رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

اكتشاف الغاز الضخم لشركة مبادلة الإماراتية يفتح الباب لخطوة جديدة

أسماء السعداوي

بعد إعلان شركة مبادلة الإماراتية اكتشاف غاز ضخمًا قبالة سواحل شمال سومطرة، تدرس جاكرتا إقامة عطاءات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا.

وكشف المدير العام للنفط والغاز في وزارة الطاقة الإندونيسية توتوكا أريادجي، عن أن الوزارة تستعرض حاليًا مربعات النفط والغاز المحتمل طرحها في جولات العطاءات خلال هذا العام (2024).

ولم يفصح المسؤول عن عدد المربعات المقرر طرحها في العطاءات التنافسية المرتقبة، لكنه قال إن أول جولة عطاءات ستُقام في منتصف شهر مايو/أيار المقبل (2024).

اكتشاف مبادلة الإماراتية

يقول المدير العام للنفط والغاز في وزارة الطاقة الإندونيسية توتوكا أريادجي، إن حوض شمال سوماطرة إحدى المناطق المحتملة لتعزيز عمليات التنقيب بعد اكتشاف الغاز في بئر لاياران-1 على يد شركة مبادلة للطاقة.

وفي ديسمبر/كانون الأول المنصرم (2023) أعلنت مبادلة للطاقة -ومقرها أبوظبي- اكتشاف غاز ضخمًا باحتياطيات قد تزيد على 6 تريليونات قدم مكعبة، في حين قال عنه محللون، إنه ثاني أكبر اكتشاف للغاز الطبيعي في المياه العميقة خلال العام المنصرم.

شعار شركة مبادلة للطاقة على غطاء رأس أحد العاملين بموقع تنقيب إندونيسي
شعار شركة مبادلة للطاقة على غطاء رأس أحد العاملين في موقع تنقيب إندونيسي - الصورة من موقع الشركة

جاء الاكتشاف داخل البئر الاستكشافية "لاياران 1" في مربع جنوب أندامان، على بعد 100 كيلومتر (62 ميلًا) قبالة شمال سوماطرة.

وجرى حفر البئر على عمق يصل إلى 4 آلاف و208 أمتار (13.805 قدمًا)، في عمق مياه يصل إلى 1207 أمتار (3.959 قدمًا).

ووصف منظم أعمال التنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا مؤسسة "إس كيه كيه ميغاس" (SKK Migas) الاكتشاف الغاز بالمهم، إذ يهدف إلى زيادة الإنتاج لنحو 12 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول 2030، بحسب تقرير أعدته وكالة رويترز ونشرته منصة "ناسداك" (nasdaq).

ومبادلة للطاقة هي المالكة لأكبر مساحة امتياز في جنوب أندامان، إذ تمتلك حصة تشغيلية بنسبة 80%.

وذلك هو ثاني اكتشاف للغاز في إندونيسيا على يد مبادلة للطاقة في منطقة "أندامان"، إذ نجحت سابقًا في استكشاف بئر "تيمبان-1" في امتياز "أندامان-2".

عطاءات النفط والغاز في إندونيسيا 2024

عرضت جاكرتا في 2023 المنصرم 10 مربعات للتنقيب عن النفط والغاز في إندونيسيا، جرت ترسية 5 عقود منها، أحدها في مربع بوبارا فازت به وحدة تابعة لشركة بتروناس الماليزية (Petronas).

وبالنسبة إلى المربعات الـ5 المتبقية -ومنها مربع تانونا دي-ألفا- فيقول توتوكا إنه جرى تصنيفها بكونها "متاحة".

ويضم مربع ناتونا دي-ألفا ما يُقدر بـ230 تريليون قدم مكعبة (6.5 تريليون متر مكعب) من الغاز الطبيعي، وهي أحد أكبر الاحتياطيات في العالم، لكنها تحتوي على نسبة عالية من ثاني أكسيد الكربون.

وفي تصريحات سابقة في 14 فبراير/شباط 2024، أكد المدير في وزارة الطاقة والثروات المعدنية توتوكا أريادجي، أن إندونيسيا تخطط لعرض 10 مربعات للتنقيب عن النفط والغاز.

المدير العام للنفط والغاز في وزارة الطاقة الإندونيسية
المدير العام للنفط والغاز في وزارة الطاقة الإندونيسية - الصورة من "migas"

وفي تصريحات للصحفيين، قال إن الطرح الأوّلي للمربعات كان معلقًا لحين استكمال العطاءات في مربعات أكيميغاه-1 وأكيميغاه 2 وبوبارا التي طُرحت في مناقصات خلال العام الماضي.

وما زال من المبكر للغاية -بحسب المسؤول- تحديد مساحة المناطق المعروضة للتنقيب في عطاءات 2024، وفق تقرير منصة "أبستريم أونلاين" (upstream online) الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وتتعاون الإدارة العامة للنفط والغاز في إندونيسيا مع منظم شؤون المنبع "إس كيه كيه ميغاس"، لرسم خريطة المناطق المحتملة لإدراجها بالعطاءات حول منطقة أندامان حيث موقع اكتشافات غاز ضخمة عديدة في السنوات الأخيرة.

وفي منطقة شمال مادورا، أجرت الوزارة من خلال مركز المسح الجيولوجي أبحاثًا إضافية بشأن حوض شمال شرق جاوة الناضج، لتسريع طرح مناطق بالعطاءات الجديدة.

وفي تلك المنطقة جرى رصد النفط والغاز في العديد من الآبار التاريخية، وفي الجوار توجد حقول منتجة للنفط والغاز مثل بوكيت توا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق