طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

أكبر صفقة طاقة رياح في أستراليا تحسمها شركة تعدين عالمية

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • شركة تعدين عالمية تحسم أكبر صفقة طاقة رياح في أستراليا
  • اتفاقية شراء الطاقة في بونغابان ستمدّ المزيد من الكهرباء المتجددة إلى أحد أهم المراكز الصناعية في أستراليا
  • سجلت شركة التعدين الأنغلو-أسترالية هبوطًا في صافي أرباحها بنسبة 19% إلى 10.06 مليار دولار في 2023
  • تنفيذ المشروع ما يزال مرهونًا بالحصول على موافقات التطوير والربط بالشبكة
  • المشروع سيوفر قرابة 600 فرصة عمل جديدة في قطاع البناء

نجحت شركة تعدين عالمية في اقتناص نصيب الأسد بأكبر صفقة طاقة رياح في أستراليا، في خُطوة تمكّنها من تشغيل مصافي التكرير والمصاهر في البلاد بالكهرباء النظيفة؛ ما يُسهم في خفض الانبعاثات الكربونية.

وتلك الشركة هي عملاقة التعدين والمعادن العالمية ريو تينتو (Rio Tinto) التي تأخذ منحى "أخضر" يستهدف إزالة الكربون من عملياتها التجارية من أستراليا، وكذلك تلك المنتشرة في عدد من أسواق العالم الحيوية.

وسجلت شركة التعدين الأنغلو-أسترالية هبوطًا في صافي أرباحها بنسبة 19% إلى 10.06 مليار دولار خلال العام المنصرم (2023)، قياسًا بأرباح لامست 12.39 مليار دولار في عام 2022، وفق ما جاء في بيان نتائج أعمال الشركة، رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

اتفاقية ضخمة

في إطار مساعيها الرامية إلى التحول إلى شركة تعدين مسؤولة بيئيًا، قالت ريو تينتو، إنها أبرمت أكبر صفقة طاقة رياح في أستراليا للمساعدة على إتاحة الإمدادات اللازمة لعمليات الصهر والتكرير في مدينة غلادستون وسط ولاية كوينزلاند الأسترالية، وفق بيان منشور بموقع الشركة.

وأمس الأربعاء 21 فبراير/شباط (2024)، كشفت الشركة إبرام أكبر اتفاقية شراء طاقة رياح متجددة في أستراليا، ستستحوذ بمقتضاها على ما نسبته 80% من إنتاجية مشروع طاقة الرياح بونغابان (Bungapan)، البالغة سعته 1.4 غيغاواط، والذي خططت له الشركة المطورة ويندلاب (Windlab) التي يمتلك حصة الأغلبية فيها قطب التعدين أندرو فوريست.

ويأتي إعلان أكبر صفقة طاقة رياح في أستراليا، والبالغ قوامها 25 عامًا –المدة الأكبر من نوعها بالنسبة لمزرعة رياح في أستراليا- في أعقاب أنباء تطايرت خلال يناير/كانون الثاني (2024) توقيع اتفاقية شراء طاقة رياح متجددة تتضمن أكبر محطة طاقة شمسية متصلة بشبكة الكهرباء الرئيسة في أستراليا، وتُدعى أبر كاليوب (Upper Calliope) سعة 1.1 غيغاواط، من المقرر أن تبنيها رائدة تطوير الطاقة المتجددة الدنماركية يوروبيان إنرجي (European Energy).

ولطالما كشفت ريو تينتو النقاب عن طموحاتها في تزويد المصافي والمصاهر الأسترالية بطاقة الشمس والرياح بدلًا من مولدات الكهرباء العاملة بالفحم العاملة بها الآن؛ كي تحافظ الشركة على مكانتها التنافسية في السوق العالمية، من حيث الأسعار والانبعاثات.

شركة ريو تينتو و أكبر صفقة طاقة رياح في أستراليا
مشروع تعدين تابع لشركة ريو تينتو في أستراليا -الصورة من موقع الشركة

مهمة شاقة

يقول الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو جاكوب ستوشولم: "ما تزال المهمة شاقة، لكن أمامنا طريقة لإتاحة الكهرباء التي تحتاج إليها مصانعنا في غلادستون بأسعار تنافسية، ونحن ماضون بقوة في العمل مع كل الأطراف المعنية، من بينها حكومتا كوينزلاند وأستراليا، للوصول إلى هذا الهدف"، في بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف: "السعة التنافسية والنقل عنصران مهمان بالنسبة لتطوير نظام طاقة حديث قادر على ضمان عملية تطوير مصادر الطاقة المتجددة بنطاق واسع في كوينزلاند، والمساعدة على ضمان مستقبل الصناعة الأسترالية".

وبمجرد تطويرها، سيكون لدى اتفاقيات شراء الطاقة المتجددة، مع ويندلاب ويوروبيان إنرجي، القدرة على خفض الانبعاثات الكربونية بواقع 5 ملايين طن سنويًا، بل من الممكن إنتاج ما يعادل 10% من الطلب الحالي على الكهرباء في كوينزلاند.

وتشمل الأصول التي ستساعد مزارع الرياح والطاقة الشمسية في تشغيلها، مصهر بوين للألمنيوم، ومصفاة يارون ألومينا (Yarwun alumina) ، ومصفاة كوينزلاند ألومينا (Queensland Alumina).

وتقول الشركة، إن اتفاقية شراء الطاقة في بونغابان سَتمُدّ المزيد من الكهرباء المتجددة إلى أحد أهم المراكز الصناعية في أستراليا، مشيرةً إلى أنها تمثّل خُطوة أخرى نحو هدف ريو تينتو المناخي المتمثل بخفض انبعاثات الكربون العالمية في النطاقين 1 و2 إلى النصف خلال العقد الحالي.

وإذا اقترنت بمزيد من مصادر الطاقة المتجددة والسياسات الصناعية والنقل المناسبة، فمن الممكن أن توفر اتفاقيات شراء الطاقة في بونغابان وأبر كاليوب حلًا جذريًا لإعادة تشغيل أصول الإنتاج الـ3 التابعة لشركة ريو تينتو في غلادستون.

أحد عمال شركة ريو تينتو يباشر عمله
أحد عمال ريو تينتو يباشر عمله - الصورة من موقع الشركة

مشروع بونغابان

يقع مشروع طاقة الرياح في بونغابان على بُعد قرابة 40 كيلومترًا من مدينة واندا، كما أنه ليس بعيدًا عن مزرعة الطاقة الشمسية الحالية ومشروع البطاريات الكبيرة، وعلى بعد 290 كيلومترًا جنوب غرب غلادستون.

غير أن تنفيذ المشروع ما يزال مرهونًا بالحصول على موافقات التطوير والربط بالشبكة، ولكن من المتوقع أن يبدأ بناؤه في أواخر نهاية العام المقبل (2025)، على أن يبدأ الإنتاج بحلول عام 2029، وفق مستهدفات شركة تعدين ريو تينتو في مجال الطاقة المتجددة.

وتتوقع ويندلاب أن تُباع النسبة المتبقية من الإنتاجية في مشروع طاقة رياح بونغابان البالغة نسبتها 20%، في سوق الكهرباء الوطنية.

حدث فارق

قال الرئيس التنفيذي لشركة ويندلاب جون مارتن: "يُعَدّ تأمين أكبر صفقة طاقة رياح في أستراليا بمثابة حادث فارق بالنسبة لمشروع بونغابان، إلى جانب كونها إشارة قوية لقيمة المشروع من السوق"، في بيان رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وأضاف مارتن: "تسلّط هذه الاتفاقية الضوء على أهمية مشروعات الطاقة المتجددة واسعة النطاق في دعم الصناعات التقليدية القوية في كوينزلاند، لا سيما المعادن والمعالجة المتطورة، التي توظف آلاف الأشخاص في المجتمعات الإقليمية عبر الولاية، إلى جانب دورها الرئيس في مستقبل أمّتنا منخفض الكربون".

وأشار إلى أن المشروع سيوفر قرابة 600 فرصة عمل جديدة في قطاع البناء، ويضخ نحو 500 مليون دولار في الاقتصاد الإقليمي من خلال التوظيف المحلي والتوريد والتعاقد، وسيسهم بتشغيل 740 ألف منزل في كوينزلاند، إلى جانب إزالة 4 ملايين طن من الكربون من سجل توليد الكهرباء في الولاية سنويًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق