التقاريرالتغير المناخيتقارير التغير المناخيتقارير السياراترئيسيةسيارات

انتشار سيارات الدفع الرباعي يعرقل طموحات خفض الانبعاثات (تقرير)

أحمد أيوب

يبدو أن تفضيل استعمال سيارات الدفع الرباعي ستكون له آثاره السلبية في البيئة، بعد صدور تقرير حديث يُشير إلى أنه لولا وجود هذه السيارات لانخفضت مستويات الانبعاثات الكربونية المُصدرة من المركبات ذات محركات الاحتراق التقليدية.

وأشار التقرير إلى أن متوسط انخفاض الانبعاثات الكربونية عالميًا للسيارات الخفيفة قد بلغ 4.2% خلال المدة 2010- 2022، بحسب ما نشره موقع صحيفة الغارديان البريطانية، يوم الجمعة 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

وأوضح التقرير أن هذه النسبة كان من الممكن زيادتها بصورة كبيرة لولا الاتجاه العالمي لاستعمال سيارات الدفع الرباعي كبيرة الحجم، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

التوجه لسيارات الدفع الرباعي

أظهر تقرير صادر عن مبادرة الاقتصاد العالمي في استهلاك الوقود (GFEI) أن سيارات الدفع الرباعي تمثّل الآن غالبية سوق السيارات الجديدة بمعدل 51%.

وأشار التقرير إلى أن شركات السيارات تُسوق طرازاتها رباعية الدفع بصورة مُكثَّفة، لأنها تُوفر أكبر قدر من الأرباح، فهي تُباع بأسعار مرتفعة، كما أن تكلفة تصنيعها أقل نسبيًا.

وأوضح التقرير أن السيارات أصبحت أكبر حجمًا، إذ يصل متوسط حجم الطرازات الجديدة إلى 4.2 مترًا مربعًا.

وأضاف أن هذا ينطبق -أيضًا- على السيارات الخفيفة، إذ وصل متوسط وزنها إلى أعلى مستوى له على الإطلاق بما يزيد على 1.5 طنًا.

تجدر الإشارة إلى أن انخفاض الانبعاثات الناتجة عن السيارات جاء مدفوعًا بالإقبال على شراء السيارات الكهربائية التي وصلت إلى 15% من حصة السوق العالمية خلال العام الماضي 2022.

وقال التقرير في هذا السياق، إن الأسواق التي شهدت إقبالًا أكبر على السيارات الكهربائية -مثل الصين والدول الأوروبية- شهدت تحسنًا قويًا في كفاءة استعمال الطاقة بما يقارب 6%.

بينما سجلت أمريكا الشمالية، التي لديها معدل استيعاب أقل للمركبات الكهربائية، معدل تحسّن سنوي في كفاءة الطاقة قدره 1.6% فقط.

عادم إحدى سيارات الدفع الرباعي
عادم إحدى سيارات الدفع الرباعي - الصورة من Getty

تحدٍّ بيئي

قالت نائبة مدير مؤسسة الاتحاد الدولي للسيارات -وهي مؤسسة خيرية للبيئة والسلامة على الطرق- شيلا واتسون: "تُعد زيادة حجم السيارات بمثابة تحدٍّ بيئي كبير يُهدد التنقل المستدام".

وأضافت: "يوضح هذا التقرير أنه يتعيّن علينا الابتعاد عن هذه المركبات الضخمة إذا أردنا تحقيق هدف المبادرة العالمية لصناعات الوقود (GFEI) المتمثل في مضاعفة كفاءة استهلاك الوقود في السيارات بحلول عام 2030".

وتابعت أن حجم السيارة مهم، لكن في هذه الحالة "الحجم الأكبر للسيارة ليس أفضل -بالتأكيد- من الناحية البيئية".

ومن أجل هذا، دعا مؤلفو التقرير الحكومات حول العالم إلى وضع قيود على أحجام المركبات، لتحجيم التوجه نحو سيارات الدفع الرباعي.

وقال المدير المؤسس لمعهد دراسات النقل في جامعة كاليفورنيا، دان سبيرلنغ: "إن التحول من الاعتماد على السيارات رباعية الدفع هو المفتاح لتحقيق تنقل أكثر استدامة".

ودعا مؤلفو التقرير -أيضًا- إلى الاستثمار في مصادر الطاقة المتجددة، وإلغاء دعم الوقود الأحفوري، وتسعير الكربون، ووضع لوائح بشأن الحد الأدنى لنشر شحن المركبات الكهربائية، والأدوات المالية المُصممة لتسهيل الوصول إلى المركبات الكهربائية بأسعار معقولة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق