أسهم وشركاتأخبار النفطأسهمرئيسيةشركاتنفط

إستراتيجية جديدة لتوزيعات أرباح أدنوك للتوزيع.. 700 مليون دولار سنويًا

ستشهد توزيعات أرباح أدنوك للتوزيع الإماراتية، بدءًا من العام الجاري، تطبيق إستراتيجية جديدة لمدة 5 سنوات مقبلة، في خطوة من شأنها أن تدعم حقوق المساهمين.

ووفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، تنص السياسة الجديدة لتوزيع الأرباح للمدة 2024-2028 على توزيعات أرباح سنوية بقيمة 700 مليون دولار أو ما لا يقل عن 75% من صافي الأرباح، أيهما أعلى.

وأعلنت أدنوك للتوزيع، اليوم الخميس 28 مارس/آذار 2024، اعتماد مساهمي الشركة لجميع بنود الجمعية العمومية، والتي تضمّنت السياسة الخمسية الجديدة لتوزيع الأرباح وتعيين أعضاء جدد في مجلس الإدارة.

أرباح أدنوك للتوزيع

وافق المساهمون على توزيع أرباح نقدية بقيمة 1.285 مليار درهم (0.35 مليار دولار)، أي ما يعادل 10.285 فلسًا (2.8 دولارًا) للسهم، عن النصف الثاني من عام 2023، والتي من المتوقع دفعها في شهر أبريل/نيسان 2024.

وصل إجمالي توزيعات أرباح أدنوك للتوزيع النقدية للعام المالي 2023 إلى 2.57 مليار درهم (0.7 مليار دولار) عن عام 2023، أي ما يعادل 20.57 فلسًا (5.60 دولارًا) للسهم.

وحققت أدنوك للتوزيع عائدًا ربحيًا على أساس سنوي للسهم بنسبة 5.6% لعام 2023، بناءً على سعر السهم البالغ 3.66 درهمًا كما في 27 مارس/آذار 2024.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مجلس إدارة أدنوك للتوزيع سلطان الجابر: "السياسة الجديدة لتوزيعات أرباح أدنوك للتوزيع تقدم رؤية واضحة للعائدات، وتتيح الفرصة لزيادة توزيعات الأرباح مع نمو الأرباح المستقبلية، وتعكس مسار النمو المستدام للشركة وقدرتها على تحقيق تدفقات نقدية قوية وعائدات مجزية للمساهمين".

رئيس مجلس إدارة أدنوك للتوزيع سلطان الجابر
رئيس مجلس إدارة أدنوك للتوزيع سلطان الجابر

نتائج أعمال أدنوك للتوزيع

قال سلطان الجابر: "نجحت أدنوك للتوزيع في زيادة العائد الإجمالي للمساهمين بنسبة 90% منذ الاكتتاب العام الأولى في أواخر عام 2017، من خلال زيادة كل من القيمة السوقية وتوزيعات الأرباح".

وأضاف: "أوفت الشركة بأحد أهم التزاماتها تجاه المساهمين وحققت في عام 2023 أرباحًا قياسية تجاوزت المليار دولار قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، كما أرست أساسًا راسخًا للمرحلة التالية من التطور عبر إستراتيجيتها للنمو الذكي؛ إذ ستواصل استهداف فرص التوسع المحلية والدولية ذات القيمة العالية؛ بما في ذلك أسواق عالمية جديدة".

وأشار إلى أن أدنوك للتوزيع كانت من أولى الشركات التي ركّزت على نشر وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي لرفع كفاءة عملياتها وتحسين تجربة العملاء.

وتؤكد إستراتيجية النمو الخمسية الجديدة للشركة، التي أُعلِنَت خلال فعاليات "يوم المستثمر"، في فبراير/شباط 2024، التزام الشركة بتحقيق النمو المحلي والتوسع الدولي، وضمان مواكبة أعمالها للمستقبل بهدف تحويل أدنوك للتوزيع إلى شركة رائدة في مجال الطاقة الذي يشهد تغيرات متواصلة ومتسارعة.

مصر والسعودية

في إطار الإستراتيجية، تخطط أدنوك للتوزيع لزيادة مساهمة أعمالها في السعودية ومصر، بالإضافة إلى استكشاف فرص النمو التي تعود عليها بالقيمة، مدعومة بميزانية عمومية قوية وقدرة أعمالها على توليد تدفقات نقدية وافرة.

ويشمل ذلك قطاعات إضافية مثل أعمال التشحيم وغاز النفط المسال، وحلول التنقل المستدامة الجديدة، واستكشاف فرص التوسع في أسواق عالمية جديدة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لأدنوك للتوزيع المهندس بدر سعيد اللمكي: "تعكس سياستنا الخمسية الجديدة لتوزيعات أرباح أدنوك للتوزيع المجزية والشفافة قوة الشركة وقدرتها على الاستفادة من إمكاناتها استنادًا إلى توليد تدفقات نقدية وافرة ومواصلة إستراتيجيتنا للنمو؛ بما في ذلك الخطط الطموحة لتوسعة شبكة المحطات لتصل إلى 1000 محطة خدمة بحلول 2028، وزيادة معاملات قطاع التجزئة لغير الوقود بنسبة 50% وزيادة عدد متاجر التجزئة بنسبة 25%.

وأضاف: "نستهدف توسيع البنية التحتية الخاصة بالمركبات الكهربائية بشكل إستراتيجي من خلال تركيب أكثر من 500 نقطة شحن كهربائي سريعة وفائقة السرعة بحلول عام 2028، أي بزيادة قدرها 10 أضعاف مقارنة بعام 2023".

وأشار إلى أنه من خلال إعطاء الأولوية للاستدامة والاستفادة من التكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي والابتكار، نهدف إلى تعزيز مكانة أدنوك للتوزيع بوصفها شركة رائدة في مختلف أنواع الطاقة بقطاع التنقل ومتاجر التجزئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق