التقاريرتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

تباطؤ إغلاقات محطات الفحم الأميركية إلى 2.3 غيغاواط في 2024 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة

زادت معدلات خروج محطات الفحم الأميركية من الخدمة خلال السنوات الماضية بصورة ملحوظة، في إطار خطط خفض الانبعاثات من قطاع الطاقة على مستوى البلاد.

وتقوم الولايات المتحدة بإخراج عدد من محطات الكهرباء القديمة من الخدمة سنويًا، وغالبًا ما تكون محطات تعمل بالفحم أو الغاز أو النفط.

وتوقع تقرير حديث -اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن تتباطأ معدلات إغلاق محطات الكهرباء القديمة في عام 2024 إلى أدنى مستوياتها منذ عام 2008.

ورجّح التقرير وصول قدرة المحطات التي ستخرج من الخدمة في 2024، إلى 5.2 غيغاواط فقط، بانخفاض 62% عن القدرة المُغلقة في عام 2023، البالغة 13.5 غيغاواط.

إغلاقات محطات الفحم الأميركية في 2024

تشكّل محطات الفحم الأميركية إلى جانب المحطات العاملة بالغاز الطبيعي قرابة 91% من حالات الإغلاق المقررة خلال عام 2024، بحسب التقرير الصادر حديثًا عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

وأغلقت الولايات المتحدة محطات توليد عاملة بالفحم بقدرة 22.3 غيغاواط خلال العامين الماضيين، لكن المتوقع تباطؤ ذلك بشدة في 2024 إلى 2.3 غيغاواط فقط، ما يمثّل 1.3% فقط من أسطول محطات الفحم العاملة حتى نهاية 2023.

ومن المقرر أن تتسارع حالات إخراج محطات الفحم الأميركية من الخدمة مرة أخرى في عام 2025، لتصل إلى 10.9 غيغاواط، بحسب توقعات المشغّلين الأميركيين.

محطات الفحم الأميركية
محطة فحم في الولايات المتحدة - الصورة من pv-magazine

وفي عام 2024، ستأتي عمليات إغلاق محطات الفجم في المقام الأول من الوحدات الأقدم التي يبلغ متوسط عمرها 54 عامًا، أي أكبر بنحو 10 سنوات من المتوسط المرجح لعمر وحدات الفحم العاملة.

وتواجه محطات الفحم الأميركية منافسة اقتصادية متصاعدة من الغاز الطبيعي بعد انخفاض أسعاره في عام 2023، إلى جانب منافسة أخرى من مصادر الطاقة المتجددة مع انخفاض تكاليفها ومنافستها للوقود الأحفوري في قطاع الكهرباء.

ومن المقرر أن تأتي أكبر عمليات تقاعد لمحطات الفحم عام 2024 من ولاية فلوريدا بقدرة 626 ميغاواط، وبنسلفانيا بقدرة 626 ميغاواط، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

محطات الغاز الطبيعي المتقاعدة

تقدّر إدارة معلومات الطاقة الأميركية قدرة محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي المرتقب خروجها من الخدمة في عام 2024، بنحو 2.4 غيغاواط.

وتمثّل هذه القدرة قرابة 46% من إجمالي الإغلاقات المقررة لمحطات الكهرباء القديمة على مستوى الولايات المتحدة في 2024، بينما تمثّل 0.5% من أسطول التوليد الذي يعمل بالغاز الطبيعي.

ومن المتوقع أن يأتي 60% من إجمالي قدرة التوليد بالغاز المقرر خروجها من الخدمة من ولاية ماساتشوستس التي تستعد لإغلاق محطة مايستك (Mystic) مكونة من 6 وحدات بقدرة 1.41 غيغاواط.

وتوفر هذه المحطة الكهرباء لمنطقة بوسطن منذ الأربعينيات، وهي إحدى أقدم محطات توليد الكهرباء في الولايات المتحدة، ومن المقرر إغلاقها نهائيًا عندما تنتهي اتفاقية تكلفة الخدمة الخاصة بها في مايو/أيار 2024، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

كما من المقرر إغلاق 16 توربينًا يعمل بنظام الدورة البسيطة تبلغ قدرتها المجمعة 754 ميغاواط بمحطة جونسونفيل بولاية تينيسي جنوب شرق الولايات المتحدة.

محطات الكهرباء العاملة بالنفط

تمتد قرارات الخروج من الخدمة من محطات الفحم الأميركية ومحطات الغاز إلى محطات التوليد العاملة بالنفط، والتي يُتوقع إغلاق 450 ميغاواط منها في عام 2024.

ومن المتوقع أن يأتي أغلب القدرة المتقاعدة من محطة كهرباء بمدينة ألين بولاية تكساس، والتي تستعد لإغلاق ما يصل إلى 20 توربينًا قديمًا بقدرة 427 ميغاواط.

محطات الفحم الأميركية
محطة توليد بالفحم بولاية يوتا الأميركية - الصورة من inside climate news

ويلتزم ملّاك ومشغّلو محطات الكهرباء الأميركية بالإبلاغ عن المحطات المخطط لإخراجها من الخدمة والإضافات المخطط لها دوريًا ضمن مسح سنوي وشهري تنشره إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويخطط المطورون لتشغيل 62.8 غيغاواط من قدرة توليد الكهرباء عبر جميع المصادر التقليدية والمتجددة خلال عام 2024، بحسب بيانات سابقة نشرتها إدارة معلومات الطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق