أسهم وشركاتأخبار منوعةرئيسيةشركاتمنوعات

نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023 تقفر بالأرباح إلى أعلى مستوياتها

أظهرت نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023 تسجيل قفزة قياسية في الأرباح للعام الثاني على التوالي، بدعم من نمو الأصول وبيئة أسعار الفائدة المواتية.

وأعلن الصندوق العربي للطاقة (أبيكورب سابقًا)، المؤسسة المالية متعددة الأطراف التي تعمل في قطاع الطاقة، اليوم الأربعاء 20 مارس/آذار (2024)، نتائجه المالية للمدة المنتهية في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023.

وكشفت نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023، اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن تسجيل أعلى صافي دخل في تاريخه للسنة الثانية على التوالي، على ضوء نمو الأصول، والمكاسب الرأسمالية، وتحسين تمويل الصندوق ومعدلات السيولة، وإدارة التكاليف وتنويع محفظة التمويل، فضلًا عن ارتفاع أسعار الفائدة.

أرباح الصندوق العربي للطاقة

حققت نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023 ارتفاعًا في صافي الربح بنسبة 51% على أساس سنوي، ليصل إلى 225 مليون دولار، وتحقيق أرباح رأسمالية بقيمة 20.6 مليون دولار.

وكشفت البيانات، التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، عن ارتفاع إجمالي أصول الصندوق بنسبة 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 9.88 مليار دولار.

وقال الرئيس التنفيذي للصندوق، خالد بن علي الرويغ: "تمثل نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023 القياسية تتويجًا لعام حافل بالتطورات المهمة، فبالإضافة إلى إطلاق علامتنا التجارية وإستراتيجيتنا الجديدتين ونقل مقرنا إلى الرياض، سجلنا أعلى دخل صافٍ على الإطلاق في تاريخ الصندوق الممتد على مدى 50 عامًا".

وأضاف: "لقد أسهمت كل خطوط أعمالنا الرئيسة في تحقيق النتائج القياسية، إذ واصلنا إرساء أسس متينة للمستقبل من خلال مواءمة محافظ التمويل والاستثمار المباشر وحلولنا المبتكرة مع إستراتيجيتنا الخمسية الجديدة، ورؤيتنا المتمثلة في أن نصبح مستثمرًا مؤثرًا بارزًا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يدعم وبصفة فاعلة استدامة منظومة الطاقة والاقتصاد الدائري للكربون".

الصندوق العربي للطاقة
مقر الصندوق العربي للطاقة - أرشيفية

دخل الصندوق العربي للطاقة

أوضحت نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023 إلى مضاعفة الدخل التشغيلي بالمقارنة مع العام السابق، ليصل إلى 170 مليون دولار، إثر إعادة هيكلة محفظة الدخل الثابت، لتحسين معدلات السيولة والتمويل وتعزيز العائدات وإدارة المخاطر المرتبطة بأسعار الفائدة، إذ بلغت قيمة محفظة أصول الخزانة 3.6 مليار دولار، بدءًا من ديسمبر/كانون الأول 2023.

ونقل الصندوق العربي للطاقة مقره إلى العاصمة السعودية الرياض، القلب الاقتصادي النابض للمملكة وأحد أهم المراكز المالية على الصعيد الإقليمي، في إطار الرؤية الطموحة، ونهج أعماله المحدَّث الذي يركز على تعزيز النمو والتأثير على المدى الطويل.

وتبع ذلك مشاركته بصفته راعيًا بيئيًا في قمة المناخ كوب 28، إذ كشف عن هويته التجارية الجديدة "الصندوق العربي للطاقة"، وأعلن إستراتيجيته الجديدة التي تشمل استثمار ما يصل إلى مليار دولار على مدى السنوات الـ5 المقبلة في مجال إزالة الكربون وسلاسل الإمداد المحلي.

بالإضافة إلى ذلك، استغل الصندوق قمة المناخ ليطلق برنامج "50+" الهادف إلى تمكين الجيل القادم من قادة قطاع الطاقة، من خلال منح خريجي الجامعات برنامجًا تدريبيًا شاملًا مدته 6 أشهر في مجال تمويل قطاع الطاقة.

إنجازات الصندوق العربي للطاقة

كشفت نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023 عن نجاح إدارة الاستثمارات والشراكات في تحقيق نتائج مالية قوية، إذ بلغت قيمة محفظة أصول الإدارة بدءًا من 31 ديسمبر/كانون الأول 2023 نحو 1.4 مليار دولار، ما يعادل نموًا بنسبة 13% على أساس سنوي.

وانخفض الدخل التشغيلي لإدارة الاستثمارات والشراكات بنسبة 9% على أساس سنوي، ليبلغ 110 ملايين دولار، بالإضافة إلى تحقيق أرباح رأسمالية قوية بلغت 20.6 مليون دولار من التخارج الناجح من شركة "أشتيد تكنولوجي".

وأظهرت نتائج أعمال الصندوق العربي للطاقة في 2023 تسجيل إدارة تمويل المشروعات والتجارة نتائج قوية كذلك، إذ ارتفعت قيمة محفظة الأصول التابعة لها بنهاية عام 2023 بنسبة 14% على أساس سنوي، لتصل إلى نحو 4.8 مليار دولار.

وارتفع الدخل التشغيلي لإدارة تمويل المشروعات والتجارة بنسبة 82%، ليصل إلى 360 مليون دولار، على ضوء مواصلة الإدارة توسيع مجموعة حلولها التمويلية، لتشمل سندات المشروعات لأول مرة، وتمويل مشروعات في أسواق جديدة كالولايات المتحدة ونيجيريا ومجالات جديدة كالطاقة النووية ومعالجة النفايات الصناعية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق