أخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

حظر اتفاقيات شراء الكهرباء في كينيا مستمر بأمر البرلمان

أسماء السعداوي

ما زالت أزمة إبرام اتفاقيات جديدة لشراء الكهرباء في كينيا مستمرة، رغم مرور عام على رفع الحظر المفروض قبل أكثر من عامين.

وفي تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، كشف مدير شركة الكهرباء الحكومية "كينيا باور" (Kenya Power)، جوزيف سيرور، النقاب عن أن أعضاء الجمعية الوطنية صوّتوا لصالح استمرار سريان الحظر.

ومن ناحية أخرى، ترى الحكومة أن رفع الحظر والسماح بإبرام اتفاقيات جديدة ضروري لتعزيز الاستثمار بقطاع الطاقة، وضمان وصول إمدادات كهرباء منتظمة.

لكن ثمة انتقادات واسعة لأسعار الكهرباء المرتفعة المشتراة بموجب تلك العقود، وهو ما دفع البرلمان في العام الماضي (2023) إلى فتح تحقيق في بنود العقود السارية، ثم تقديم تقرير.

وبموجب اتفاقيات شراء الكهرباء، تقوم شركة كينيا باور بالشراء من محطات لتوليد الطاقة المتجددة وفق سعر وكميات ومدة متفق عليها بين الطرفين.

أزمة شراء الكهرباء في كينيا

بدأ الخلاف حول اتفاقيات شراء الكهرباء في كينيا عندما شكّل الرئيس السابق أوهورو كينياتا فريقًا لمراجعة اتفاقيات شراء الكهرباء في مارس/آذار 2021، وقدّمت تقريرها في سبتمبر/أيلول من العام نفسه، ثم قرر منع إبرام عقود جديدة.

وبعد ذلك، قررت الحكومة في فبراير/شباط 2023 رفع الحظر الذي فرضه الرئيس كينياتا، الذي ينتمي إلى حزب اليوبيل.

وفي ذلك الوقت، قال مسؤول في الحكومة، إن مجلس الوزراء وافق على رفع حظر إبرام اتفاقيات شراء الكهرباء بوصفه سبيلًا لتعزيز أمن الطاقة في البلاد، عبر فتح قطاع الطاقة أمام الاستثمارات المستمرة.

محطة رياح في كينيا
محطة رياح في كينيا - الصورة من "comesa"

والآن، قال مدير شركة الكهرباء "كينيا باور" (Kenya Power)، جوزيف سيرور: "رفع مجلس الوزراء الحظر، ثم فرضت الجمعية الوطنية حظرًا آخر".

يأتي ذلك رغم أن الجمعية الوطنية فتحت تحقيقًا استمر أشهر لتحديد أسباب ارتفاع تكاليف الكهرباء، وإيجاد الإستراتيجيات المثلى لخفض التكلفة.

يعني ذلك أن كينيا لم تُبرم اتفاقيات جديدة لشراء الكهرباء منذ أكثر من عامين حتى تاريخه، وفق ما جاء في تقرير نشرته منصة "بيزنس ديلي أفريكا (business daily africa) وطالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار مرتفعة

تخضع اتفاقيات شراء الكهرباء في كينيا بين شركة كينيا باور ومنتجي الكهرباء المستقلين من القطاع الخاص للتدقيق في السنوات الأخيرة؛ بسبب ارتفاع الأسعار مقارنة بأسعار شركة كينيا لتوليد الكهرباء (KenGen).

وتشتري كينيا باور معظم الكهرباء من "شركة كينيا لتوليد الكهرباء" بمتوسط سعر 5.3 شيلينغ (0.036 دولارًا) للكيلوواط/ساعة، لكن أسعار اتفاقيات شراء الكهرباء الأخرى تصل إلى 195 شيلينغ (1.326 دولارًا).

(الشيلينغ الكيني = 0.0068 دولارًا أميركيًا).

وقت حرج

يأتي حظر إبرام عقود شراء جديدة في وقت يتضاءل فيه هامش الاحتياط أو الفجوة بين كمية الكهرباء التي يمكن توليدها، والطلب من قبل المستهلكين.

وقالت كينيا باور في العام الماضي (2023)، إن الهامش بلغ 4% فقط، ولذلك كان من الضروري إضافة محطات توليد جديدة لتغذية الشبكة الوطنية بالإمدادات.

وإذا استمر ذلك الهامش بالتضاؤل، فقد تضطر كينيا إلى تخفيف الأحمال في بعض المناطق؛ لتحقيق التوازن بين الإنتاج والطلب.

واردات الكهرباء في كينيا

ارتفعت حصة واردات كينيا من الكهرباء القادمة من إثيوبيا، لتشكّل 11% من الاستهلاك اليومي، وتصبح رابع أكبر مصدر للكهرباء في كينيا، وفق بيانات شركة كينيا باور.

مدير شركة كينيا باور جوزيف سيرور
مدير شركة كينيا باور جوزيف سيرور - الصورة من"pulselive"

وتستورد كينيا الكهرباء من إثيوبيا عبر خط بتكلفة 500 مليون دولار، بقدرة نقل نحو 2 غيغاواط.

وبدأت كينيا باستيراد 200 ميغاواط من الكهرباء الإثيوبية في يناير/كانون الثاني من العام الماضي.

وأبرمت الدولتان اتفاقية شراء الكهرباء في يوليو/تموز 2022 بسعر 0.065 دولارًا للوحدة، وهو أرخص بكثير من منتجي الكهرباء المستقلين.

وقال المدير العام لشركة كينيا باور، جوزيف سيرور: "تضاعفت الإمدادات من إثيوبيا إلى 400 ميغاواط في أقلّ من 3 سنوات".

وبالإضافة لإثيوبيا، تستورد كينيا الكهرباء من تنزانيا وأوغندا.

وما زالت الطاقة الحرارية الأرضية تحتفظ بالصدارة في مزيج الكهرباء الكيني، بحصّة 40%، تليها الطاقة الكهرومائية بنسبة 24%.

وأسهمت طاقة الرياح بـ17%، والطاقة الحرارية والشمسية بحصّة أقلّ من 5% و3% على الترتيب.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق