التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير دوريةرئيسيةوحدة أبحاث الطاقة

برنامج تعويضات الكربون في واشنطن يدرس التكامل مع كاليفورنيا وكندا

وحدة أبحاث الطاقة

يدرس القائمون على برنامج تعويضات الكربون في واشنطن الانضمام إلى برنامج إقليمي متكامل لخفض انبعاثات غازات الدفيئة مع ولاية كاليفورنيا الأميركية ومقاطعة كيبيك الكندية.

وأظهر تقرير حديث -اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- نجاح ولاية واشنطن في اختتام عامها الأول الكامل من المزادات الخاصة بتعويضات الكربون القابلة للتداول في ديسمبر/كانون الأول 2023.

وتأسس برنامج تعويضات الكربون في واشنطن عام 2021، بقرار من المجلس التشريعي للولاية، بهدف إصدار بدلات قابلة للتداول، في إطار تعزيز إجراءات الحد من الانبعاثات لمساعدة الولاية على التحرك نحو اقتصاد منخفض الكربون.

أهداف تعويضات الكربون في واشنطن

يستهدف هذا البرنامج، الذي يُعد أحدث الإضافات إلى برامج تعويضات الكربون الأميركية، خفض انبعاثات ولاية واشنطن إلى 45% بحلول عام 2030، مقارنة بمستوياتها في عام 1990.

كما يستهدف الوصول بمستويات الخفض إلى 70% بحلول عام 2040، تمهيدًا للوصول إلى صافي الانبعاثات كاملة بحلول عام 2050، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (7 مارس/آذار 2024).

أبراج تبريد في محطات توليد الكهرباء بالولايات المتحدة
أبراج تبريد في محطات توليد الكهرباء الأميركية - الصورة من Georgia Public Broadcasting

وبدأت مزادات برنامج تعويضات في واشنطن خلال عام 2023، مع طرح أول مزاد في 28 فبراير/شباط، لتعقبه مزادات أخرى لاحقة في مايو/أيار، وأغسطس/آب، وصولًا إلى المزاد الأخير في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

ويعادل التعويض الواحد المطروح في برنامج الولاية طنًا متريًا واحدًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون، بحسب بيانات تفصيلية عن البرنامج رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

وتتولى وزارة البيئة في ولاية واشنطن إصدار مخصصات تعويض الكربون التي يجري تخصيص بعضها للشركات مجانًا، في حين يُباع الباقي في مزادات ربع سنوية.

ويمكن للشركات استغلال هذه المخصصات في تلبية متطلبات الامتثال السنوية للانبعاثات أو الاحتفاظ بها لتعويض الانبعاثات المستقبلية، أو تداولها في السوق، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

أسعار تعويضات الكربون في 4 مزادات

بلغت أسعار مخصصات الكربون المبيعة في المزاد الأول المنعقد 28 فبراير/شباط 2023 قرابة 48.5 دولارًا لكل مخصص، ثم ارتفع السعر إلى نحو 56 دولارًا في المزاد الثاني المنعقد في مايو/أيار اللاحق، مع زيادة الإقبال والطلب على التعويضات.

ومع زيادة الطلب، قامت وزارة البيئة في ولاية واشنطن بتنشيط احتياطي احتواء أسعار التعويضات عبر طرح مزيد من المزادات بحكم القانون الذي يمكنها من فعل ذلك في السوق عندما تتجاوز الأسعار عتبة محددة مسبقًا.

اختلاط بخار التبريد مع انبعاثات محطات التوليد في أميركا
اختلاط بخار التبريد مع انبعاثات محطات التوليد في أميركا - الصورة من رويترز

وعقدت الوزارة مزادين من هذا النوع، أحدهما في أغسطس/آب 2023، ووصلت فيه أسعار التعويضات إلى 63 دولارًا للمخصص الواحد، في حين انخفض سعر التسوية في المزاد الرابع المنعقد في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 52 دولارًا.

ومع عقد المزاد الرابع، أعلنت وزارة البيئة في ولاية واشنطن اعتزامها ربط برنامج تعويضات الكربون الخاص بها ببرامج ولاية كاليفورنيا الأميركية ومقاطعة كيبيك الكندية.

ومن المتوقع أن يسهم ربط برامج الانبعاثات الثلاثة ببعضها، في تنسيق الجهود عبر الولايات القضائية والجمع بين أسواق الكربون عبر مكونات مختلفة، مثل فترات الامتثال، وأسعار البدلات، والتعويضات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق