رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

صفقة لدعم اكتشافات النفط والغاز في الجزائر

تترقب اكتشافات النفط والغاز في الجزائر نشاطًا خلال المدة المقبلة، في إطار رغبة العديد من الشركات العالمية بتوسيع أنشطتها وضخّ استثمارات جديدة.

وفي هذا الإطار، وقّعت كل من شركة سوناطراك الجزائرية وشريكيها إيني الإيطالية وإكوينور النرويجية "بروتوكول" اتفاق يجسّد إرادة الأطراف في تعزيز شراكتهم وتوسيع تعاونهم من خلال تنفيذ برنامج أعمال لإعادة أحياء أنشطة الاستكشاف.

ويعمل البرنامج في اكتشافات النفط والغاز في الجزائر وتطوير إمكانات منطقتي عين صالح وعين أمناس، اعتمادًا على المنشآت القائمة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وتعدّ مجالات التعاون المشتركة مع إيني وإكوينور في صدارة خطط شركة سوناطراك لزيادة صادرات الجزائر من المحروقات، وتسريع تطوير اكتشافات الغاز في عدّة مناطق، منها حاسي الرمل، وأوهانت، وضواحي عين أمناس، وعين صالح.

من مراسم توقيع صفقة بين سوناطراك وإيني وإكويتور
من مراسم توقيع صفقة بين سوناطراك وإيني وإكوينور (14 مارس 2024)

عقود المحروقات

يهدف "بروتوكول" الاتفاق إلى تحديد إطار التعاون بين الأطراف بهدف إبرام عقود للمحروقات في المناطق ذات الاهتمام في عين صالح وعين أمناس، بموجب القانون رقم 19-13 المنظم لنشاطات المحروقات.

وتستغل سوناطراك وشريكاها حاليًا الرقع التعاقدية في عين صالح وعين أمناس في إطار عقود الشراكة الموقّعة في 23 ديسمبر/كانون الأول 1995 و29 يونيو/حزيران 1998 على التوالي، وفق بيان اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأعلنت شركة إيني الإيطالية، في 28 فبراير/شباط 2023، أنها أكملت عملية الشراء لحصص شركة النفط البريطانية بي بي في مشروعين رئيسين لإنتاج الغاز الجزائري، أنتجا معًا 1.08 مليار قدم مكعّبة يوميًا، بالإضافة إلى 34 ألف برميل يوميًا من السوائل في عام 2022.

وتمتلك إيني الآن حصة 45.89% في عين أمناس على الحدود الليبية، إلى جانب شركة إكوينور النرويجية، بينما لديها 33.15% في عين صالح في أقصى جنوب غرب البلاد، مقابل حصة إكوينور البالغة 31.85%.

وتحتفظ شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية بما تبقّى من كل منهما، وتعمل كلتاهما عبر شركات مشتركة منفصلة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعمل إيني بوصفها أكبر منتج أجنبي في الجزائر بصافي 95 ألف برميل يوميًا من النفط المكافئ، على توسيع محفظتها في الجزائر من خلال الاستحواذ على مساحات إضافية للتنقيب والتطوير تحيط بأصولها في حوض بركين.

من مراسم توقيع صفقة بين سوناطراك وإيني وإكويتور
من مراسم توقيع صفقة بين سوناطراك وإيني وإكويتور

النفط والغاز في الجزائر

سجلت اكتشافات النفط والغاز في الجزائر خلال عام 2023 نحو نحو 15 اكتشافًا، أغلبها من قبل سوناطراك، بما يدعم احتياطيات البلاد من المحروقات.

وتمتلك الجزائر ما يصل إلى 159 تريليون قدم مكعّبة من موارد الغاز الطبيعي، و12.2 مليار برميل من احتياطيات النفط، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكان إنتاج النفط والغاز في الجزائر قد ارتفع بأكثر من 3% خلال عام 2023، ليصل إلى قرابة 170 مليون طن (1.207 مليار برميل) من النفط المكافئ، مقارنة بالمستويات المسجلة في 2022.

وتعمل شركة سوناطراك -بالتعاون مع شركائها من كبرى شركات النفط العالمية- على زيادة رقعة الاستكشاف ووضع حقول جديدة على خطوط الإنتاج، من أجل تأمين احتياجات عملائها من النفط والغاز.

وتأتي اكتشافات النفط والغاز في الجزائر ضمن إطار برنامج استثماري ضخم تنفّذه شركة سوناطراك يستهدف استثمار 40 مليار دولار في المدة من 2023 إلى2027، منها 30 مليار دولار في مجال استكشاف النفط والغاز وإنتاجهما، بهدف رفع الإنتاج على المديَين القصير والمتوسط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق