التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

الإمارات تدعو الحكومات وقطاعات الأعمال والصناعة لتنفيذ اتفاق "كوب 28"

دعت الإمارات الحكومات وقطاعات الأعمال والصناعة إلى اتّخاذ إجراءات فعالة لتنفيذ "اتفاق كوب 28"، من أجل وضع حلول عاجلة لأزمة المناخ وخفض الانبعاثات.

وأكد رئيس COP28، الدكتور سلطان الجابر، حرص بلاده على تعزيز التعاون الدولي مع الأطراف والشركاء كافة، لتحفيز جهود خفض الانبعاثات، مع ضمان أمن الطاقة ومرونتها، بما يدعم إنجاز عمل مناخي شامل وفعال وداعم للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة في جميع أنحاء العالم، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأوضح خلال مشاركته في جلسة نقاشية بمقرّ وكالة الطاقة الدولية في باريس بعنوان "ما بعد كوب 28: الاتحاد والعمل والإنجاز"، أن اتفاق الإمارات التاريخي، الذي تمّ التوصل إليه في ختام COP28 أسهم في رفع سقف التوقعات ووضع مسارٍ واضحٍ لتحقيق الهدف الأساس للعمل المناخي.

وشدد على أن الاتفاق يتضمن مجموعة من التدابير الهادفة للحفاظ على إمكان تفادي تجاوز ارتفاع حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وأن تنفيذه يتطلب قيام كل الأطراف والجهات المعنية في مختلف أنحاء العالم بإجراءات شاملة غير مسبوقة.

اتفاق الإمارات

قال الجابر، إن COP28 نجح في مفاجأة المشكِّكين وإلهام المتفائلين، وتغليب التكاتف على الاستقطاب ونهج احتواء الجميع على تبادل الاتهامات، كما أثبت أن روح الشراكة والتعاون قادرة على فتحِ آفاق جديدة لخير البشرية.

وأكد ضرورة الحفاظ على هذه الذهنية، والبناء على الزخم الذي تحقق في قمة المناخ كوب 28، إذ حدد اتفاق الإمارات توجهًا واضحًا لتصحيح مسار العمل المناخي من خلال توافقٍ غير مسبوق، يجب تحويله إلى إنجازٍ غير مسبوق بتكاتف جميع المعنيين وتكثيف جهودهم.

وشدد على ضرورة أن يبدأ جميع الأطراف الذين وقّعوا "اتفاق الإمارات" من الآن تعزيز إسهاماتهم المحددة وطنيًا قبل الجولة المقبلة في عام 2025، واعتماد أهداف شاملة لخفض انبعاثات جميع غازات الدفيئة على مستوى الاقتصادات بأكملها، بأسلوب يتماشى مع الحقائق العلمية وهدف 1.5 درجة مئوية.

وضع "اتفاق الإمارات" خريطة طريق واضحة للحفاظ على إمكان تفادي تجاوز ارتفاع حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية، وقدّم سلسلة من المبادرات الرائدة عالميًا في العمل المناخي، بما يشمل أول اتفاق على تحقيق انتقال منظم ومسؤول وعادل ومنطقي إلى منظومة طاقة خالية من الوقود التقليدي الذي لا تُخَفَّف انبعاثاته، وزيادة القدرة الإنتاجية العالمية لمصادر الطاقة المتجددة 3 مرات، والالتزام بوقف إزالة الغابات بحلول عام 2030.

رئيس كوب 28 سلطان الجابر
رئيس كوب 28 سلطان الجابر

تحول الطاقة

دعا سلطان الجابر جميع القطاعات إلى الاستفادة من التقنيات والكوادر البشرية والموارد المالية المتاحة من أجل خفض الانبعاثات على نطاق واسع، بما يتماشى مع جهود COP28 لتحفيز دور قطاع الطاقة في العمل المناخي.
وأسفرت قمة المناخ الأخيرة عن تعهد شركات تمثّل 40% من إنتاج النفط العالمي بإزالة انبعاثات غاز الميثان بحلول عام 2030، والوصول إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050 أو قبله.

ولفت الجابر إلى أن الاكتفاء بمعالجة جانب العرض وحده، سيحوّل الانتقال المنشود في قطاع الطاقة إلى "اضطراب" في القطاع، مما يوضح ضرورة معالجة جانب الطلب في الوقت نفسه، من خلال سياسات تحفيزية ذكية للتوسع في إنتاج واستعمال البدائل الخالية من الانبعاثات، مثل الهيدروجين، في الصناعات الثقيلة.

وأشار إلى أن ذلك يتطلب استثمارات ضخمة في البنية التحتية لشبكات الكهرباء لتوصيل الطاقة المتجددة إلى المستعمِل النهائي، كما يتطلب تحلِّي الحكومات والمعنيين كافة في مختلف أنحاء العالم بالصدق والشفافية بشأن تكاليف الانتقال وما يتطلبه من تنازلات.

كوب 28

قال الجابر، إن التمويل هو العامل الرئيس لنجاح العمل المناخي، مما يستوجب تفعيل كل مصادر التمويل المتاحة، الحكومية ومتعددة الأطراف والخاصة، وتطبيق نماذج جديدة من التمويل المشترك، والاستفادة من الصناديق الميسِّرة والتحفيزية والاستثمارية، لضمان وصول التمويل المناخي إلى دول الجنوب العالمي، مشيرًا إلى أن كوب 28 نجح في جمع وتحفيز 85 مليار دولار من تعهدات والتزامات التمويل من العديد من المصادر.

وشهد مؤتمر المناخ إطلاق "ألتيرّا"، وهو أكبر صندوق خاص للاستثمار في العمل المناخي على مستوى العالم، الذي يشكّل نموذجًا يجب تكراره لتحقيق تقدّم ملموس في مواجهة تداعيات تغير المناخ.

وأضاف أنه مع اقتراب تحقيق هدف الـ 100 مليار دولار، سيحتاج العالم إلى توفير مزيد من التمويل المناخي بالحجم اللازم لمواجهة التحدي، والذي يُقدَّر بتريليونات -وليس مليارات- الدولارات، حسبما ذكرت وكالة وام.

ودعا الجابر ممثلي مختلف الدول والقطاعات إلى دعم الإجراءات الهادفة لتحقيق التقدم المنشود في تنفيذ خطة عمل "اتفاق الإمارات"، والاستفادة من الأمل والزخم الإيجابي الذي بناه COP28 في توقيت صعب، لإنجاز تقدّم جذري ملموس في العمل المناخي العالمي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الرجاء تغيير اسم اتفاق كوب 28 إلى "اتفاق الإمارات" وهو الإسم الأصلي للإتفاق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق