أخبار الغازالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال تنخفض في أول شهرين من 2024

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

انخفض إجمالي صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال بصورة طفيفة خلال أول شهرين من العام الجاري (2024) على أساس سنوي، بحسب بيانات حديثة حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة (مقرّها واشنطن).

وانخفض إجمالي صادرات الغاز المسال العماني إلى 2.012 مليون طن خلال المدة من يناير/كانون الثاني 2024 حتى نهاية فبراير/شباط الماضي، مقابل 2.045 مليون طن في المدة المقابلة من العام الماضي، لكنه أعلى من المستوى المسجل في المدة نفسها من 2021 عند 1.98 مليون طن.

ومع ذلك، كان هناك تحسن طفيف في صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال خلال شهر فبراير/شباط الماضي على أساس سنوي وشهري، وفق ما رصدته وحدة أبحاث منصة الطاقة المتخصصة.

صادرات الغاز المسال العماني في 2024

انخفضت صادرات عمان من الغاز المسال في شهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 1.004 مليون طن، مقابل 1.050 مليون طن في الشهر نفسه من العام الماضي.

بينما ارتفعت في شهر فبراير/شباط الماضي إلى 1.008 مليون طن، مقابل 0.995 مليون طن في الشهر المقارن من 2023، وفق البيانات التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع استمرار ارتفاع صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال على أساس شهري في مارس/آذار الجاري إلى مستوى 1.045 مليون طن، ولكنها ستكون متراجعة عند مقارنتها بالشهر المقابل من العام الماضي، والبالغة فيه 1.076 مليون طن.

وفي شهر أبريل/نيسان المقبل، من المتوقع تراجع صادرات الغاز المسال على أساس سنوي وشهري إلى 0.063 مليون طن، مقابل 1.057 مليون طن في الشهر المقابل من 2023، بحسب أرقام شركة تحليل بيانات الشحن كبلر (Kpler).

ويشار إلى أن شركة كبلر تذكر عقود الشحن التي تمّ تأكيدها للأشهر المقبلة، وذلك فيما يتعلق بأرقام شهري مارس/آذار وأبريل/نيسان 2024.

ويستعرض الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال حتى فبراير/شباط 2024:

صادرات عمان من الغاز المسال

صادرات الغاز المسال العماني في 2023

تراجع إجمالي صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال خلال العام الماضي إلى 11.4 مليون طن، مقابل 11.5 مليون طن في عام 2022، وفقًا للأرقام الصادرة عن منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك).

وأرجعت أوابك انخفاض صادرات الغاز المسال العماني العام الماضي إلى أعمال الصيانة التي تنفّذها محطة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

ورغم ذلك الانخفاض، يعدّ حجم صادرات سلطنة عمان من الغاز المسال، المسجل العام الماضي، هو ثاني أعلى معدل تسجله البلاد في تاريخها، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ونجحت الشركة العمانية للغاز المسال في توقيع 14 اتفاقية جديدة لبيع وشراء الغاز الطبيعي المسال، وسط وصول الغاز العماني إلى وجهات جديدة، مثل الأردن، ليصل الإجمالي إلى 13 وجهة، في مقدمتها كوريا الجنوبية واليابان وكرواتيا وإسبانيا والكويت، بحسب تقرير أوابك السنوي الذي أعدّه الخبير المهندس وائل حامد عبدالمعطي.

ويرصد الرسم البياني التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- الأسواق المستقبلة للغاز المسال العماني خلال العام الماضي:

أبرز مستوردي الغاز المسال العماني في 2023

وبصفة عامة، شهد العام الماضي توقيع السلطنة المزيد من صفقات تصدير الغاز المسال بعقود مختلفة تتراوح مددها الزمنية بين 4 و10 سنوات.

ومن أبرز الصفقات التي وقّعتها عُمان في 2023 صفقة مدتها 10 سنوات مع شركة توتال إنرجي الفرنسية، تتضمن تصدير 800 ألف طن سنويًا من الغاز المسال، بداية من عام 2025، واتفاقية أخرى مع شركة بوتاش التركية، لتصدير مليون طن سنويًا على مدار 10 سنوات تبدأ من عام 2025.

كما وقّعت صفقة لتصدير إجمالي مليون طن متري سنويًا إلى شركة النفط البريطانية "بي بي" لمدة 9 سنوات، تبدأ في عام 2026، إلى جانب عدّة صفقات أخرى رصدتها وحدة أبحاث الطاقة في تقرير بعنوان (خريطة صفقات الغاز المسال العماني في 2023.. وعقد هو الأول من نوعه).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق