التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الحرارية الأرضية في كينيا تحظى بدعم ألمانيا

محمد عبد السند

تشهد الطاقة الحرارية الأرضية في كينيا تطورًا سريعًا في ضوء الجهود التي تبذلها نيروبي لتوليد الكهرباء النظيفة بنسبة 100%، وزيادة حصتها في مزيج الطاقة الوطني.

وتتسارع وتيرة توليد الكهرباء المتجددة في البلد الكائن شرق أفريقيا؛ ما يجعل الأخيرة قبلة استثمارية "خضراء" يؤمها العديد من كبار المطورين العالميين، بحسب ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وعلى هذا المنوال، تلتزم ألمانيا بتمويل توسعة مشروع "أولكاريا"، وهو محطة الطاقة الحرارية الأرضية في كينيا، بُغية تعزيز سعتها الإنتاجية، حسبما أورد موقع كابيتال بزنس Capital Business.

دعم ألماني

جاء الإعلان عن الدعم الألماني لمحطة الطاقة الحرارية الأرضية في كينيا، خلال مؤتمر صحفي عُقد في 5 مايو/أيار (2023)، في العاصمة نيروبي بين الرئيس الكيني وليام روتو، والمستشار الألماني أولاف شولتس، في أعقاب مباحثات ثنائية بينهما.

وأبدى روتو وشولتس التزامهما الكامل بالعمل سويًا على تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ (2015) عبر قيادة كينيا إلى الانضمام لنادي المناخ، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

كما تبادل الجانبان الآراء بشأن سُبل تعزيز سعة برنامج دعم وتطوير التعليم الفني والتدريب المهني، وتصدير القوة العاملة الماهرة إلى ألمانيا.

وأضاف روتو أنه قد طالب -أيضًا- المستشار الألماني بمراجعة حواجز التعريفات بهدف إتاحة الفرصة للمنتجات الكينية للوصول إلى ألمانيا والسوق الأوروبية.

الرئيس الكيني والمستشار الألماني في اجتماع بالعاصمة نيروبي
الرئيس الكيني والمستشار الألماني في اجتماع بالعاصمة نيروبي - الصورة من كابيتال بزنس

ووافقت برلين على دعم الجهود التي تبذلها نيروبي لإبرام اتفاقية شراكة اقتصادية بين مجموعة شرق أفريقيا "إيه إف سي" والاتحاد الأوروبي على مبدأ الهندسة المتغيرة.

وتضم مجموعة شرق أفريقيا -منظمة إقليمية- 7 دول واقعة في منطقة البحيرات الكبرى في شرق القارة السمراء وهي: بوروندي وكينيا ورواندا وجنوب السودان وتنزانيا وأوغندا وجمهورية الكونغو؛ ويقع مقر المنظمة الرئيس في تنزانيا.

المصادر المتجددة أولوية

تتطلع كينيا لتعزيز حصة الكهرباء النظيفة المولّدة من محطات الطاقة الحرارية الأرضية، و-أيضًا- من الطاقة الشمسية ومزارع الرياح والطاقة الكهرومائية، في مزيج الطاقة الوطني.

ولعل ما قد يساعد كينيا على تحقيق هذا الهدف الطموح هو امتلاكها معظم محطات الطاقة الحرارية الأرضية القائمة في أفريقيا؛ وتمثل محطات الطاقة الحرارية الأرضية في كينيا 828 ميغاواط من إجمالي سعة الكهرباء المُركبة في البلاد والبالغة 2819 ميغاواط.

وعلاوة على ذلك تستضيف كينيا أكبر محطة لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح في عموم منطقة أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، أو ما يُطلق عليها "أفريقيا السوداء".

كهرباء نظيفة 100%

يأتي الدعم الألماني للطاقة الحرارية الأرضية في كينيا، في وقت تمضي فيه الأخيرة في مسارها صوب إيجاد شبكة كهرباء نظيفة بنسبة 100%.

وفي هذا الإطار، تُخطط نيروبي لتحقيق هذا المٌستهدف الطموح بحلول نهاية العقد الجاري (2030)، بحسب معلومات تثبتت منها منصة الطاقة المتخصصة.

وارتفعت معدلات توصيل الكهرباء في كينيا من أقلّ من 30% في عام 2013، إلى ما يزيد على 75% في عام 2020.

وبناءً على ذلك، زاد عدد العملاء المقيدين لدى مرفق الكهرباء الكيني إلى 8.59 مليون عميل في نهاية العام قبل الماضي (2021)، نظير 8.27 مليونًا في يونيو/حزيران من العام نفسه.

وفيما له صلة بالموضوع، قال السكرتير الرئيس لوزارة الطاقة في كينيا غوردون كيهالانغوا، إن مصادر الطاقة المتجددة تستحوذ على ما نسبته 73% من إجمالي سعة توليد الكهرباء المركّبة.

وأشار المسؤول الكبير في وزارة الطاقة الكينية إلى أن 90% من الكهرباء المولّدة في كينيا تأتي من مصادر نظيفة للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق