجاه بالتحيز التصاعدي.

ومما زاد من المخاوف بشأن الإمدادات أن شركة الطاقة الحكومية المكسيكية بيميكس طلبت من وحدتها التجارية إلغاء ما يصل إلى 436 ألف برميل يوميًا من صادرات الخام هذا الشهر، مع استعدادها لمعالجة النفط المحلي في مصفاة دوس بوكاس الجديدة، حسبما أظهرت وثيقة داخلية اطلعت عليها وكالة رويترز.

وتظهر المؤشرات المبكرة أيضًا أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، آخذة في الانخفاض، بعد أن قال التجار يوم الثلاثاء إن بيانات معهد النفط الأميركي أفادت بأن مخزونات النفط الخام انخفضت بمقدار 2.3 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ويتجاوز الانخفاض 1.5 مليون برميل الذي توقعه المحللون في استطلاع أجرته رويترز.

ومن المقرر صدور بيانات المخزونات الحكومية الأميركية في الساعة 02:30 مساءً بتوقيت غرينتش (05:30 مساءً بتوقيت مكة المكرمة) اليوم الأربعاء.

وقالت 5 مصادر في أوبك+، إنه من غير المرجح أن توصي لجنة وزارية لأوبك وحلفائها، بما في ذلك روسيا، فيما يُعرف باسم أوبك+، بأي تغييرات في سياسة إنتاج النفط في اجتماع اليوم الأربعاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق