رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

انقطاع الكهرباء في كينيا يُربك المطار الدولي الرئيس

الركاب يستعينون بـ"كشافات الهواتف".. ومسؤول يعتذر

هبة مصطفى

امتد النطاق الزمني لانقطاع الكهرباء في كينيا إلى 15 ساعة، بدءًا من مساء الجمعة 25 أغسطس/آب 2023، لكن الأمر تفاقم إلى حد كبير مع تضرر سير العمل بالمطار الرئيس في العاصمة نيروبي.

وغرقت صالة مطار دولي في الظلام؛ ما أدى إلى حركة تغييرات في القيادات الإدارية بالمطار والهيئة الحكومية المسؤولة عنه، بحسب ما أوردته رويترز اليوم السبت (26 أغسطس/آب).

وتكافح كينيا الواقعة في شرق أفريقيا لتوفير إمدادات الكهرباء الموثوقة والآمنة، وتستثمر في الطاقة الحرارية الأرضية والطاقة النووية وغيرهما لتلبية الطلب في المدن والريف، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

ظلام المطار

خيّم الظلام على الصالة الرئيسة في مطار جومو كينياتا الدولي عقب انقطاع الكهرباء في كينيا، ولجأ المسافرون إلى استعمال "كشافات" هواتفهم المحمولة في الإضاءة والتحرك.

وأرجعت هيئة المطارات الكينية تأثر المطار بالانقطاع إلى تعطل أحد المولدات الاحتياطية لدى تشغيله فور انقطاع تغذية الكهرباء من الشبكة الرئيسة، واستمر الانقطاع لمدة تصل إلى 5 ساعات.

مدخل مطار جومو كينياتا الدولي في كينيا
مدخل مطار جومو كينياتا الدولي في كينيا - الصورة من Nairobi National Park

وتمسّك وزير النقل الكيني "كيبتشومبا موركومين" بأن المولّدات المعززة لأبراج مراقبة الطيران و"مهبط" الطائرات ظلت مستمرة في عملها، مضيفًا أن انقطاع الكهرباء في كينيا لم يعد على المسافرين والطائرات بأي أضرار أو مخاطر، طبقًا لتصريحاته في مؤتمر صحفي متلفز.

وأدى انقطاع الكهرباء في صالة المسافرين لساعات عدة إلى حركة تغييرات في قيادات الهيئة والمطار؛ إذ أُسند منصب المدير التنفيذي لهيئة المطارات الكينية إلى "هنري أوغوي" خلفًا لـ"أليكس غيتاري"، في حين نُقل مدير المطار إلى موقع آخر.

وأبدى موركومين أسفه لما تسبب به انقطاع الكهرباء في كينيا من تداعيات على الركاب والمسافرين، مشيرًا إلى أنه يُخطط لتشغيل مولّدين بوتيرة سريعة لضمان عدم تعرض أي أجزاء في المطار إلى انقطاعات بالتيار مرة أخرى.

وينقل المقطع المصور أدناه جانبًا من تعرُّض صالة مطار جومو كينياتا إلى انقطاع الكهرباء، واستعمال المسافرين لإضاءة هواتفهم المحمولة، حسب بث قناة "إن تي في" الكينية على يوتيوب:

معاناة مستمرة

دفع انقطاع الكهرباء في كينيا على نطاق واسع، مساء الجمعة، وزير النقل "كيبتشومبا موركومين" إلى الاعتذار، وفسّرت شركة توزيع الكهرباء في البلاد "كينيا باور" الأمر بوقوع خلل في أنظمة الشبكة أدى إلى تعرض مناطق عدة إلى الظلام بدءًا من الساعة 9:45 مساءً.

واعتادت الأسر والشركات التعرض لمثل هذه الانقطاعات غير أن تأثر صالة المطار الدولي به كان أمرًا غير مسبوق، وفي حين عاد التيار الكهربائي إلى مطار جومو كينياتا الدولي عقب 5 ساعات من الانقطاع استمر الظلام مخيمًا على المنازل والشركات لمدة فاقت 15 ساعة.

عمال تابعون لشركة كينيا باور في أثناء بعض الإصلاحات
عمال تابعون لشركة كينيا باور في أثناء بعض الإصلاحات - الصورة من Kenyan Wallstreet

وتطمح نيروبي إلى تنويع مصادر الطاقة؛ إذ نجحت الطاقة الحرارية الأرضية في جذب اهتمام المملكة المتحدة والمستثمرين البريطانيين في يونيو/حزيران الماضي، لتطوير محطة "مينينغاي" بوصفها أهم المشروعات لدى الدولة الأفريقية.

وقبيل ذلك بشهر واحد، في مايو/أيار الماضي، التزمت ألمانيا بدعم وتمويل توسعة محطة "أولكاريا" للطاقة الحرارية الأرضية أيضًا؛ لزيادة طاقتها الإنتاجية وتعزيز مسارها نحو التوسع في مصادر الطاقة النظيفة وتحقيق وصول كامل وشامل للكهرباء.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق