أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

أول محطة كهرباء هجينة في كينيا تدخل حيز الخدمة

أسماء السعداوي

بدأت أول محطة كهرباء هجينة في كينيا تعمل بالطاقة الشمسية والطاقة الكهرومائية عمليات الإنتاج لأول مرة، كما نجحت في تأمين عقدين لشراء الإمدادات المُنتجة.

وتقع محطة غيتوامبا بمدينة باريتشو في مقاطعة كيرينياغا وسط كينيا، ومن المتوقع أن تُمد 150 منزلًا و8 مدارس ومركزين صحيين و10 شركات بالكهرباء النظيفة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأسّست المشروع الأول من نوعه في البلاد الواقعة بشرق أفريقيا، شركة هيدروبوكس (Hydrobox) ومقرها بلجيكا، وشركة سولار ناو (SolarNow) ومقرها كينيا، بحسب تقرير نشرته منصة "إي إس آي أفريكا" (esi-africa).

ومن المحتمل أن يدخل المشروع حيز الإنتاج الكامل بنهاية هذا العام (2023).

وبلغ إجمالي حجم التكلفة 650 مليون دولار، جُمعت عبر صناديق الأسهم الخاصة والتمويل الجماعي الذي أسهم وحده بـ263 ألفًا و511 دولارًا.

تفاصيل المشروع

تصل القدرة التشغيلية لأول محطة كهرباء هجينة في كينيا إلى 170 كيلوواط، موزعة بين 50 كيلوواط من القدرة المركبة للطاقة الكهرومائية، في حين تُسهم الطاقة الشمسية بـ150 كيلوواط التي من المحتمل أن يرتفع نصيبها إلى 350 كيلوواط في العام المقبل (2024).

وسيوفر المشروع إمدادات كهرباء مستقرة ليلًا ونهارًا، باستعمال أنظمة الطاقة الشمسية العاملة خلال المواسم الجافة، في حين ستقدم الطاقة الكهرومائية الكهرباء خلال مواسم الأمطار.

وستُسهم أول محطة كهرباء هجينة لدى كينيا في توفير 6 فرص عمل مباشرة، و17 فرصة عمل غير مباشرة.

وتقول الوكالة الدولة للطاقة المتجددة، إن إجمالي القدرات الشمسية المركبة في كينيا بلغ 307 ميغاواط، مع نشر نحو 90 ميغاواط جديدة، بنهاية عام 2022 المنصرم.

يأتي ذلك وسط مساعي كينيا لتلبية احتياجات الكهرباء لسكانها البالغ عددهم 54 مليون نسمة، للحيلولة دون تكرار أزمة انقطاع الكهرباء، ولتنويع المصادر لتحقيق أمن الطاقة.

ويعتمد قطاع الكهرباء بنسبة أكثر من 70% على مصادر متجددة مثل الطاقة الحرارية الأرضية والكهرومائية والرياح، وتستهدف الحكومة رفع النسبة إلى 100% بحلول عام 2030.

ألواح شمسية داخل المحطة
ألواح شمسية داخل المحطة - الصورة من "بي في ماغازين"

إنجاز تقني وإستراتيجي

يقول رئيس قسم التكنولوجيا في شركة هيدروبوكس ريك فيريكن، إن إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية وتخزينها سيكون مصدر الكهرباء الرئيس والأساس في أول محطة هجينة في كينيا، في حين ستكون الطاقة الكهرومائية مصدرًا ثانويًا عند حدوث عجز في توليد الكهرباء.

وأكد: "هذا المزيج سيؤدي إلى نظام توليد كهرباء مستقر وثابت"، وذلك بحسب تصريحاته التي أدلى بها لمجلة "بي في ماغازين" (pv-magazine)، وطالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، أكد مدير شركة سولانار ناو ومديرها المالي إرنست فريسيندورب، أن السمات الفنية بين الطاقة الشمسية والكهرومائية في المحطة الهجينة "قد أثبتت التكامل في ما بينها".

وأشار إلى أن فوائد المشروع ضخمة للغاية، على الرغم من تواضع إمكاناته، مضيفًا: "أعتقد أنه ريادي ومجزٍ، ونرى أنه يحمل إمكانات تأثير عالية للغاية".

وقال: "إنه إنجاز تقني، وإستراتيجي أيضًا".

من جانبها، أعلنت مديرة المبيعات في شركة هيدروبوكس أنيليس فاندرفيرين، إبرام اتفاقية شراء للكهرباء المنتجة من أول محطة كهرباء هجينة في كينيا مع عميل رئيس لم تكشف عن اسمه، بالإضافة إلى اتفاقية أخرى مع شركة اتصالات شهيرة.

واتفاقية شراء الكهرباء الطاقة المتجددة هي اتفاق مباشر بين مطور لمصادر الطاقة المتجددة والمستهلك (الشركات)، بهدف خفض الانبعاثات، وفق سعر محدد متفق عليه، بدلًا من الحصول على التيار الكهربائي من محطة كهرباء عامة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق