رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أول محطة طاقة شمسية في طنجة تدعم مسيرة التحول بالمغرب

وضع المغرب حجر الأساس لأول محطة طاقة شمسية في مدينة طنجة، لدعم إستراتيجية تحول الطاقة في البلاد، التي تهدف إلى إنتاج نحو 52% من مزيج الكهرباء الوطني مصادر متجددة بحلول 2030.

ونجحت الرباط، خلال السنوات الماضية في إطار إستراتيجية التحول إلى الطاقة المتجددة، في تنفيذ 53 مشروعًا من مشروعات الكهرباء النظيفة بقدرة إجمالية تصل إلى 4 غيغاواط، وباستثمارات تصل إلى 53 مليار درهم (5.40 مليار دولار).

وجرت مراسم وضع حجر الأساس لبدء تنفيذ محطة "جي بي إم 1"، أول محطة طاقة شمسية في طنجة أمس الثلاثاء، بحضور عدد من المسؤولين في المغرب.

أول محطة طاقة شمسية في طنجة
من مراسم وضع حجر أساس أول محطة طاقة شمسية في طنجة

تفاصيل المشروع

تبلغ قدرة المحطة التي ستُنفذ في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة 34 ميغاواط، وستمتد على مساحة تصل إلى 72 هكتارًا بإنتاج سنوي يفوق 67 غيغاواط/ساعة، وباستثمار يناهز 370 مليون درهم (36 مليون دولار).

وستُنفذ أول محطة طاقة شمسية في طنجة من قبل شركة "غرين باور موروكو" في إطار القانون رقم 13-09، الذي ينظم عمل مشروعات الطاقات المتجددة في البلاد.

وستشمل محطة الطاقة الشمسية أكثر من 91 ألف لوحة كهروضوئية مزودة بأجهزة تعقب تعمل بالطاقة الشمسية لزيادة الطاقة الإنتاجية للمحطة.

ويعادل إنتاج المحطة متوسط استهلاك ما يفوق 8 آلاف أسرة، أي ما يعادل تجنّب استهلاك 5 آلاف طن من المحروقات لإنتاج الكهرباء، وبالتالي تفادي انبعاث 30 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون، الذي يحتاج إلى مليون شجرة لامتصاصه من الجو.

الطاقة المتجددة في المغرب

تسعى أول محطة طاقة شمسية في طنجة، التي ستصنع الألواح الخاصة بها في مصنع تابع للمجموعة بمدينة الحسيمة، إلى الإسهام في تعزيز قدرة المغرب على إنتاج الكهرباء من مصادر نظيفة، والإسهام في تقليل اعتماد البلاد على الوقود الأحفوري.

ويمتلك المغرب نحو 61 مشروعًا قيد التطوير أو التنفيذ بقدرة 4.6 غيغاواط، باستثمارات 53 مليار درهم (5.40 مليار دولار).

ويعزّز المشروع من إنتاج الطاقة النظيفة على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، التي تمتلك 5 محطات رياح بقدرة إنتاجية إجمالية تصل لنحو 392 ميغاواط، أي ما يعادل 13% من القدرة الإنتاجية للمغرب.

أول محطة طاقة شمسية في طنجة
من مراسم وضع حجر أساس أول محطة طاقة شمسية في طنجة

تضافر الجهود

من جانبه، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة "غرين باور موروكو"، فيليب جنكينز، بدعم المنطقة لتدشين مشروع أول محطة طاقة شمسية في طنجة.

ووصف جنكينز المغرب بأنه بمثابة "الحلم الأميركي" له، مشيرًا إلى أنه استطاع إنجاز العديد من المشروعات الاستثمارية خلال إقامته التي استمرت 18 عامًا في البلاد بسبب ثقته ومناخ الأعمال.

من جانبه، اعتبر المدير العام للمركز الجهوي للاستثمار، جلال بنحيون، أن مشروعات الطاقة الشمسية تجسيد لرؤية مندمجة لشركة غرين باور، بدءًا بتصنيع الألواح عبر فرعها في الحسيمة منذ سنة 2018، إلى إنتاج الكهرباء من خلال هذا الموقع.

وأوضح أن المشروع يُعد ثمرة لتضافر الجهود على المستويين المحلي والمركزي لتسريع الانتقال الطاقي والاقتصادي نحو نموذج منخفض الكربون، الذي أصبح ضرورة تفرضها المعايير الدولية كافّة، خاصة في ظل ارتفاع أسعار الطاقة بالعالم.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق