أخبار الغازرئيسيةغاز

مبادلة الإماراتية تكشف خططًا توسعية في حقل غاز ماليزي

محمد عبد السند

كشفت شركة مبادلة الإماراتية (Mubadala) النقاب عن خطط توسعية في قطاع الغاز الماليزي، في إطار مساعيها الرامية لتعزيز استثماراتها في أنشطة الحفر والتنقيب في الأسواق الآسيوية الإستراتيجية، ضمن خطط أوسع لتعزيز محفظتها الخارجية واقتناص حصص سوقية جديدة.

وتستهدف ماليزيا الإسهام بقرابة 12% من إنتاج الغاز الطبيعي في العالم بحلول أواسط العقد الحالي (2025)، وهي نسبة تعادل ما يقرب من 3.1 مليار قدم مكعبة، عبر تشغيل 19 مشروعًا خلال 4 سنوات بداية من عام 2021، وحتى عام 2025.

ويأتي كشف التوسع الاستثماري بقطاع الغاز الماليزي في أعقاب إعلان شركة مبادلة الإماراتية -التي تتخذ من أبوظبي مقرًا لها- في ديسمبر/كانون الأول (2023) اكتشاف غاز ضخم باحتياطيات قد يتخطى حجمها 6 تريليونات قدم مكعبة، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وتدير مبادلة الإماراتية أنشطتها في 11 دولة، وتتألف محفظتها من الغاز بنسبة 66%، وتُنتِج ما يزيد على 430 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا، كما تتطلع الشركة إلى تعزيز وجودها في قطاع الطاقة المتجددة، ضمن مساعيها الرامية لإزالة الكربون من عملياتها التجارية اتّساقًا مع أهدافها المناخية وجهود تحول الطاقة.

خطط مبادلة الإماراتية

تعمل مبادلة الإماراتية على توسيع سعة الإنتاج في حقل غاز بيغاغا (Pegaga) الواقع قبالة سواحل إقليم ساراواك شمال غرب ماليزيا، وفق ما قاله مدير عمليات التشغيل في الشركة ستيفانو راسيتي اليوم الثلاثاء 27 فبراير/شباط (2024)، في تصريحات إلى وكالة رويترز.

وقال راسيتي: "من المتوقع أن يصل الطلب على الغاز إلى ذروته قبل نهاية العقد المقبل (2040)، وفي الوقت ذاته، فإننا نرى نموًا سريعًا في الغاز الطبيعي المسال"، في تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي للصناعة، رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "ولذا فإن هناك فرصة مهمة لضخّ استثمارات في قطاعي الغاز والغاز الطبيعي المسال"، غير أن راسيتي لم يُدلِ بأيّ بيانات تتعلق بهذا التوسع المنشود من قبل مبادلة الإماراتية.

وأشار راسيتي إلى أن شركته التي تشغّل -كذلك- حقول غاز في إندونيسيا وتايلاند، تُبدي حرصًا كبيرًا على ضخ المزيد من الاستثمارات في آسيا، وفق تصريحاته على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي.

حقل غاز بيغاغا الذي تطوره مبادلة الإماراتية
حقل غاز بيغاغا - الصورة من oilandgasinnovation

حقل بيغاغا

يُعدّ حقل غاز بيغاغا، أو المربع "إس كيه 320)، الذي كان قد دخل حيز الإنتاج في العام قبل السابق (2022)، أول مشروع تطوير من نوعه في ماليزيا، من قبل شركة مبادلة للطاقة، المملوكة بالكامل بوساطة شركة مبادلة للاستثمار، وهي شركة مساهمة عامة مملوكة بالكامل هي الأخرى من قبل حكومة أبوظبي.

ويقع الحقل في مجمع الغاز الطبيعي المسال التابع لشركة النفط الوطنية الماليزية بتروناس (Petronas)، بمربع (إس كيه 320) في مدينة بنتولو قبالة سواحل سارواك.

يُذكر أنّ مبادلة الإماراتية المشغّل الرئيس للمربع إس كيه 320، بحصّة 55%، بينما تمتلك بتروناس كاريغالي (Petronas Carigali) التابعة لشركة بتروناس حصة 25%، وساراواك شل Sarawak Shell بحصّة 20%، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وصُممت مرافق الإنتاج في حقل بيغاغا، التي تتألف من منصة معالجة مركزية متكاملة ومنصة حفر رأس البئر، بما يمكّن من إنتاج 550 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز الذي يجري إخراجه عبر خط أنابيب جديد تحت سطح البحر مرتبط بشبكة خطوط أنابيب غاز بحرية موجودة، تمهيدًا لتصديره من محطة بينتولو (Bintulu) للغاز الطبيعي المسال.

إندونيسيا سوق حيوية

تنشط شركة مبادلة الإماراتية في إندونيسيا منذ عام 2004، وفي ديسمبر/كانون الأول (2023)، أعلنت الشركة أنها اكتشفت احتياطات غاز كبيرة في المياه العميقة في مربع ساوث أندامان الإندونيسي، فيما يصفه المحللون بأنه ثاني أكبر اكتشاف من نوعه في العالم بالمياه العميقة، العام المنصرم (2023).

وسيسهم اكتشاف الغاز في إندونيسيا، الذي جرى التوصل له في بئر "لاياران – 1"، في تقليص المخاطر المقترنة بالعمليات الاستكشافية المقبلة، التي تستهدف موارد للغاز الطبيعي تُقدَّر بعدّة تريليونات قدم مكعبة من احتياطيات الغاز، إلى جانب تأسيس قاعدة للنمو في المستقبل، تماشيًا مع إستراتيجية الشركة التي تنحاز للغاز الطبيعي.

ويعدّ اكتشاف الغاز الجديد ثاني اكتشاف ناجح لشركة مبادلة للطاقة في منطقة "أندامان"؛ إذ يأتي في أعقاب النجاح باستكشاف بئر "تيمبان-1" في امتياز "أندامان-2"، كما جاء بعد نجاح الشركة في استكشاف حقل "تشينكيه-1" الواقع ضمن القطعة إس كيه 320 (SK 320) في ماليزيا.

وتسهم هذه الاكتشافات في إضافة كميات إنتاجية هائلة للشركة، كما ترسّخ مسيرة مبادلة للطاقة لمواصلة نموها في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق