رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخي

لبنان يوقع مذكرة تعاون لتفعيل مرفق الاستثمار الأخضر

لدعم مشروعات مكافحة تغير المناخ

الطاقة

وقّع لبنان مذكرة تعاون جديدة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك لإطلاق مرفق الاستثمار الأخضر في البلاد، الذي سيركز على تحقيق التزامات البلاد المناخية.

ومثّل الدولة في توقيع الاتفاقية، اليوم الجمعة 23 فبراير/شباط (2024)، وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، في حين مثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ممثله بالنيابة محمد صالح، ومثل شركة "سيدر أوكسجين" المدير العام للشركة أنتوني جبور، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ومن المقرر أن يركز "مرفق الاستثمار الأخضر في لبنان" على تحقيق التزامات بيروت المناخية، لا سيما تلك المنصوص عليها في "اتفاقية باريس"، من خلال تسهيل الاستثمارات في الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والحفاظ على المياه والبنية التحتية الذكية مناخيًا.

الاستثمار الأخضر في لبنان

من شأن اتفاقية التعاون بين وزارة البيئة في لبنان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وشركة "سيدر أوكسجين"، العمل على دعم جهود التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيّف معه في كل أنحاء الدولة، وفق ما نشرته وكالة الأنباء المركزية.

وعلى هامش إطلاق فعاليات المرفق، التي جرت في مقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، تم استعراض وتقديم معلومات حول أهدافه ومجالات عمله، بجانب تسليط الضوء على دوره في دفع الحلول المبتكرة التي تقودها وزارة البيئة لمكافحة تغيّر المناخ في البلاد.

تغير المناخ

من جانبه، قال وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، إن مذكرة التعاون حول تفعيل مرفق الاستثمار الأخضر يُعد "خطوة لمهمة" من شأنها أن تُسهم في تمويل مشروعات للقطاع الخاص تلتزم بخفض الانبعاثات والانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.

بالإضافة إلى ذلك، من شأن إطلاق مرفق الاستثمار الأخضر في لبنان التكيّف مع التغيّرات المناخية، مثل الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة والحفاظ على المياه والبنية التحتية الذكية مناخيًا، وغيرها من المشروعات.

ولفت وزير البيئة اللبناني إلى المرفق الذي شهد توقيع الاتفاقية اليوم، جرى تسجيله في لوكسمبورغ، وذلك بهدف ضمان استقلاليته والتزامه بالمعايير الدولية للاستثمارات، وفق المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

صناديق تغير المناخ

قال وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية ناصر ياسين، إن الوزارة هي الجهة المخوّلة بالتنسيق مع صناديق تغيّر المناخ في البلاد، بما في ذلك الصندوق الأخضر للمناخ، وصندوق التكيّف، ومرفق البيئة العالمية.

وبناء على هذه الصلاحيات، وفق الوزير ناصر ياسين، تسعى وزارة البيئة اللبنانية إلى الاستفادة من فرص التمويل المناخي والتمويل الأخضر لتحفيز الاستثمارات الخضراء، وفتح آفاق لفرص العمل، وتشجيع الابتكار، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي هذا الإطار، يُعد تمكين القطاع الخاص في البلاد -من خلال المبادرات التي سيسهم في تمويلها مرفق الاستثمار الأخضر- ليكون جزءًا أساسيًا من الانتقال نحو اقتصاد منتج، وفق التصريحات التي أدلى بها الوزير.

وأشار ياسين إلى أن هناك مشروعات مقدمة حاليًا إلى مرفق الاستثمار الأخضر، بقيمة تبلغ نحو 50 مليون دولار، إذ من المقرر أن يدرسها المرفق ويُسهم في تمويلها، إلى جانب السعي إلى رفع المحفظة الاستثمارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق