رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الموافقة على أكبر مشروع تعدين في العالم بأفريقيا

أصبحت قارة أفريقيا على موعد مع أكبر مشروع تعدين في العالم، في خطوة تدعم استكشاف ثروات القارة السمراء، وتعزز من اقتصادات دولها التي تطمح للحاق بركب الدول المتقدمة في هذا المجال.

وأعلن مجلس إدارة شركة ريو تينتو، اليوم الأربعاء 21 فبراير/شباط 2024، موافقته على إقامة المشروع في غرب أفريقيا، سعيًا إلى إنتاج خام الحديد من المشروع الذي تبلغ قيمته 20 مليار دولار بحلول عام 2025، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستستثمر شركة ريو تينتو، المدرجة في لندن، 6.2 مليار دولار في مشروع المنجم والسكك الحديدية والمواني في جمهورية غينيا، بالشراكة مع 7 شركات أخرى على الأقل، بما في ذلك 5 من الصين.

تفاصيل أكبر مشروع تعدين في العالم

قال الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو، جاكوب ستوشولم: "وافق مجلس الإدارة أمس على أكبر مشروع تعدين في العالم، لكنّ شركاء ريو الصينيين المملوكين للدولة، بما في ذلك شركة شينالكو، أكبر منتج للألومنيوم في العالم، وباوو، أكبر منتج للصلب في العالم، ما زالوا بحاجة إلى موافقة الاستثمار النهائية من بكين".

واستدرك ستوشولم حديثه قائلًا: "لكنني واثق للغاية بأن هذا سيحدث قريبًا"، وفق تصريحاته لصحيفة فايننشال تايمز.

وقال، إن شركة باوو جمعت خلال الشهر الماضي 10 مليارات يوان صيني (1.4 مليار دولار أميركي) من إصدار سندات في الصين، بهدف المساعدة في تمويل المشروع، مضيفًا أن الحكومة الصينية كانت تناقش التمويل مع كل شركة مملوكة للدولة، وهو ما كان “الجزء الأخير من العملية".

ويتضمن المشروع إنشاء خط سكة حديد بطول 552 كيلومترًا لنقل خام الحديد عالي الجودة من منجميْن جديديْن في جبال سيماندو -أحدهما ستبنيه وتديره شركة ريو تينتو- إلى ميناء جديد للمياه العميقة على ساحل المحيط الأطلسي في غينيا.

وقال ستوشولم، إنه كان هناك أوائل نوفمبر/تشرين الأول الماضي، وأضاف: "لقد حلقت فوق خط السكة الحديد والمناجم والميناء بطائرة هليكوبتر، إنه أمر مدهش"، موضحًا أنه جرى تجهيز الأنفاق على طول ممر السكك الحديدية.

التعدين في أفريقيا يتحول إلى الطاقة النظيفة

أرباح ريو تينتو

تطرّق الرئيس التنفيذي لشركة ريو تينتو، جاكوب ستوشولم، إلى أرباح شركته، قائلًا إنها أعلنت أرباحًا أساسية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء بقيمة 23.9 مليار دولار لعام 2023، وهو ما تماشى مع توقعات السوق، بانخفاض 9% عن عام 2022.

وأضاف: "في عام 2021، أعلنت شركة ريو تينتو أرباحها قبل الضرائب، إذ بلغت 37.7 مليار دولار، وأعادت 16.8 مليار دولار إلى المساهمين، وهو ثاني أكبر تعويض في تاريخ الشركات في المملكة المتحدة".

وقال، إن أسعار المعادن تراجعت منذ ذلك الحين عن تلك المستويات القياسية، وقلصت أرباحها لعام 2023 إلى 4.35 دولارًا للسهم، بانخفاض 12% عن العام السابق.

ويمثل إجمالي التعويضات، البالغة 7.1 مليار دولار 60% من أرباح ريو تينتو الأساسية، البالغة 11.8 مليار دولار، وفق ستوشولم.

منجم معادن أرضية نادرة في أفريقيا
منجم معادن أرضية نادرة في أفريقيا - الصورة من ispionline

إنتاج خام الحديد

على الرغم من انخفاض أسعار سلعها الرئيسية فإن شركة ريو تينتو تنتج خام الحديد والألومنيوم والنحاس والليثيوم، وقال ستوشولم، إنه عزّز الشركة خلال الأعوام الثلاثة التي قضاها رئيسًا تنفيذيًا.

وأضاف: "أنا سعيد للغاية، لأننا في شركة ريو تينتو نستطيع الآن اغتنام الفرص حول العالم دون قيود"، وفق التصريحات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبالإضافة إلى مشروع سيماندو، تعمل شركة ريو تينتو على زيادة الإنتاج في منجم النحاس تحت الأرض أويو تولغوي في منغوليا، بهدف إنتاج 500 ألف طن سنويًا من المعدن بدءًا من عام 2028.

وقال ستوشولم، إن "توقعات الطلب تتحسن على النحاس والألومنيوم، في حين أن شهية الصين لخام الحديد، وهو المكون الرئيس لصناعة الصلب، لم تتضاءل".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق