أنسيات الطاقةالتقاريرتقارير الكهرباءتقارير منوعةسلايدر الرئيسيةكهرباءمنوعات

وحدة أبحاث الطاقة: البيتكوين يُخيف الدول بشأن البصمة الكربونية والمائية والنفايات

أحمد بدر

مع تزايد الإقبال على عمليات تعدين البيتكوين في عديد من الدول حول العالم، رصدت وحدة أبحاث الطاقة أن العاملين بهذا المجال يتجهون إلى الدول التي تمتاز بأسعار الكهرباء الرخيصة، ومن ثم ارتفاع استهلاك هذه الدول، لذلك بدأت الحكومات تتنبه إلى ضرورة اتخاذ موقف سريع.

ويوضح الباحث في الوحدة الدكتور رجب عزالدين، أن التقديرات تقول إنه ربما يكون حجم استهلاك العملات الرقمية للكهرباء في الولايات المتحدة يتراوح بين 0.3 و0.6%، ما يعادل استهلاك 3 إلى 6 ملايين منزل، ما يعني أن هذا القطاع الناشئ الذي جاء من أبواب خلفية يستهلك كهرباء تفوق التوقعات.

جاء ذلك خلال مشاركة عزالدين في حلقة من برنامج "أنسيّات الطاقة"، قدمها مستشار تحرير منصة الطاقة المتخصصة الدكتور أنس الحجي، بعنوان "أسواق الطاقة بين البيتكوين ومخزون النفط الإستراتيجي"، على منصة "إكس" (تويتر سابقًا).

وأضاف: "لذلك، بدأت شركات الكهرباء الأميركية المشغلة للشبكات إبداء قلقها من هذه الظاهرة، منها -مثلًا- مجلس موثوقية الكهرباء في أمريكا الشمالية، الذي قال إن استهلاك البيتكوين قد يؤثر في الشبكات والتكلفة، والأهم قد يؤثر في توقعات الطلب".

ولفت الباحث في وحدة أبحاث الطاقة، إلى أن من يتابع الأمر في الولايات المتحدة والمؤسسات العاملة فيها يجد أنها تخشى أن ينسف استهلاك البيتكوين غير المحسوب -الذي ما يزال غامضًا- توقعات الطلب التي تضعها الشبكات، ما يؤثر فيها، خاصة في أوقات الذروة.

حظر تعدين البيتكوين في بعض الدول

قال الباحث في وحدة أبحاث الطاقة الدكتور رجب عزالدين، إن الاستهلاك العالي للكهرباء في عمليات تعدين البيتكوين دفع بعض الدول إلى الشكوى من هذه الظاهرة، في حين حظرت دول أخرى تعدينه وتداوله على أراضيها.

وأضاف: "من الدول التي حظرت تعدين البيتكوين وتداوله، كل من كوسوفو وقازاخستان، إذ قررتا في عامي 2021 و2022 على التوالي حظر التعدين، بعد أن تسببت العملات الرقمية في زيادة الضغط على شبكات الكهرباء لديهما، خاصة أن هذه الشبكات متهالكة، وليست بقوة شبكات أميركا وأوروبا".

البيتكوين

ولفت رجب عزالدين، إلى ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة، عندما شكا رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة -في يوليو/تموز 2022- أن هناك عمليات كثيفة لتعدين البيتكوين في ليبيا، تؤثر في قدرة الشبكات، وذلك لأن أسعار الكهرباء هناك رخيصة للغاية.

وتابع: "نرى الآن أن العملات الرقمية تستهلك الكهرباء بكثافة، ولكن حساب هذا الاستهلاك ما زال غامضًا، فما بالنا بالمرحلة المقبلة مع سماح بعض الدول بتعدين هذه العملات أو السماح بتداولها، ما يعني ضغطًا أكبر على الشبكات، خاصة أن شبكات الدول النامية ربما لا تستطيع ذلك".

وأوضح أن البصمة الكربونية للعملات الرقمية أدت إلى ظهور اتجاه في الولايات المتحدة يقوده الديمقراطيون -وهم معروفون باهتمامهم بقضايا المناخ أكثر نسبيًا من الجمهوريين- إذ بدأ الديمقراطيون يتساءلون ويراسلون وزارة الطاقة الأميركية بأكثر من خطاب في 2022 و2023، بشأن حجم استهلاك العملات الرقمية للكهرباء، ومدى تأثيرها في خطط خفض الانبعاثات، ما دفع الوزارة إلى بدء التقييم.

وأشار إلى أن ولاية نيويورك كانت تحظر تعدين العملات الرقمية إذا كانت تعتمد على كهرباء مولدة من الوقود الأحفوري، ولكن القرار كان الحظر المؤقت لمدة عامين وللشركات وليس الأفراد، لذلك ربما بعد انقضاء العامين قد يعيدون النظر في الأمر، ولكن المهم هو بدء محاصرة التعدين بسبب البصمة الكربونية، مع سعى أميركا لخفض الانبعاثات.

وأردف: "التوسع في تعدين العملات الرقمية في الولايات المتحدة قد يؤدي إلى ضياع مكاسب جهود خفض الانبعاثات، خاصة أن أميركا شهدت ارتفاع حصتها من تعدين البيتكوين في العالم بقوة، حتى بلغت 38% من إجمالي العمليات، بعد أن حظرت الصين هذا الأمر في 2021".

أبراج تبريد في محطة كهرباء تعمل بالفحم
أبراج تبريد في محطة كهرباء تعمل بالفحم - الصورة من الغارديان البريطانية

البصمة المائية والنفايات الإلكترونية

قال الباحث في وحدة أبحاث الطاقة الدكتور رجب عزالدين، إن العملات الرقمية، ومن بينها البيتكوين، تؤثر كذلك في البصمة المائية، وهو أمر لا يجري تداوله كثيرًا، إذ إن الأجهزة العملاقة التي تعمل في مجال تعدين العملات المشفرة تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه للتبريد.

بالإضافة إلى ذلك، فإن المحطات التي تولد الكهرباء -سواء تلك التي تعمل بالفحم أو الغاز أو النفط- تحتاج إلى كميات أكبر من المياه، فهنا قد تكون للعملات الرقمية بصمة مائية تؤثر في قدرات الدول التي تعاني مشكلات تتعلق بنقص المياه.

عملة البيتكوين
عملة البيتكوين - الصورة من موقع كوين نيوز

ولفت الباحث في وحدة أبحاث الطاقة إلى بعض التقديرات التي رجحت أن استهلاك عمليات تعدين البيتكوين في الولايات المتحدة من المياه يتراوح بين 93 و120 مليار لتر من المياه سنويًا، وهي كميات ضخمة للغاية.

وأضاف عزالدين: "هناك بعض التقديرات الأخرى، التي تقول إن عملية تعدين لعملة بيتكوين مشفرة واحدة، قد تستهلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ما يعادل ملء 100 حوض استحمام، أي أن هناك بصمة مائية كبيرة بالفعل للعملات الرقمية".

هناك مشكلة أخرى، وهي النفايات الإلكترونية الناتجة عن تعدين العملات الرقمية، فالتعدين قائم على الأجهزة والحواسيب والإنترنت والكهرباء، إذ رصدت وحدة أبحاث الطاقة أن البعض بدأ يرجح أن زيادة عدد الأجهزة مع الضغط الشديد في عمليات التعدين والتشفير قد تؤدي إلى تلفها سريعًا.

وأوضح أن الخبراء قدروا أعمار الأجهزة التي تُستعمل في التعدين بنحو عام و3 أشهر، أي أن عمر الجهاز يكون صغيرًا للغاية، ومن ثم فإن حجم النفايات الإلكترونية قد يصل إلى 30 ألف طن سنويًا حتى الآن، وهذا ما قالته دراسة أجراها باحثون في نيوزيلندا عام 2022.

النفايات الإلكترونية
النفايات الإلكترونية - الصورة من إنرجي فويس

وأشار إلى أن الدراسة تشير إلى أن النفايات الإلكترونية لتعدين البيتكوين قد تعادل كل نفايات الأجهزة الإلكترونية الصغيرة مجتمعة، بما في ذلك الهواتف والحواسيب الشخصية والطابعات وأجهزة الهاتف الأرضية.

وأردف: "بالطبع نعرف أن مسألة إعادة تدوير النفايات الإلكترونية تواجه صعوبة، فما شهد نجاحًا في إعادة تدويره حتى الآن يتراوح بين 17 و20%، وهو ما قد يشكل أزمة أخرى مع مرور الزمن، وهي تراكم الأجهزة والنفايات الإلكترونية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق