أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع 1%.. وخام برنت فوق 79 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط بنسبة 1% في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 7 فبراير/شباط (2024)، لتواصل حصد المكاسب للجلسة الثالثة على التوالي، وسط مخاوف من نقص الإمدادات.

وأظهرت بيانات أميركية -اليوم الأربعاء- ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 5.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 2 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 427.4 مليون برميل، بحسب التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

على الجانب الآخر، خفضت الولايات المتحدة بشدة توقعاتها لنمو إنتاج النفط في البلاد، مما خفف المخاوف بشأن فائض محتمل في المعروض.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الثلاثاء 6 فبراير/شباط على ارتفاع بنسبة 1%، وسط ترقّب الأسواق للتوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وصدور توقعات جديدة بشأن الطلب على النفط.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم أبريل/نيسان 2024- بنسبة 0.78%، لتصل إلى 79.21 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي -تسليم مارس/آذار 2024- بنسبة 0.75% إلى 73.86 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعات أسعار النفط خلال 2024، إذ من المتوقع أن يسجل متوسط سعر خام غرب تكساس الوسيط 77.68 دولارًا للبرميل خلال 2024، مقابل تقديرات شهر يناير/كانون الثاني 2024، البالغة 77.99 دولارًا للبرميل، بانخفاض نسبته 0.4%.

كما قلّصت إدارة معلومات الطاقة تقديراتها لمتوسط سعر خام برنت بنسبة 0.1%، ليصل إلى 82.42 دولارًا للبرميل خلال 2024.

تحليل أسعار النفط

بالنسبة لعام 2024، خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، يوم الثلاثاء، توقعاتها لنمو إنتاج النفط المحلي بمقدار 120 ألف برميل يوميًا إلى 170 ألف برميل يوميًا، وهو ما يقلّ بشكل حادّ عن زيادة الإنتاج في العام الماضي، البالغة 1.02 مليون برميل يوميًا.

ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية
ناقلة نفط تستعد لتفريغ حمولتها في أحد المواني الصينية - الصورة من رويترز

وتوقعت إدارة معلومات الطاقة ألّا يتجاوز إنتاج النفط الأميركي الرقم القياسي المسجل في ديسمبر/كانون الأول 2023، والذي يزيد عن 13.3 مليون برميل يوميًا حتى فبراير/شباط 2025.

وقال محللون في شركة هايتونغ فيوتشرز (Haitong Futures)، إن التوقعات عززت حالة توازن سوق النفط في عام 2024، مضيفين أنهم يتوقعون أن تظل أسعار النفط الخام في نطاق 10 دولارات حول المستويات الحالية.

الحرب في غزة

أعدّ وسطاء أميركيون وقطريون ومصريون حملة دبلوماسية لتجاوز الخلافات بين إسرائيل وحماس بشأن خطة وقف إطلاق النار في غزة، بعد أن ردّت الحركة الفلسطينية على اقتراح بوقف القتال وإطلاق سراح الرهائن.

ويتابع التجّار الوضع في الشرق الأوسط، وخاصة الهجمات على السفن التي يشنّها الحوثيون في البحر الأحمر الحيوي، والتي عطلت حركة المرور عبر قناة السويس، أسرع طريق بحري بين آسيا وأوروبا، ويمر عبره ما يقرب من 12% من تجارة النفط العالمية.

وقال المحللان في آي إن جي (ING)، وارن باترسون وإيوا مانثي: "بالنظر إلى المخاطر الجيوسياسية المتزايدة، فإن التداول ضمن النطاق وعدم وجود علاوة المخاطرة قد يفاجئ بعضهم".

وأضافا: "من المهم تذكُّر أنه على الرغم من وجود اضطرابات في التدفقات التجارية نتيجة لتطورات البحر الأحمر، فإن إنتاج النفط ظلّ دون تغيير نتيجة لذلك".

كما عزز تحالف بقيادة إكسون موبيل، التي تسيطر على كل إنتاج النفط في غايانا، إمدادات النفط إلى نحو 645 ألف برميل يوميًا في الدولة الواقعة في أميركا الجنوبية، ارتفاعًا من نحو 400 ألف برميل يوميًا في أواخر عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق