التقاريرتقارير السياراتسيارات

انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية يدعم مبيعات المركبات (تقرير)

نوار صبح

ينعكس انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية إيجابيًا على مبيعات المركبات التي تستعملها، إذ تشهد بعض شركات التصنيع الأوروبية والأميركية تراجعًا ملحوظًا في الأسواق نتيجة لمنافسة نظيراتها الصينية.

وتشير توقعات تحليل حديث أجراه بنك غولدمان ساكس، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى انخفاض أسعار تلك البطاريات بشكل كبير في عامي 2024 و2025.

وقال العضو المنتخب لدى بنك الاستثمار الأميركي غولمان ساكس (Goldman Sachs)، نيخيل بهانداري: "في غضون بضعة أشهر، من المفترض أن تبدأ الأسعار المنخفضة لمعادن البطاريات في التدفق إلى صانعي السيارات الكهربائية"، مشيرًا إلى أن "أسعار البطاريات تنخفض الآن بسرعة".

توقعات مؤسسة غولدمان ساكس للأبحاث

تتوقع مؤسسة غولدمان ساكس للأبحاث انخفاضًا بنسبة 40% تقريبًا في أسعار البطاريات بين عامي 2023 و2025، وأن تصل السيارات الكهربائية إلى مستويات كبيرة من حيث تكافؤ التكلفة (بدون إعانات) مع السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي في بعض الأسواق العام المقبل.

وعلى المدى الطويل، يتوقع محللو المؤسسة أن تستحوذ السيارات الكهربائية على حصة أعلى بكثير من مبيعات السيارات، لتصل إلى 50% في الولايات المتحدة و68% في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

ويشير المحللون إلى أن اتجاه تكلفة سعر بطارية السيارة الكهربائية يبدو مفاجئًا ومفيدًا للغاية، حسبما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica) المعني بأخبار التكنولوجيا النظيفة والطاقة المستدامة والمركبات الكهربائية.

وبالنظر إلى ثروة بيانات مؤسسة غولدمان ساكس عبر جميع القطاعات على الأرجح في العالم، قد يعتقد المرء أن الشركة المالية على حق عندما يتعلق الأمر باتجاهات أسعار بطاريات السيارات الكهربائية هذا العام والعام المقبل.

في المقابل، يُعدّ التنبؤ بمبيعات السيارات الكهربائية بعد عدّة سنوات عملًا أكثر تعقيدًا، ويأمل بعض المحللين أن تكون توقعات حصة سوق السيارات الكهربائية بنسبة 50% فقط في الولايات المتحدة، و68% في الاتحاد الأوروبي، متشائمة وغير صحيحة.

ويوضّح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- المتوسط العالمي لأسعار حزمة بطاريات السيارات الكهربائية بين عامي 2019 و2030:

متوسط أسعار بطاريات السيارات الكهربائية

أسباب انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية

فيما يتعلق بأسباب انخفاض أسعار بطاريات السيارات الكهربائية، ترى مؤسسة غولدمان ساكس للأبحاث أن ذلك يرجع إلى انخفاض تكاليف مواد بطاريات السيارات الكهربائية، واستمرار الشركات المصنّعة لبطاريات السيارات الكهربائية في الابتكار بشكل جيد.

"وتُعدّ السوق الهابطة للمعادن أحد الأسباب التي تجعل من المتوقع انخفاض أسعار البطاريات، والأمر الآخر هو أن ابتكار البطاريات ما يزال مستمرًا، حسبما يقول العضو المنتجب لدى غولمان ساكس، نيخيل بهانداري. ويجد المصنّعون طرائق لتسهيل تصنيع البطاريات، من خلال الابتكارات المرتبطة بالهيكل التي تسمح بتغليف أفضل وأبسط، واستعمال مواد، مثل السيليكون، التي قد تقلل من وقت الشحن وتزيد من كثافة الطاقة.

وأضاف نيخيل بهانداري "أن الابتكارات الكبرى مثل بطاريات الحالة الصلبة، بدلًا من استعمال المنحل بالكهرباء السائل كما هو الحال في البطاريات اليوم، يمكن أن تغير قواعد اللعبة في الصناعة خلال السنوات المقبلة، حسبما نشره موقع كلين تكنيكا (CleanTechnica).

وتشير التوقعات إلى أن بطاريات الحالة الصلبة تتيح لشركات صناعة السيارات تعبئة المزيد من الطاقة، بالقدر نفسه من الوزن، مقارنة بالبطارية التقليدية.

أسعار بطاريات السيارات الكهربائية
سيارة فورد إكسبلورر الكهربائية طراز عام 2024 – الصورة من موقع أوتو إكسبرس

قانون خفض التضخم

يطرح بنك غولدمان ساكس إعانات قانون خفض التضخم، الذي أقرّه الديمقراطيون عندما سيطروا على الكونغرس والبيت الأبيض، بالإضافة إلى السياسات القوية الداعمة للسيارات الكهربائية في أوروبا.

ويمكن للإعانات التي يقدّمها قانون خفض التضخم الأميركي أن تعزز القطاع في السوق الأميركية المحلية، وفق معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المتوقع أن تدعم سياسة الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك أهداف انبعاثات الكربون للسيارات وخططها لحظر مبيعات السيارات ذات محركات الاحتراق الداخلي بحلول عام 2035، الطلب على السيارات الكهربائية.

وفي الوقت نفسه، يتطلب قانون السيارات المحايدة كربونيًا في المملكة المتحدة أن تكون 22% من السيارات كهربائية بدءًا من عام 2024، على الرغم من بعض المرونة، ويجري توسيع إعانات دعم السيارات الكهربائية في إسبانيا واعتمادها في فرنسا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق