التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

انخفاض أسعار ائتمانات أنواع الوقود الحيوي في أميركا 45%.. ما السبب؟

منذ بداية 2024

وحدة أبحاث الطاقة

استحوذ إنتاج واستهلاك الوقود الحيوي في أميركا على اهتمام خبراء الطاقة والبيئة خلال السنوات الماضية، في إطار خطط خفض انبعاثات قطاع النقل على مستوى البلاد.

وتتبع الولايات المتحدة سياسة إلزام مصافي تكرير النفط بمزج مليارات الغالونات من الوقود الحيوي مع المشتقات النفطية التقليدية سنويًا، لتشجيع إنتاجه واستهلاكه في البلاد.

وحددت وكالة حماية البيئة في يوليو/تموز 2023 أحجام مزج الوقود الحيوي في أميركا عند 21.54 مليار غالون في عام 2024، ترتفع إلى 22.33 مليار غالون في عام 2025، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حوافز الوقود الحيوي في أميركا

انخفض سعر ائتمانات الامتثال للديزل والإيثانول المعتمد على الكتلة الحيوية بنسبة 45% منذ بداية العام الحالي، عندما كانت الأسعار عند أدنى مستوياتها منذ 3 سنوات.

ويرجع السبب في انخفاض أسعار هذه الائتمانات المعروفة بأرقام التعريف المتجددة (RIN) إلى انخفاض تكاليف المواد الأولية الزراعية مقارنة بالوقود النفطي، بحسب تقرير حديث صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأرقام التعريف المتجددة (RIN) هي عبارة عن ائتمانات أو أرصدة قابلة للتداول تستعمل لتتبّع درجة الامتثال للمستفيدين من برنامج معيار الوقود المتجدد على مستوى الولايات المتحدة.

وتمثل هذه الائتمانات أحد أبرز العناصر الرئيسة في حسابات هوامش الربح بالنسبة إلى منتجي الوقود الحيوي في أميركا، إلى جانب أسعار السلع الفورية والحوافز الحكومية الأخرى.

وتحدد وكالة حماية البيئة الأميركية التزامات سنوية بالحجم المتجدد للحدّ الأدنى من حجم الوقود الحيوي الذي يجب أن يُمزج بإمدادات الوقود الأميركية الوطنية.

ويجب على الأطراف الملتزمة -مصافي النفط ومستوردي البنزين والديزل- الالتزام بهذا السقف، إمّا عن طريق مزج الوقود الحيوي مع الوقود المشتق من النفط، أو عن طريق شراء أرصدة أرقام التعريف المتجددة.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- أكبر 10 دول منتجة للوقود الحيوي في العالم.. الولايات المتحدة الأكبر بفارق كبير:

أكبر الدول المنتجة للوقود الحيوي في العالم

انخفاض أسعار ائتمانات الوقود الحيوي

تؤدي أسعار الائتمانات المنخفضة إلى تقليل تكاليف الامتثال للأطراف الملتزمة، لكنها قد تقلل من هوامش ربح منتجي الوقود الحيوي في أميركا، ومن ثم الحدّ من الاستثمارات الجديدة في الطاقة الإنتاجية المستقبلية للديزل الحيوي والإيثانول.

وبلغت أسعار ائتمانات الديزل الحيوي المعروفة باسم أرقام التعريف المتجددة (D4 RINs) قرابة 0.41 دولارًا للغالون، بينما بلغت أسعار ائتمانات الإيثانول المعروف بأرقام التعريف المتجددة (D6 RINs) نحو 0.40 دولارًا للغالون، وذلك حتى 26 فبراير/شباط 2023.

وتقلّ أسعار الائتمانات هذه بأكثر من دولار واحد مقارنة بالأسعار المتداولة قبل عام، كما تقلّ عن أدنى مستوياتها المسجلة في عام 2020، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وقبل عام 2023، كانت أسعار ائتمانات الديزل الحيوي تُتداول بأعلى من الإيثانول، وبسبب ارتفاع تكاليف إنتاج الديزل القائم على الكتلة الحيوية، لا سيما في عامي 2021 و2022، إلى جانب تعزيز الالتزام بمزجه بمشتقات الوقود التقليدية، مقارنة بقدرة الإنتاج الحالية.

أسباب انخفاض أسعار الائتمانات

جاء تراجع أسعار ائتمانات أنواع الوقود الحيوي في أميركا هذا العام مع انخفاض الفروق بين أسعار زيت فول الصويا وأسعار زيت التدفئة.

ويتتبّع المحللون معيار الفرق بين أسعار زيت فول الصويا وزيت التدفئة، لتحديد الجدوى الاقتصادية لمزج الوقود الحيوي دون حوافز السياسة الفيدرالية، عبر أرقام التعريف المتجددة وحوافز الولايات الأخرى، مثل معيار الوقود منخفض الكربون في كاليفورنيا.

ويؤدي اتساع فروق أسعار زيت الصويا وزيت التدفئة إلى ارتفاع أرقام التعريف المتجددة لتعويض أسعار زيت الصويا المرتفعة نسبيًا، ما يقلل من هوامش مزج الوقود الحيوي مع الوقود النفطي، والعكس صحيح.

زيت فول الصويا
زيت فول الصويا - الصورة من U.S. Soybean Export Council

ويعدّ زيت فول الصويا بمثابة النقطة المرجعية في حسابات هوامش أرباح مزج الوقود الحيوي في أميركا، بسبب استعماله على نطاق واسع في صورة مادة وسيطة زراعية لوقود الديزل الحيوي والديزل المتجدد.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2023، كان زيت الصويا يشكّل ما يقرب من 40% من المواد الخام المستعملة في إنتاج أنواع الديزل القائمة على الكتلة الحيوية، بحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق