التقاريرتقارير الهيدروجينسلايدر الرئيسيةهيدروجين

مخاوف عالمية من تكلفة إنتاج الهيدروجين.. ورسائل سعودية وأميركية

هبة مصطفى

يبدو أن تكلفة إنتاج الهيدروجين لن تعطّل تطوره فقط، بل سيمتدّ تأثيرها لتصبح أحد أبرز مهددات خطط الحياد الكربوني للدول والحكومات التي التزمت بمستهدفات طموحة بحلول عام 2050.

وبحسب تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرها واشنطن) لاثنين من مسؤولي شركات النفط العملاقة، فإن هذه التكلفة تقف عائقًا أمام قدرة الهيدروجين الأخضر، تحديدًا على إزاحة مصادر الوقود الأحفوري من المشهد.

وتتوافق هذه الرؤية مع ما طرحه خبير الغاز والهيدروجين لدى منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك"، المهندس وائل حامد عبدالمعطي، حول تحديات الجدوى الاقتصادية من إنتاج الهيدروجين، وتكلفته المتوقعة.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، المهندس أمين الناصر، قد انتقد محاولات "شيطنة" النفط والغاز رغم تضاؤل فرص تنفيذ تحول الطاقة، مشيرًا إلى أن ارتفاع تكلفة إنتاج الوقود النظيف يشكّل عائقًا أمام توسعاته.

كم تبلغ تكلفة إنتاج الهيدروجين؟

قدّر المهندس أمين الناصر أن تكلفة إنتاج الهيدروجين الأخضر قد تصل 5 أضعاف سعر برميل النفط في الآونة الحالية، بما يعادل 400 دولار لبرميل النفط الواحد.

وقال -خلال تصريحات له أدلى بها خلال انعقاد مؤتمر "سيرا ويك" في مدينة هيوستن بولاية تكساس الأميركية-، إن هناك تحديات أخرى تعزز مخاوف الشركات من بدء التشغيل التجاري في مجال إنتاج الهيدروجين.

الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر في مؤتمر سيرا ويك
الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر في مؤتمر سيرا ويك - الصورة من Oil & Gas Middle East

وأضاف أمين الناصر، أن إعانات دعم تجارة الهيدروجين غير كافية لطمأنة الشركات، مشيرًا إلى ضرورة تقديم الحكومات الحوافز المناسبة، وتأمين الشركات اتفاقيات شراء طويلة الأجل لمدة 15 عامًا بحدّ أدنى، وفق ما نقله عنه موقع هيدروجين إنسايتس (Hydrogen Insights).

وفجّر الرئيس التنفيذي لأرامكو مفاجأة بقوله، إن انتقال الطاقة يفشل بصورة ملحوظة، داعيًا إلى ضرورة إعادة ضبط إستراتيجية الانتقال.

وأشار إلى أن هناك حاجة ملحّة -أيضًا- إلى التعامل بواقعية مع الوقود الأحفوري، مشيرًا إلى أن دعوات التخلص التدريجي من النفط والغاز واستثماراتهما "خيالية"، ولا تتلاءم مع واقعية الطلب.

الهيدروجين الأزرق أم الأخضر؟

رغم تأكيد المهندس أمين الناصر تكلفة إنتاج الهيدروجين المرتفعة، فإنه أشار إلى حرص شركة أرامكو السعودية على مواصلة بحث اتفاقيات إنتاجه بالتعاون مع شركاء معنيين في كوريا الجنوبية واليابان، حسب تصريحات له نشرتها منصة الطاقة المتخصصة في وقت سابق.

وقال، إن الشركاء يترقبون الحوافز الحكومية لمواصلة المشروعات، لافتًا إلى أن أرامكو قدّرت تكلفة إنتاج الهيدروجين الأزرق بنصف تكلفة الأخضر، إذ يكلّف إنتاج الهيدروجين من الغاز الطبيعي مع تعزيز هذه العملية بتقنيات احتجاز الكربون ما يعادل 200 دولار لبرميل النفط.

بدوره، استبعد الرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل (Exxon Mobile) الأميركية، دارين وودز، إنتاج شركته للهيدروجين الأزرق دون التمتع بإعفاءات ضريبية.

وأوضح خلال مشاركته في مؤتمر "سيرا ويك" أن الإعفاءات الضريبية قاصرة على إنتاج الهيدروجين الأخضر من مصادر الطاقة المتجددة، ولا تشمل الهيدروجين الأزرق المنتج من الغاز بعد احتجاز الكربون وتخزينه.

ويوضح الرسم أدناه -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين وفق طريقة إنتاجه:

أنواع الهيدروجين

معضلة أميركية

أكد الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارين وودز أن تكلفة إنتاج الهيدروجين المرتفعة -خاصة الهيدروجين الأخضر أو المتجدد- ستكون أحد العوائق أمام مستهدف أميركا لتحقيق الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن في 2050.

ويمنح قانون خفض التضخم الأميركي إعفاءً ضريبيًا للهيدروجين المنتج بأقل من 4 كيلوغرامات من ثاني أكسيد الكربون مقابل كل كيلوغرام من الهيدروجين.

وتقتصر هذه الإعفاءات على إنتاج الهيدروجين الأخضر فقط، ولم تُشر التوجيهات الخاصة بالوقود النظيف ضمن قانون خفض التضخم إلى أيّ إعفاءات للهيدروجين الأزرق.

ورغم ذلك، يمكن لمنتجي الهيدروجين الأزرق الاستفادة من "ثغرة" في قانون خفض التضخم للحصول على إعفاءات، إذ يمنح القانون لطن ثاني أكسيد الكربون المخزّن دعمًا قدره 85 دولارًا.

ويمكن أن يوفر هذا الدعم عامل ربح أقوى لمنتجي الهيدروجين الأزرق، إلى حدّ قد يفوق الإعفاءات الضريبية الممنوحة للوقود الأزرق.

ويبقى الحصول على إعفاء إضافي مرهونًا بتوصّل المنتجين إلى تقنية يمكن من خلالها إنتاج الهيدروجين الأزرق، بنطاق انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المؤهل لحصول الهيدروجين الأخضر على الإعفاء الضريبي.

تقدير أوابك للتكلفة

تعدّ تكلفة إنتاج الهيدروجين عامل قلق مشتركًا بين عدد من مسؤولي الشركات، والخبراء ذوي الصلة بالمجال، إذ قال خبير الغاز والهيدروجين لدى "أوابك" المهندس وائل حامد عبدالمعطي، إن تكلفة الاستثمار في الوقود النظيف باهظة.

وأوضح أن تكلفة تصنيع المحللات الكهربائية اللازمة لإنتاج الهيدروجين الأخضر قد تتراوح بين 840 و1000 دولار/كيلوواط، مع الأخذ في الحسبان نقص تمويل تطوير هذا الوقود.

خبير أوابك المهندس وائل عبدالمعطي

وأضاف -في ورقته البحثية المطروحة خلال انعقاد "مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر" في قطر، ديسمبر/كانون الأول نهاية 2023- أن تكلفة إنتاج الهيدروجين والجدوى الاقتصادية له من أبرز الأزمات التي تلاحق إنتاج الوقود النظيف، وأن تكلفة إنتاجه تفوق تكلفة الغاز بنحو يقارب 7 أضعاف.

وبجانب ذلك، أوضح عبدالمعطي أنه إذا جرى تجاوز مشكلات التمويل وتوافر استثمارات إنتاجه، فإن هناك تكلفة إضافية تتعلق بنقل الهيدروجين، وتُعدّ أبرز مهددات مستقبل تحول الطاقة العالمي في ظل مراهنة دول عدّة على الوقود الأخضر بصفته مسارًا محوريًا لخفض الانبعاثات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق