رئيسيةأخبار النفطنفط

أدنوك للتوزيع الإماراتية تخطط لزيادة عدد محطات الوقود 20% بحلول 2028

تخطط شركة أدنوك للتوزيع لزيادة عدد محطات الوقود في الإمارات وعدد من الدول العربية بنسبة 20% خلال السنوات الـ5 المقبلة.

وكشفت الشركة الإماراتية، أمس الإثنين 26 فبراير/شباط (2024)، إستراتيجية النمو الخمسية الجديدة لأعمالها، بهدف ترسيخ مكانتها في مجالات الطاقة المتعددة والتجزئة والتنقل.

وتتضمن الإستراتيجية الخمسية الجديدة العديد من المحاور تتمثل في توسيع شبكة محطات أدنوك للتوزيع، لتصل إلى 1000 محطة خدمة بحلول عام 2028، أي بزيادة نسبتها 20% مقارنة بـ 840 محطة في عام 2023.

كما تستهدف تحقيق زيادة بنسبة 50% في معاملات قطاع التجزئة لغير الوقود، وزيادة بنسبة 25% في عدد متاجر التجزئة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

3 محاور

قال الرئيس التنفيذي للشركة، المهندس بدر سعيد اللمكي، خلال فعالية "يوم المستثمر" التي نظّمتها "أدنوك للتوزيع" بحضور أكثر من 50 مستثمرًا ومحللًا من داخل الإمارات وخارجها، إن إستراتيجية النمو الجديدة ترتكز على 3 محاور رئيسة، هي نموّ الشركة المحلي، وعملياتها الدولية، ومواكبة أعمالها للمستقبل، بالاعتماد على ميزانيتها العمومية القوية، وقدرتها على توليد تدفقات نقدية وافرة.

وأضاف أن الشركة تركّز على توسيع نطاق محفظتها من حلول الطاقة منخفضة الكربون، بما في ذلك الوقود الحيوي وشحن المركبات الكهربائية والهيدروجين، إسهامًا بجهود الحد من انبعاثات الكربون في قطاع التنقل، وتوسيع خدمات التجزئة غير المتعلقة بالوقود، في إطار مساعيها لتصبح شركة رائدة في قطاع الطاقات المتعددة.

إحدى محطات أدنوك للتوزيع
إحدى محطات أدنوك للتوزيع

وتتضمن الإستراتيجية توسيع نطاق حقوق امتيازات العلامة التجارية ليشمل توزيع وتشغيل أكثر من 50 علامة تجارية جديدة عن طريق حق الامتياز، الذي سوف يقدّم عائدًا بمعدل ضعفين أو 3 أضعاف مقارنة مع نموذج الإيجار التقليدي، إضافة إلى التحول إلى مركز متكامل لتقديم خدمات العناية بالسيارات.

وتخطط الشركة إلى زيادة عدد عمليات غسيل السيارات بـ3 أضعاف، ومضاعفة عمليات تبديل زيوت المحركات، وتوسيع عروض وخدمات السيارات، إضافة إلى إطلاق ابتكارات جديدة والتوسع في تطبيق التحسينات الرقمية الحالية، بما في ذلك ضمان سلاسة التزود بالوقود من خلال خاصية التعرف على لوحة ترخيص المركبة، والطلب من داخل السيارة عن طريق تطبيق أدنوك للتوزيع، وخدمات الاشتراك المستقبلية لغسيل السيارات وغيرها من الخدمات.

شحن السيارات الكهربائية

تشمل الإستراتيجية الجديدة لشركة أدنوك للتوزيع، التخطيط لإنشاء ما لا يقلّ عن 500 نقطة للشحن السريع وفائق السرعة للسيارات الكهربائية، في إطار منظور الشركة لبناء شبكة من نقاط الشحن على مستوى الدولة، ويمثّل ذلك زيادة بمعدل 10 أضعاف عن حجم شبكة الشركة من نقاط الشحن في عام 2023.

وتهدف أيضًا إلى توفير ما يصل إلى 50 مليون دولار في النفقات التشغيلية على أساس مماثل بحلول عام 2028، فضلًا عن استثمار ما يتراوح بين 250 و300 مليون دولار سنويًا من النفقات الرأسمالية، مع تخصيص 70% من هذا المبلغ لأغراض النمو.

كما تتضمن الإستراتيجية مقترح الشركة لسياسة توزيع الأرباح الجديدة، الذي ينص على توزيع 700 مليون دولار سنويًا، أو ما لا يقل عن 75% من صافي الربح، أيهما أعلى، ما يتيح الفرصة لزيادة التوزيعات في المستقبل من نمو الأرباح المستقبلية، وهو مقترح يخضع لموافقة المساهمين باجتماع الجمعية العمومية في مارس/آذار المقبل.

وستعمل الشركة على تركيز تخصيص رأس المال على أعمال غير الوقود ومتاجر التجزئة وخدمات التنقل لتحويل محطاتها إلى وجهات مفضلة للعملاء، في الوقت الذي تواصل فيه تعزيز عملياتها الدولية مع التركيز على زيادة إسهاماتها، والعمل على ضمان مواكبة أعمالها للمستقبل من خلال استحداث مصادر إيرادات جديدة.

وعقب فعالية "يوم المستثمر"، نُظّمَت زيارة ميدانية لمحطة "933" النموذجية في أبوظبي، إذ استعرضت الشركة مرافق محطة الخدمة، وأحدث ابتكارات التزود بالوقود، وشحن المركبات الكهربائية، وواحة أدنوك للتجزئة، وتجربة الدفع السلسة، وغيرها من الخدمات المعززة رقميًا التي تعزز من تجربة العملاء.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق