هيدروجينتقارير الهيدروجينرئيسية

صادرات الشرق الأوسط من الأمونيا تنخفض.. و4 دول عربية في مأزق

أسماء السعداوي

تترقب صادرات الشرق الأوسط من الأمونيا هبوطًا خلال الربع الأول من العام الجاري (2024)، لتصل إلى نحو مليون طن بحلول نهاية شهر مارس/آذار الجاري.

ورغم أن الرقم أعلى بنسبة 12% على أساس سنوي، فإنه أقل بنسبة 6% مقارنة بـ1.1 مليون طن هي حجم الصادرات في الربع الأخير من العام الماضي (2023).

ووفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة، يُعزى الهبوط إلى توقّف المصانع وانخفاض الطلب في الهند وصعوبات الشحن بمنطقة غرب السويس.

وبلغت قيمة الخسائر جراء توقّف المصانع 70 ألف طن، وكان منها مصنع في السعودية خلال مارس/آذار الجاري، وآخر في سلطنة عمان منذ يناير/كانون الثاني.

وبسبب التوترات في البحر الأحمر، تضررت الشحنات إلى المغرب، وإلى الأردن التي لم تصلها أيّ شحنات خلال الربع الأول من 2024.

صادرات الشرق الأوسط من الأمونيا 2024

تشير تقديرات حديثة إلى أن الخسائر الإنتاجية الناتجة عن توقّف مصانع الأمونيا تتراوح بين 50 ألف و70 ألف طن.

وتوقَّف مصنع سافكو 3 التابع لشركة سابك للمغذيات الزراعية في المملكة العربية السعودية خلال شهر مارس/آذار الجاري لإجراء أعمال الصيانة.

كما توقّف الإنتاج بمصنع شركة أوكيو في سلطنة عمان بصلالة منذ يناير/كانون الثاني.

لكن مصنع سافكو 3 سيعاود العمل في شهر أبريل/نيسان المقبل، كما تخطط شركة معادن السعودية لزيادة حجم الصادرات في أبريل/نيسان، بزيادة تتراوح بين 40 ألفًا و50 ألف طن عن المتوسط الشهري للربع الأول.

ولذلك، من المتوقع أن تعاود الصادرات الارتفاع خلال الربع الثاني، مع عودة المصانع إلى العمل وتعافي الطلب الهندي.

مقر شركة معادن السعودية
مقرّ شركة معادن السعودية- الصورة أرشيفية

الشحنات إلى المغرب والأردن

ربما تكون الشحنات إلى المغرب، التي تربطها 3 عقود إمداد على الأقل بمزوّدي الأمونيا في الشرق الأوسط، قد واجهت مشكلة خلال الربع الأول من العام، بسبب توترات البحر الأحمر.

وتستغرق عمليات التسليم إلى ميناء الجرف الأصفر على المحيط الأطلسي عن طريق رأس الرجاء الصالح ما بين 10 و12 يومًا إضافيًا عن طريق البحر الأحمر، وهو ما يؤدي لارتفاع التكاليف، وفرض المنتجون رسومًا إضافية، أو باعوا على أساس التسليم على ظهر السفينة، وفيه يكون المشتري هو المسؤول عن نقل البضائع من ميناء التسليم.

ومن المتوقع أن يصل حجم الشحنات المقرر تسليمها إلى مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) في الجرف الأصفر إلى نحو 85 ألف طن شهريًا خلال الربع الأول، ارتفاعًا من 76.900 طن شهريًا في الربع السابق.

لكن في المقابل كانت التسليمات إلى المستهلكين العاديين في الأردن وبلغاريا غير مجدية اقتصاديًا، ولم تصل إلى الأردن أيّ شحنات من صادرات الشرق الأوسط من الأمونيا خلال الربع الأول، في مقابل واردات حجمها 65.500 طن خلال الربع الأخير من 2023.

ودفع ذلك الوضع منتجي الأمونيا في الشرق الأوسط إلى البحث عن بدلاء للشراء، بحسب تقرير نشرته منصة "أرغوس ميديا" (Argus media) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الشرق الأوسط من الأمونيا

أسعار الأمونيا

تسببت محدودية وجهات صادرات الشرق الأوسط من الأمونيا في عدم ارتفاع أسعار بيع الشحنات بناءً على نظام التسليم على ظهر السفينة، والتي كانت قد انخفضت منذ نوفمبر/تشرين الثاني (2023).

واستقرت الأسعار عند 290 دولارًا للطن يوم 21 مارس/آذار، لكن الأسعار ما زالت تحت ضغط هبوطي بسبب تراجع الأسعار في الأسواق المستهدفة.

الطلب على الأمونيا في الهند

عادةً ما يتجه معظم صادرات الشرق الأوسط من الأمونيا إلى الهند بموجب عقود الشراء.

واستوردت الهند 155 ألف طن شهريًا من الأمونيا المنتجة في بلدان الشرق الأوسط خلال عام 2023، لكن هذا الرقم أعلى بكثير من المتوقع وصوله إلى الهند خلال مارس/آذار، والبالغ 62.400 طنًا.

وتوقفت عجلة الإنتاج في 7 مصانع هندية على الأقل، أو تخضع للصيانة في مارس/آذار وأبريل/نيسان، بسبب ضعف حجم واردات حمض الفوسفوريك من الأردن.

وفي الأسبوع الماضي، دخل منتجان في مفاوضات لبيع شحنتين فوريتين صغيرتين بنهاية مارس/آذار ومنتصف أبريل/نيسان.

لكنهما طلبا أسعارًا عالية تتراوح بين 375 و400 دولارًا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة، إلّا أن المشترين تراجعوا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق