التقاريرتقارير السياراترئيسيةسيارات

إكسون موبيل تمضي في اختبار تقنيات معالجة الليثيوم بمشروع أركنساس

أحمد أيوب

تعتزم شركة إكسون موبيل (ExxonMobil) إعلان التقنية التي ستستعملها في معالجة مشروع الليثيوم التابع لها في ولاية أركنساس الأميركية بحلول العام الجاري (2024).

وتعكف الشركة الأميركية على تنفيذ خطتها التي أعلنتها العام الماضي لمعالجة الليثيوم في نحو 120 ألف فدان بمنطقة "سماكوفر" (Smackover) جنوب ولاية أركنساس، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وستبدأ إكسون موبيل إنتاج الليثيوم من منطقة سماكوفر بحلول عامي 2026 و2027، بالتعاون مع شركة تيترا تكنولوجيز (Tetra Technologies).

إكسون موبيل ومعالجة الليثيوم

تتطلب خطة إكسون موبيل لمعالجة الليثيوم من الموقع التابع لها في ولاية أركنساس الأميركية مزيجًا مُعقدًا من المُعدات، بما في ذلك واحدة على الأقل من المعدات المكتشفة حديثًا التي تُعد إحدى تقنيات استخراج الليثيوم بصورة مباشرة لتصفية المعدن من الماء الملحي، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، في 16 فبراير/شباط 2024.

مشروع أركنساس لإنتاج الليثيوم التابع لشركة إكسون موبيل
مشروع أركنساس لإنتاج الليثيوم التابع لشركة إكسون موبيل - الصورة من رويترز

وقال رئيس أنشطة الليثيوم لدى الشركة الأميركية، باتريك هوارث -في مقابلة على هامش قمة أركنساس لابتكار الليثيوم- إن الشركة بَنَت محطة تجريبية لمعالجة الليثيوم في هيوستن، وأمضت الأشهر الأخيرة في اختبار تقنيات مختلفة لاستخراج الليثيوم بصورة مباشرة، وإنتاج كميات صغيرة من الليثيوم المستعمل في تصنيع البطاريات.

وقال هوارث، الذي يعمل في إكسون موبيل منذ ما يقرب من 19 عامًا، إن المحطة التجريبية تسمح للشركة باختبار كيفية تفاعل تقنية استخراج الليثيوم بصورة مباشرة مع المعدات الأخرى اللازمة لعملية الإنتاج.

وأوضح أن تقنية استخراج الليثيوم بصورة مباشرة هي جزء صغير من عملية معقدة تشتمل على العديد من الخطوات المختلفة.

وتسعى الشركة إلى استعمال طرق التنقيب التقليدية عن النفط والغاز، وصولًا للمياه المالحة الغنية بمعدن الليثيوم من الخزانات، التي يبلغ ارتفاعها نحو 10 آلاف قدم تحت الأرض، إذ ستستعمل تقنية استخراج الليثيوم المباشر لفصل المعدن عن المياه المالحة.

وبعد هذه الخطوة، ستعمل إكسون موبيل على تحويل الليثيوم في الموقع إلى مادة صالحة للاستعمال في البطاريات، وذلك من خلال إعادة حقن المياه المالحة المتبقية في الخزانات الجوفية، وهي عملية تقلل الانبعاثات الكربونية بدرجة كبيرة، ولا تحتاج إلى مساحات ضخمة من الأراضي.

تعاون مع شركات السيارات

قال رئيس أنشطة الليثيوم لدى شركة إكسون موبيل، باتريك هوارث، إن الشركة الأميركية أجرت مناقشات مبكرة مع شركات صناعة السيارات بشأن شراء الليثيوم لاستعماله في تصنيع البطاريات، لكن لم يجرِ التوصل إلى أي اتفاقيات رسمية.

وأضاف: "ما لمسناه، خاصة بعد إعلان المشروع في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، هو وجود رغبة من الشركات في شراء منتج الليثيوم الذي نعتزم طرحه في الأسواق".

بطاريات الليثيوم أيون المستخدمة في السيارات الكهربائية
بطاريات الليثيوم أيون المستعملة في السيارات الكهربائية – الصورة من موقع تكنولوجي ريفيو

وقد يشهد عام 2030 حصول الشركة على ليثيوم كافٍ لإنتاج بطاريات ما يقرب من مليون سيارة كهربائية سنويًا، حسب تقرير نتائج أعمال إكسون موبيل في 2023، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المخصصة.

تجدر الإشارة إلى أنه لم تقتصر توسعات إكسون موبيل لتعزيز مسارات الطاقة النظيفة على إنتاج الليثيوم فقط، إذ امتدت -أيضًا- إلى احتجاز الكربون وتخزينه بمشروعات رائدة، من بينها: إمكان الوصول إلى 15 موقعًا بريًا لتخزين ثاني أكسيد الكربون.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق