أسهم وشركاترئيسيةشركات

نتائج أعمال سيمنس إنرجي الفصلية تقفز بالأرباح إلى 1.7 مليار دولار

أسماء السعداوي

سجلت نتائج أعمال سيمنس إنرجي (Siemens Energy) عودة قوية لتسجيل الأرباح خلال الربع الأول من السنة المالية (2023-2024)، مدفوعة بصورة رئيسة بالزيادة في الطلبات ومكاسب مالية مفاجئة، نظير بيع حصة في إحدى شركاتها بالهند.

وفي بيان نتائج أعمالها خلال الربع الأول الذي يبدأ من 1 أكتوبر/تشرين الأول إلى 31 ديسمبر/كانون الأول، قالت عملاقة الطاقة المتجددة، إن صافي أرباحها ارتفع إلى 1.58 مليار يورو (1.7 مليار دولار أميركي).

(اليورو = 1.8 دولارًا أميركيًا).

وبعد إعلان نتائج أعمال سيمنس إنرجي، ارتفع سهم الشركة المُدرج في بورصة فرانكفورت بألمانيا بنسبة 1.12%، ليصل إلى 14.43 يورو (15.58 دولارًا أميركيًا)، بحلول الساعة الواحدة مساءً بتوقيت غرينتش (الرابعة عصرًا بتوقيت مكة المكرمة).

ومنذ نشر النتائج الأولية للربع الأول في شهر يناير/كانون الثاني 2024، ارتفع سهم سيمنس إنرجي 19% .

نتائج أعمال سيمنس إنرجي في الربع الأول

قالت سيمنس إنرجي، إن تطوير أعمال الشركة لاقى دعمًا من استمرار اتجاهات سوق الطاقة المواتية، والنمو القوي للطلبات.

وعلى نحو خاص، استفادت أعمال تقنيات الشبكة وتحول الصناعة من تلك البيئة الإيجابية؛ ما أدى لتسجيل أعلى طلبيات خلال الفصل حتى تاريخه.

وارتفعت الطلبات بنسبة 23.9% على أساس سنوي إلى 15.4 مليار يورو (باستثناء تحويل العملات وتأثيرات المحافظ)، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته الشركة عبر موقعها الإلكتروني الرسمي،

وارتفعت نسبة الطلبات إلى الإيرادات بأعلى قليلًا من 2، وهو ما دفع تراكم الطلبات إلى مستوى قياسي جديد عند 118 مليار يورو.

وزادت إيرادات الشركة بنسبة 12.6% على أساس سنوي إلى 7.6 مليار يورو، وأسهمت القطاعات كافة في نمو أعمال الشركة الألمانية، لكن قطاع "تقنيات الشبكة" كان أقوى بصورة خاصة.

توربين رياح يحمل شعار شركة سيمنس
توربين رياح يحمل شعار شركة سيمنس- الصورة من "seekingalpha"

وتحسنت أرباح سيمنس إنرجي الفصلية قبل احتساب الضرائب والفوائد بصورة كبيرة إلى 208 ملايين يورو، مقارنة بخسائر مُنِيَت بها في العام الماضي بـ282 مليون يورو نتيجة لأزمة الرسوم الناتجة عن عيوب توربينات الرياح التي تنتجها شركة سيمنس جاميسا (Siemens Gamesa).

لكن التدفق النقدي الحرّ قبل الضرائب كان سلبيًا عند 283 مليون يورو، ويُعزى ذلك -بصورة رئيسة- إلى الخسائر والزيادة في صافي رأس العمال العامل في سيمنس جاميسا التي عانت من خروج مرتفع للتدفقات النقدية خلال الربع الأول من السنة المالية.

وارتفع صافي الدخل إلى مليار و582 مليون يورو، وبلغ صافي دخل الشركة العائد إلى المساهمين 1.79 مليار يورو، أو 1.79 يورو للسهم الواحد.

وبسبب بيع حصتها في شركة "سيمنس ليمتد" (Siemens Limited) في الهند، سجلت شركة سيمنس إنرجي تدفقًا نقديًا (لا ينعكس في التدفق النقدي الحر قبل احتساب الضرائب، ولكنه يُسهم في صافي الدخل المعدل) يلامس 2.1 مليار يورو.

أزمة سيمنس جاميسا

سجلت شركة سيمنس جاميسا خسائر بقيمة 434 مليون يورو خلال الربع المالي الأول من العام الجديد، انخفاضًا من خسائر بقيمة 823 مليون يورو خلال المدة نفسها من العام السابق.

وترى سيمنس إنرجي -الشركة الأم- أن الانخفاض هو تحسُّن بحدّ ذاته، لكن الخسائر تُعزى إلى تراجع هوامش الأرباح بسبب ارتفاع التكاليف المتوقعة نتيجة للمشكلات المرتبطة بالجودة، بالإضافة إل ارتفاع تكاليف المنتجات وتزايد التحديات بالصناعة.

المدير التنفيذي لشركة سيمنس إنرجي كريستيان بروخ
المدير التنفيذي لشركة سيمنس إنرجي كريستيان بروخ - الصورة من وكالة رويترز

ويقول رئيس شركة سيمنس إنرجي ومديرها التنفيذي، كريستيان بروخ، إن الأداء القوي للربع الأول مشجع، وخاصة في ظل ديناميكيات السوق الحالية.

وأكد تركيز الشركة على حل المشكلات المرتبطة بالجودة في ذراعها لصناعة التوربينات البرية (سيمنس جاميسا)، وتحقيق الاستفادة المثلي من إمكانات النمو في بقية قطاعات الشركة.

وتسببت أزمة عيوب الجودة في توربينات الرياح لاضطرار الشركة إلى اللجوء للحصول على دعم الحكومة الألمانية لحيازة ضمانات بمليارات الدولارات لدعم المشروعات الحيوية.

وفي إطار تلك الصفقة، وافقت سيمنس إنرجي على بيع 18% من حصتها في شركة إنديا سيمنس لميتد إلى سيمنس مقابل 2.1 مليار يورو.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق