كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

الهند تترقب فاتورة كهرباء "صفرية" بوعد حكومي

الحزب الحاكم يدعم بناء الطاقة الشمسية على أسطح المنازل

حياة حسين

يترقب مواطنو الهند فاتورة كهرباء صفرية، كما وعد رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في احتفال أمس الأحد 4 فبراير/شباط 2024.

وقال مودي، خلال افتتاح عدد من مشروعات الطاقة: "وَعدُنا السابق كان وصول الكهرباء لكل منزل في الهند، والآن نعدكم بتكلفة صفرية للكهرباء".

وتستهدف حكومة الهند تحقيق أمل فاتورة كهرباء صفرية من خلال قدرة الطاقة الشمسية المركبة على أسطح المنازل، وفق تصريحات مودي، التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وسجلت واردات الهند من الألواح الشمسية صعودًا ملحوظًا خلال النصف الأول من العام المالي الجديد (2023-2024)، لتتجاوز إجمالي الواردات خلال العام السابق بأكمله.

ومنذ أبريل/نيسان وحتى 24 أكتوبر/تشرين الأول، بلغت قدرات واردات الوحدات الشمسية 8.9 غيغاواط، في حين بلغ الإجمالي للعام المالي السابق 2.6 غيغاواط، وفق بيانات حكومية.

وتستهدف نيودلهي إضافة 50 غيغاواط سنويًا من الطاقة الشمسية حتى عام (2050)، كما تطمح لزيادة سعة الطاقة المتجددة إلى 500 غيغاواط بحلول عام (2030).

فاتورة كهرباء صفرية للمنازل

قال رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إن الحزب الحاكم في الهند (بهاراتيا جاناتا) يضع في مركز اهتمامه التحرك نحو توفير فاتورة كهرباء صفرية للمنازل في البلاد.

جاء ذلك خلال افتتاح عدد من المشروعات في ولاية غوهاتي، باستثمارات تبلغ 115.9 مليار روبية (1.4 مليار دولار أميركي)، حسبما ذكرت صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز-إنرجي وورلد"، يوم الإثنين 5 فبراير/شباط 2024.

(الدولار الأميركي = 83.07 روبية هندية).

وأضاف مودي أن الحكومة أدرجت في موازنتها مخصصات مالية هائلة لتمويل محطات الطاقة الشمسية على أسطح المنازل.

وتابع: "تلك المخصصات ستسهم في تزويد نحو 10 ملايين منزل هندي في تركيب محطات طاقة شمسية على الأسطح، ومن ثم تتحقق خطوة فاتورة كهرباء صفرية.. إن هدف الحزب هو الوصول لكل مستفيد".

وقال: "إن هدفنا هو توفير حياة مريحة لكل مواطن هندي، وهذا واضح من حجم مخصصات الإنفاق على البنية التحتية في موازنة العام المالي الذي يبلغ 11 تريليون روبية"، (132.418 مليار دولار أميركي).

تركيب ألواح طاقة شمسية على سطح منزل لدعم الكهرباء في الهند
تركيب ألواح طاقة شمسية على سطح منزل في الهند - الصورة من الوكالة الفرنسية

دعم الطاقة الشمسية على الأسطح

أعلن وزير الطاقة المتجددة الهندي راج كومار سينغ، قبل أيام، زيادة دعم تركيب ألواح الطاقة الشمسية على أسطح المنازل بنسبة 40%، لتصل إلى 60%، في إطار خطة "سوريوداي"، وفق تقرير منفصل للصحيفة ذاتها، في 2 فبراير/شباط 2024.

وأشار إلى أن الفئات التي ستحصل على هذا الدعم، هي التي يقلّ استهلاكها عن 300 وحدة (الوحدة تساوي 1كيلوواط/ساعة)، إضافة إلى الأضعف اقتصاديًا، والتي يصعب عليها الحصول على قروض.

وأوضح الوزير أن نسبة الدعم ستزيد للولايات الشمالية والواقعة في هضاب الهند، إلى 70%.

ويموّل المستهلكون الحاصلون على الدعم النسبة المتبقية، وهي 40% من تكلفة محطات الطاقة الشمسية على المنازل، من خلال قروض ميسّرة وطويلة، قد تمتد مدة السداد فيها إلى 10 سنوات.

وأشار الوزير إلى أن المستفيدين من هذا البرنامج يستطيعون توليد كهرباء للاستعمال المنزلي، وبيع الفائض إلى شركات توزيع الكهرباء بصورة مباشرة.

وقدّر سينغ تكلفة وحدة الطاقة الشمسية التي تولّد نحو كيلوواط كهرباء بنحو 50 ألف روبية (601.9 دولار أميركي)، تستطيع تزويد المنزل بنحو 120 وحدة شهريًا.

الاعتماد على الفحم

تعتمد الهند في توليد أكثر من 60% من احتياجاتها من الكهرباء على الفحم، وتحتلّ الدولة الآسيوية العملاقة، والأعلى كثافة سكانية في العالم، المركز الثالث في حجم انبعاثات غازات الدفيئة.

ومع ذلك، أعلنت نيودلهي التزامها بتحقيق الحياد الكربوني عام 2070، وذلك خلال قمة المناخ كوب 26، التي عُقِدت في إسكتلندا عام 2021، وشارك بها رئيس الوزراء ناريندرا مودي.

ولم يشارك مودي في القمة التالية، التي عُقِدت في مدينة شرم الشيخ المصرية وهي كوب 27 في 2022، لكنه حضر في القمة الأخيرة في الإمارات (كوب 28) التي انعقدت العام الماضي (2023).

وتسعى الهند إلى تحقيق تحول الطاقة من خلال تدشين مشروعات الطاقة المتجددة الشمسية والرياح، على وجه الخصوص، إذ تأمل نيودلهي بأن تتمكن بذلك من تحقيق هدف الحياد الكربوني في الموعد الذي التزمت به.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق