سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

شركة سيارات كهربائية صينية تعلق إنتاجها وتمنع العمال من الدخول

وطالبت بعضهم بالاستقالة

حياة حسين

علّقت شركة سيارات كهربائية صينية إنتاج مصنعها مؤقتًا، كما منعت العمال من الدخول إلى موقع خط الإنتاج، في خطوة تعكس التراجع الذي تشهده أسواق هذا النوع من المركبات على مستوى العالم.

وأشار تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، إلى أن شركة هيومان هوريزونز (Human Horizons Group) علّقت العمل في مصنع إنتاج السيارة هيفي ((HiPhi) لمدة 6 أشهر على الأقل.

وعلّقت الشركة، التي تتخذ من شنغهاي مقرًا لها، على القرار، بالقول: "إن هناك إشارات على انكماش متواصل للصناعة، بسبب تباطؤ النمو الاقتصادي".

وشهد نمو الاقتصاد الصيني أضعف وتيرة خلال عقود في 2023، إذ سجل 3%، بسبب تراجع الصادرات، كما تقلّصت ثقة المستثمرين، والأهم تصاعد أزمة قطاع العقارات الصيني؛ بسبب تضخم الديون.

تعليق إنتاج سيارات هيفي

بدأ مصنع السيارات الكهربائية، التابع لشركة هيومان هوريزونز، تنفيذ قرار تعليق إنتاج السيارة الكهربائية هيفي، أمس الأحد 18 فبراير/شباط 2024، ومنع العمال من الدخول إلى مقرّ عملهم، وفق أحد العمال، الذي اشترط عدم ذكر اسمه، لوكالة بلومبرغ، اليوم الإثنين 19 فبراير/شباط 2024.

سيارات كهربائية صينية
أحد طرازات سيارة هيفي الصيني - الصورة من موقع الشركة

وأضاف العامل أن الشركة أخطرت العمال بمنشور أُرسل إليهم، أنهم سيحصلون على أجر شهر يناير/كانون الثاني الماضي، نهاية شهر فبراير/شباط الجاري.

كما أشارت إلى أن العمال سيحصلون على 70% فقط من أجر الشهر التالي عن المدة بين 18 فبراير/شباط 2024 و18 مارس/آذار 2024.

وبعد صرف أجر هذه المدة، سيحصل العمال على الحدّ الأدنى القانوني من الأجور، "وعلى العمال الراغبين في مواصلة سداد اشتراكات التأمين الصحي الوطنية تقديم استقالتهم في 25 فبراير/شباط الجاري" وفق المنشور الذي تلقّاه العمال.

ويبدو هذا الطلب من الشركة لعمال المصنع إشارة إلى صعوبات قد تواجهها في تغطية إسهامها بالتأمين الصحي.

تباطؤ النمو

يأتي تعليق مصنع صيني للسيارات الكهربائية العمل بوصفه إشارة على تباطؤ سوق الدولة العملاقة، الأكبر عالميًا، بعد نمو متسارع السنوات الماضية.

وقد أدى تراجع الطلب من المستهلكين وتصاعد الضغط على التجارة إلى الإضرار بصادرات بكين.

ودفع ذلك شركات عديدة إلى الوقوع في مشكلات، متضمنة "دبليو إم موتور" (WM Motor )، وفرع شركة العقارات الصينية العملاقة "إيفرغراند" (Evergrande) للسيارات الكهربائية، إلى الانهيار، ما أثار غضب مسؤولين بارزين في الحكومة، وفق التقرير الذي طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وأنكر مصنع صيني للسيارات الكهربائية تعليق العمل في وسائل إعلام محلية، متضمنة "كايكسيان" (Caixin)، التي ذكرت في وقت سابق أن شركة هيومان هوريزونز، المالكة للمصنع، تتعرض لمشكلات.

وبدت تلك المشكلات واضحة، عندما ذكرت وسائل إعلام محلية، الشهر الماضي، أن الشركة أغلقت مخازن تابعة في عدّة مدن، مثل غوانغزو وتشنغدو، مشيرة إلى أن الشركة لم تسلّم البضائع للمخازن في الموعد المتفق عليه.

غير أن الشركة علّقت على ذلك حينها، "بأن هذا مسار العمليات الطبيعي".

أزمة المنافسة واللاعبين الصغار

أشار تقرير، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن اللاعبين الصغار من الشركات في الصين، مثل هيومان هوريزونز، يواجهون صعوبات متعددة بسبب المنافسة الشديدة في السوق، التي قد تدفعهم للخروج من الصناعة.

وانخفض عدد مصنّعي السيارات الكهربائية في الصين المسجلين إلى 100 شركة فقط في 2023، مقابل 500 في 2019، نتيجة لقطع الدعم عن القطاع.

وباعت هيومان هوريزونز نحو 8 آلاف سيارة كهربائية من طراز هيفي في 2023، ويتراوح السعر بين 339 ألف يوان (47 ألف دولار أميركي) و 570 ألف يوان (79.2 ألف دولار أميركي).

الدولار الأميركي = 7.2 يوانًا صينيًا.

وتُلقي مشكلات هيومان هوريزونز الصينية الضوء على احتمالات تعثّر اتفاق ضخ استثمارات ضخمة في السعودية.

وكان مؤتمر رجال الأعمال العرب والصينيين العاشر، الذي عُقِد في العام الماضي، قد شهد توقيع اتفاقية بقيمة 5.6 مليار دولار أميركي بين وزارة الاستثمار السعودية والشركة، لإنشاء مشروع مشترك لبحوث وتطوير صناعة السيارات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق