أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

شيفرون تدعم النفط الصخري الأميركي بصفقة استحواذ جديدة

دينا قدري

أعلنت شركة شيفرون تعزيز إنتاجها من النفط الصخري الأميركي بصفقة استحواذ جديدة، تُعَد هي الثانية التي تجريها الشركة خلال 3 سنوات.

وأنهت شركة النفط الأميركية، اليوم الإثنين 22 مايو/أيار 2023، استحواذها على جميع أسهم شركة "بي دي سي إنرجي" المنتجة للنفط الصخري في الولايات المتحدة، في صفقة بقيمة 7.6 مليار دولار؛ بما في ذلك الديون.

ويوفر الاستحواذ على "بي دي سي" لشركة شيفرون أصولًا عالية الجودة من المتوقع أن تحقق عوائد أعلى في الأحواض ذات الكثافة الكربونية المنخفضة في الولايات المتحدة، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إذ توفر "بي دي سي" تدفقات نقدية حرة قوية، وفرص تطوير بجوار موقع شيفرون في حوض دي جي، بالإضافة إلى مساحة إضافية لمكانة شيفرون الرائدة في حوض برميان.

وجرت الموافقة على الصفقة بالإجماع من قِبل مجلسي إدارة الشركتين، ومن المتوقع أن تنتهي بحلول نهاية عام 2023، بحسب ما أكدته شيفرون في بيانها.

تعزيز إنتاج النفط الصخري الأميركي

قال رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة شيفرون، مايك ويرث: "الأصول الجذابة والمتكاملة لشركة بي دي سي تعزز مكانة شيفرون في أحواض الإنتاج الرئيسة في الولايات المتحدة".

وأضاف: "هذه الصفقة تراكمية لجميع التدابير المالية المهمة، وتعزز هدف شيفرون لتحقيق عوائد أعلى بأمان وخفض الكربون.. نتطلع إلى الترحيب بفريق بي دي سي والمساهمين في شركة شيفرون، ومواصلة تركيز الشركتين على عمليات آمنة وموثوقة".

من جانبه، أكد الرئيس المدير التنفيذي لشركة "بي دي سي إنرجي" بارت بروكمان، أن "الدمج مع شركة شيفرون يُعَد فرصة رائعة لشركة بي دي سي لتعظيم القيمة لمساهمينا.. إنه يوفر محفظة عالمية من الأصول الأفضل في فئتها".

وتابع: "أتطلع إلى دمج مؤسساتنا المتكاملة للغاية، وأنا متحمس لأن أصول بي دي سي ستساعد في دفع شيفرون نحو هدفنا المشترك لمستقبل طاقة منخفض الكربون".

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط الصخري الأميركي، منذ عام 2019 حتى عام 2022:

إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة

تفاصيل صفقة الاستحواذ

تُقدر الصفقة شركة "بي دي سي إنرجي" بسعر 72 دولارًا للسهم، أي بعلاوة 14% على متوسطها لمدّة 10 أيام المنتهي يوم الجمعة (19 مايو/ أيار 2023).

وتتوقع شركة شيفرون أن تكون الصفقة متراكمة لجميع التدابير المالية الرئيسة في غضون السنة الأولى بعد الإغلاق، وأن تضيف نحو مليار دولار في التدفق النقدي السنوي الحر عند 70 دولارًا للبرميل.

وقالت الشركة إن الصفقة ستزيد الإنفاق الرأسمالي لشركة شيفرون بنحو مليار دولار سنويًا، ما يرفع نطاقها السنوي بين 14 مليارًا و16 مليار دولار حتى عام 2027، وفق البيان الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

في التعاملات الصباحية، خسرت أسهم شركة شيفرون 1%، بينما ارتفعت أسهم "بي دي سي إنرجي" 8%، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأوضحت شركة النفط الأميركية العملاقة أنه مع الاستحواذ على "بي دي سي"، ستضيف شيفرون 10% إلى احتياطياتها المؤكدة بتكلفة متوقعة أقل من 7 دولارات للبرميل من النفط المكافئ.

وسيضيف الاستحواذ 260 ألف برميل يوميًا من إنتاج النفط والغاز مجتمعين إلى إنتاج شيفرون في حوض برميان، وفي حوض دي جي الذي يمتد على كولورادو ووايومنغ.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- إنتاج النفط الصخري الأميركي في حوض برميان، منذ عام 2019 حتى عام 2022:

إنتاج النفط الصخري في حوض برميان

انتقادات بايدن لشركات النفط

شيفرون هي واحدة من أكبر المنتجين في حوض دي جي، بعد استحواذها على نوبل إنرجي بقيمة 13 مليار دولار في عام 2020.

وتعرّضت الشركة والمنافسون لانتقادات العام الماضي (2022)، من قِبل الرئيس الأميركي جو بايدن، لعدم زيادة الإنتاج مع ارتفاع أسعار الوقود.

وتعرضت شيفرون -التي تُعد ثاني أكبر شركة نفط أميركية- لضغوط في وول ستريت لإظهار قدرتها على الاستمرار في توسيع إنتاج النفط الصخري الأميركي بعد عام 2027، في حوض برميان بغرب تكساس ونيو مكسيكو.

ويقول المسؤولون التنفيذيون في شركة شيفرون منذ العام الماضي (2022)، إن الشركة كانت تبحث عن عمليات استحواذ أميركية.

كما أشارت الشركة مؤخرًا إلى رغبتها في تقليل مخزونها النقدي بطريقة من شأنها تعزيز ربحية المساهمين.

توقعات إنتاج النفط الصخري الأميركي

في سياقٍ متصل، تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع إنتاج النفط الصخري الأميركي بمقدار 41 ألف برميل يوميًا، خلال شهر يونيو/حزيران (2023)، بحسب ما جاء في تقرير إنتاجية الحفر، الصادر في 15 مايو/أيار 2023.

وأظهر التقرير -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- أن إمدادات النفط الصخري من الأحواض الـ7 الرئيسة في أميركا قد تبلغ 9.332 مليون برميل يوميًا الشهر المقبل، مقارنةً بمستوى 9.291 مليون برميل يوميًا المتوقع في شهر مايو/أيار الجاري.

إذ من المتوقع أن يرتفع إنتاج النفط الصخري في حوض برميان بمقدار 15 ألف برميل يوميًا خلال يونيو/حزيران، ليصل الإجمالي إلى 5.707 مليون برميل يوميًا.

كما تتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية زيادة إمدادات النفط في حوض باكن بنحو 13 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 1.232 مليون برميل يوميًا.

كما من المتوقع ارتفاع الإنتاج في حوضي أناداركو ونيوبرارا بنحو 5 آلاف برميل يوميًا لكل منهما؛ بينما تشير التوقعات الأولية إلى ارتفاع إنتاج النفط الصخري من حوضي إيغل فورد وأبالاتشيا بنحو 2 و1 ألف برميل يوميًا على التوالي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق