رئيسيةالتغير المناخيالتقاريرتقارير التغير المناخيتقارير الهيدروجينهيدروجين

أدنوك للتوزيع تُشرك الجمهور في أهداف الاستدامة عبر 3 محاور

سامر أبو وردة

سجلت شركة أدنوك للتوزيع الإماراتية المشاركة الأولى لها في النسخة السابعة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للطاقة "إيجبس 2024"، الذي جرت فعالياته خلال المدة بين 19 و21 فبراير/شباط الجاري.

وأُقيمت فعاليات المؤتمر تحت شعار "تحفيز الطاقة.. تأمين الإمدادات والتحول الطاقي وخفض الانبعاثات"، بمشاركة 120 دولة.

وفي هذا السياق، تحدث الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع المهندس بدر اللمكي، في تصريحات مرئية رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، عن المبادرات التي قامت بها الشركة لخفض انبعاثات الكربون وتحقيق الاستدامة.

تمديد عام الاستدامة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة أدنوك للتوزيع المهندس بدر اللمكي، أن مشاركة الشركة في معرض "إيجبس 2024" لن تكون الأخيرة، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "سعداء بوجودنا في المؤتمر، ونتمنى أن تكون مخرجاته مناسبة وتخدم الجميع، فمنذ دخولنا إلى السوق المصرية واستحواذنا على صفقة توتال إيجيبت، و50% من محفظة توتال في مصر، البالغة 240 محطة، رأينا زخمًا متسارعًا".

ولفت إلى تمديد عام الاستدامة، الذي أُعلن العام الماضي 2023، مشيرًا إلى أن شركة أدنوك كانت قد أعلنت خريطة طريق للوصول إلى نسبة خفض انبعاثات 25%، بحلول عام 2030.

وأوضح اللمكي، أن شركة أدنوك أطلقت العديد من المبادرات، خلال العام الماضي 2023، مبينًا أنه جرى إطلاق منظومة عمل توريد الكهرباء من خلال الطاقة الشمسية، عن طريق تركيب ألواح شمسية على أسطح مباني المحطات.

وأضاف: "حوّلنا كامل أسطول مركبات الشركة للتشغيل بالوقود الحيوي.. وبدأنا توفير حلول النقل المستدام المعنية بقطاع كهربة السيارات، وجرى إنشاء 50 نقطة شحن وتشغيلها على مستوى محطاتنا في مناطق إستراتيجية تسمح بشحن السيارات خلال 15-20 دقيقة، إذ بدأ الجمهور في الإمارات يتجه إلى السيارات الكهربائية".

محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع
محطة وقود تابعة لشركة أدنوك للتوزيع - أرشيفية

وكشف اللمكي، عن أنه في نوفمبر 2023 أُطلق أول مشروع تجريبي من نوعه معني بالوقود الهيدروجيني الأخضر لتوفير الطاقة النظيفة للسيارات الثقيلة كالشاحنات، من خلاله تُجمع المعطيات الفنية والتجارية بهدف النمو بهذا الموضوع، وقال، إن هناك الكثير من المبادرات التي تصب في موضوع الاستدامة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2023، أعلنت أدنوك للتوزيع مبادرة لبدء الاعتماد على الوقود الحيوي في تشغيل أسطول الشركة من الشاحنات الثقيلة لنقل الوقود في الإمارات، للحدّ من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن تشغيل الأسطول بمعدّل 15%.

كما تطرق إلى الجانب التمويلي، قائلًا، إنه في عام 2023، حصلت أدنوك للتوزيع على قرض بقيمة 1.5 مليار دولار (5.5 مليار درهم) بصفته تمويلًا مرتبطًا بأهداف محددة للاستدامة، وهو الأول من نوعه لشركة بيع وقود.

إشراك الجمهور

يرى المهندس بدر اللمكي، أن منظومة العمل في شركة أدنوك للتوزيع معنية بإشراك الجمهور في أهداف الاستدامة، كما هي معنية بالعمليات وما يمكن لها التحكم فيه.

وقال إن هناك 3 محاور لإشراك الجمهور، الأول هو توفير الخيار للجمهور لزرع شجرة المانغروف لتعزيز الاستدامة من خلال تطبيق أدنوك.

وأكمل: "يتمثل المحور الثاني في توفير ماكينات خاصة بإعادة تدوير البلاستيك، وهو ما خلق زخمًا كبيرًا وتوعية ولا سيما لدى الأطفال، ورأينا الكثير من الأطفال يتجهون إلى محطات أدنوك لإعادة تدوير علب البلاستيك، وهذا جزء من مسؤوليتنا المجتمعية".

"أما المحور الثالث فهو منع استعمال الأكياس البلاستيكية ذات الاستعمال الواحد، وتوعية الجمهور ببدائل أخرى"، بحسب ما ذكر، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح المهندس بدر اللمكي، أن شركة أدنوك للتوزيع لديها لجنة معنية بالاستدامة تجتمع شهريًا لمتابعة الأجندة والفرص والمستهدفات والمعوقات، مؤكدًا أنه سيكون هناك تسارع، خلال المدة المقبلة، في تحقيق أهداف الاستدامة.

يشار إلى أن شجرة المانغروف هي شجرة لها القدرة على احتجاز الكربون بفاعلية واستدامة أكبر من الغابات البرية، كما أنها قادرة على العيش في المياه الغنية بالملح والفقيرة بالأكسجين، في المناخين الاستوائي وشبه الاستوائي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق