رئيسيةأخبار التغير المناخيالتغير المناخي

النرويج تحث شيفرون وإكسون موبيل على خفض الانبعاثات بصورة أكبر

دعم الوصول إلى مستهدفات النطاق 3

أحمد أيوب

يتخذ صندوق الثروة النرويجي المزيد من الخطوات التي تُعزز بصورة ملحوظة من دعمه ملف تحول الطاقة، وخفض الانبعاثات الكربونية.

وفي إطار ذلك أعلن الصندوق نيته التصويت لصالح مقترحات من شأنها حث شركتي النفط العملاقتين "شيفرون" و"إكسون موبيل" على تبني أهداف أكثر صرامة لخفض غازات الاحتباس الحراري، بحسب ما نشرته رويترز، اليوم الجمعة 26 مايو/أيار 2023.

وكان صندوق الثروة النرويجي قد أعلن العام الماضي أنه سيتخذ إجراءات أكثر تشددًا تجاه الشركات التي لا تتبنى خططًا مناخية موثوقة، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

مستهدفات النطاق 3

يُصوّت الصندوق على مقترحات المساهمين في شركتي "شيفرون" و"إكسون موبيل" لتبني هدف -متوسط المدى- للوصول إلى مستهدفات النطاق 3 للانبعاثات الكربونية، مقابل توصيات إدارة الشركتين.

تخزين الكربون واستخدامه أداه مهمة في الوصول لحيادية الكربون
انبعاثات ضارة بالبيئة - أرشيفية

ويمتلك صندوق الثروة النرويجي، حتى نهاية العام الماضي (2022)، حصة قيمتها 0.86% من شركة شيفرون، ونسبة قدرها 1.13% في شركة إكسون موبيل، وفق أحدث بياناته المتاحة.

وتشمل انبعاثات النطاق 3 تلك الناتجة عن استعمال منتجات الشركة من قِبل العملاء.

وتتبنى شركات النفط خططًا ومناهج مختلفة بشأن آليات احتساب انبعاثات النطاق 3 وتقليلها.

ولم تحدد إكسون موبيل مستهدفات النطاق 3، في حين وضعت شيفرون خطة لتقليل كثافة انبعاثات النطاق 3 بنسبة 5% خلال المدة من 2016 حتى 2028.

التصويت على مقترحات أخرى

قال الصندوق -في بيان على موقعه الإلكتروني- إنه من المقرر التصويت على مقترحات لإعادة احتساب خط الأساس لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري لاستبعاد الانبعاثات من تصفية المواد، وذلك خلال اجتماعات المساهمين السنوية الخاصة بالشركتين، في 31 مايو/ أيار المقبل.

كما يعتزم صندوق الثروة النرويجي دعم مقترح مساهمي إكسون موبيل بشأن التكليف بإعداد تقرير عن انخفاض الطلب على البلاستيك، متضمنًا الإشارة إلى ضرورة تحقيق الاستدامة، ضد توصيات إدارة الشركة.

واعترض الصندوق -في بيانه- على كل من الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث، والرئيس التنفيذي لشركة إكسون موبيل، دارين دبليو وودز، اللذين يترأسان -أيضًا- مجالس إدارة الشركات.

وقال الصندوق في هذا الصدد، إن الشخص نفسه ينبغي ألا يكون الرئيس التنفيذي ورئيس الشركة في الوقت نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق