سلايدر الرئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 87 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط 1% في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 1 أبريل/نيسان (2024)، لتعزز مكاسبها الأخيرة وسط توقعات بتقلص الإمدادات من تخفيضات أوبك+ وهجمات على مصافي تكرير روسية.

يأتي ذلك وسط آمال بزيادة الطلب على النفط على خلفية بيانات التصنيع الصينية المتفائلة وترقب موعد بدء تخفيضات الفائدة في أميركا التي دعمت الأسعار.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، يوم الخميس 28 مارس/آذار، على ارتفاع بأكثر من 2%، وسط مؤشرات بزيادة الطلب وتراجع الإمدادات، لتحقق مكاسب أسبوعية وشهرية وفصلية.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يونيو/حزيران 2024، بنسبة 0.48%، لتصل إلى 87.42 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم مايو/أيار 2024، بنسبة 0.64%، لتصل إلى 83.71 دولارًا.

وحققت أسعار النفط، الأسبوع الماضي، مكاسب بنحو 2.6% لخام تكساس الأميركي و2.5% لخام برنت، كما سجل الخامان القياسيان ارتفاعًا للشهر الثالث على التوالي؛ إذ حققا مكاسب في مارس/آذار الماضي بنحو 6.2% للخام الأميركي ونحو 4.6% لخام برنت.

كما حقق خام برنت وخام غرب تكساس مكاسب قوية، خلال الربع الأول من 2024، بنحو 13.5% و16% على التوالي.

تحليل أسعار النفط

من المتوقع أن تكون أحجام التجارة ضعيفة، اليوم الإثنين؛ حيث إن العديد من البلدان مغلقة بسبب عطلة عيد الفصح.

وأغلق الخامان القياسيان مرتفعين للشهر الثالث على التوالي في مارس/آذار، مع بقاء برنت فوق 85 دولارًا للبرميل منذ منتصف الشهر الماضي؛ إذ تعهدت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، في إطار تحالف أوبك+، بتمديد خفض الإنتاج الطوعي المقدر بنحو 2.2 مليون برميل يوميًا حتى نهاية يونيو/حزيران، ما قد يؤدي إلى تقليص إمدادات النفط الخام خلال فصل الصيف في نصف الكرة الشمالي.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها بأحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، يوم الجمعة، إن شركات النفط الروسية ستركز على خفض الإنتاج بدلًا من الصادرات في الربع الثاني من أجل الوفاء بتعهدات خفض الإنتاج بالتساوي مع الدول الأعضاء الأخرى في أوبك+.

وأدت هجمات الطائرات دون طيار من أوكرانيا إلى تدمير العديد من مصافي التكرير الروسية، وهو ما يُتوقع أن يقلل من صادرات الوقود الروسية.

وقال محللو إنرجي أسبكتس، في مذكرة: "المخاطر الجيوسياسية المتعلقة بإمدادات الخام واللقيم الثقيل تضيف إلى أساسيات الطلب القوية في الربع الثاني من عام 2024"، حسبما ذكرت رويترز.

وأضافت الشركة الاستشارية أن ما يقرب من مليون برميل يوميًا من طاقة معالجة الخام الروسية معطلة بسبب الهجمات؛ ما أثر في صادراتها من زيت الوقود عالي الكبريت والتي تُعالَج في المصافي الصينية والهندية.

الطلب على النفط

في أوروبا، كان الطلب على النفط أقوى من المتوقع، إذ ارتفع 100 ألف برميل يوميًا على أساس سنوي في فبراير/شباط، حسبما قال محللو غولدمان ساكس، مقابل توقعاتهم بانكماش 200 ألف برميل يوميًا في 2024.

وقالوا، في مذكرة، إن الطلب الأوروبي القوي وضعف نمو الإمدادات الأميركية إلى جانب التمديد المحتمل لتخفيضات أوبك+ حتى عام 2024 يفوق المخاطر الهبوطية الناجمة عن الضعف المستمر في الطلب الصيني.

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة، يوم الجمعة، أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام، أكبر منتج في العالم، انخفض بنسبة 6% في يناير/كانون الثاني مقارنة بالمستوى القياسي المرتفع المسجل في ديسمبر/كانون الأول، بعد الطقس المتجمد.

وقال المحللون: "نرى المخاطر التي تهدد توقعاتنا بأن يبلغ متوسط ​​سعر برنت 83 دولارًا للبرميل في الربع الرابع من 2024، إذ يميل بشكل معتدل نحو الاتجاه الصعودي".

وما يدعم أسعار النفط الخام أيضًا أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين نما للمرة الأولى في 6 أشهر خلال مارس/آذار، حسبما أظهر مسح رسمي للمصانع يوم الأحد، وهو ما يدعم الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم، حتى مع استمرار أزمة القطاع العقاري في إعاقة النمو الاقتصادي.

ويبحث المستثمرون أيضًا في البيانات الاقتصادية الأميركية عن علامات تشير إلى الموعد الذي سيخفض فيه الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة هذا العام، ما سيدعم الاقتصاد العالمي والطلب على النفط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق