رئيسيةأخبار السياراتسيارات

رفع رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي في باريس 3 أضعاف

سترفع رسوم سيارات الدفع الرباعي في باريس 3 أضعاف بعد استفتاء أُجري أمس الأحد 4 فبراير/شباط 2024، في خطوة من شأنها خفض الانبعاثات بالعاصمة الفرنسية.

ويأتي الاستفتاء في الوقت الذي تهدف فيه المدينة إلى خفض الانبعاثات من خلال استهداف السائقين الأثرياء في السيارات الكبيرة الملوثة للبيئة.

وصوّت 54% من المشاركين في الاستفتاء لصالح زيادة رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي الكبيرة، للمركبات التي تعمل بوقود الاحتراق الداخلي التي يزيد وزنها على 1.6 طنًا، والسيارات الكهربائية التي يزيد وزنها على 2 طن، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وواجه الاستفتاء الذي جاءت المشاركة فيه ضعيفة نسبيًا اعتراضات، إذ أطلقت مجموعة الضغط التي شكّلها سائقو السيارات وتحمل اسم "40 مليون سائق سيارة" عريضة لدعم حرية السائقين في استعمال أي مركبة يريدونها.

وشارك نحو 6% فقط من الناخبين المسجلين في باريس البالغ عددهم 1.4 مليون ناخب في الاستفتاء، الذي يعد الثاني من نوعه بعد التصويت الذي حظر مشغلي الدراجات الكهربائية في العام الماضي.

استفتاء باريس

طُرِح الاستفتاء المحلي من قِبل نشطاء البيئة ومجلس مدينة باريس بوصفه اختبارًا لتسامح المراكز الحضرية مع المركبات التي يَعُدها النقاد معوِّقة وأكثر تلويثًا، ولكنها أصبحت أيضًا أكثر شعبية، في فرنسا وأماكن أخرى.

قالت بلدية المدينة إن الاستفتاء، الذي جاء بعد أقل من عام من تصويت سكانها لصالح حظر "الدراجات الكهربائية"، يهدف إلى مضاعفة رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي، التي يبلغ وزنها 1.6 طنًا وأكثر، 3 مرات لتصل إلى 18 يورو (19 دولارًا) في الساعة للتشجيع على عدم امتلاك السيارات "الضخمة والملوثة".

وأضافت: "ستطبق التعرفة الجديدة أيضًا على السيارات الكهربائية التي يبلغ وزنها 2 طن وأكثر"، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

سيارات كبيرة تسير في أحد شوارع باريس
سيارات كبيرة تسير في أحد شوارع باريس - أرشيفية

وكتب نائب رئيس بلدية المدينة إيمانويل غريغوار، على موقع التواصل الاجتماعي "إكس": "أثقل وأكثر خطورة وأكثر تلويثًا.. سيارات الدفع الرباعي كارثة بيئية".

ويُذكر أن شوارع باريس تغيّرت في عهد رئيسة البلدية آن هيدالغو، بعد إنشاء 84 كيلومترًا من ممرات الدراجات منذ 2020 وقفز استعمال الدراجات بنحو 71% بين نهاية الإغلاق المتعلق بجائحة كوفيد-19 وعام 2023.

ويأتي استفتاء رفع رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي مع مضي العاصمة الفرنسية في خطة طويلة الأجل للتحول إلى مدينة للدراجات بالكامل.

اعتراضات

أثارت التغيرات غضب سائقي السيارات؛ إذ زادت شعبية سيارات الدفع الرباعي في فرنسا؛ حيث تفضلها بشكل خاص العائلات.

وقالت مجموعة الضغط التي شكّلها سائقو السيارات وتحمل اسم "40 مليون سائق سيارة": "يجب أن نعارض بشدة هذه الهجمات على الحرية التي تحدث بذرائع خضراء كاذبة.. إذا لم نوقف ذلك الآن؛ فإن التمرد غير المبرر الذي تقوده أقلية متطرفة مناهضة للسيارات سوف ينتشر مثل الغرغرينا إلى مدن أخرى".

يأتي ذلك في الوقت الذي لا يزال فيه الطلب على سيارات الدفع الرباعي قويًا بـ28 دولة أوروبية؛ بما في ذلك المملكة المتحدة، كانت أكثر من نصف المبيعات في العام الماضي من سيارات الدفع الرباعي، مقارنة بواحد من كل 5 في عام 2014، وفقا لمجموعة البيانات جاتو دايناميكس.

موعد بدء التطبيق

من المتوقّع أن تدخل تعريفة مواقف السيارات الجديدة حيز التنفيذ في بداية سبتمبر/أيلول؛ إذ سترتفع الرسوم 3 مرات في بعض أجزاء المدينة لتصل إلى 18 يورو/ساعة ولن يُعفَى أصحاب السيارات إلا إذا كان لديهم تصريح للمنطقة المجاورة مباشرة لهم.

وستزيد رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي لمدة ساعة واحدة، في وسط باريس، إلى 18 يورو "19.4 دولارًا"، بدلًا من 6 يورو حاليًا، و12 يورو بدلًا من 4 يورو في الضواحي، ولا تشمل الخطوة مواقف سيارات المخصصة للسكان.

وقالت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو: "لقد اتخذ الباريسيون خيارًا واضحًا.. وستتبعهم مدن أخرى"، مضيفة أن السلامة على الطرق وتلوث الهواء كانا من الأسباب الرئيسة للتصويت.

مسار للدراجات في أحد شوارع باريس
مسار للدراجات في أحد شوارع باريس – أرشيفية

وكانت هيدالغو قد وصفت، في وقت سابق، خطوة الحد من وجود سيارات الدفع الرباعي من خلال رفع أسعار مواقف السيارات بأنها "شكل من أشكال العدالة الاجتماعية".

وقالت إن الهدف هو استهداف أغنى سائقي السيارات باهظة الثمن والثقيلة والملوثة والذين لم يجروا بعد تغييرات على سلوكهم لمعالجة أزمة المناخ.

وفي عهد هيدالغو، زادت باريس لسنوات الضغط على السائقين من خلال زيادة تكاليف مواقف السيارات وحظر مركبات الديزل تدريجيًا، مع توسيع شبكة ممرات الدراجات في العاصمة المزدحمة.

وقال نائب عمدة باريس المسؤول عن النقل ديفيد بيليارد، من حزب الخضر، إن نحو 10% من المركبات في باريس ستتأثر بارتفاع رسوم مواقف سيارات الدفع الرباعي، والتي يمكن أن تجلب ما يصل إلى 35 مليون يورو (37.73 مليون دولار) للمدينة كل عام.

من جانبه، قال وزير البيئة الفرنسي كريستوف بيتشو، إن الرسوم الإضافية لسيارات الدفع الرباعي ترقى إلى "نوع من العقاب البيئي العقابي"، حتى لو كان على السائقين "اختيار مركبات أخف وزنًا"، حسبما ذكرت صحيفة الغارديان.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق