التقاريرتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

الطاقة الكهرومائية في أميركا محاصرة بالجفاف ونقص الثلوج

في ولايات شمال غرب المحيط الهادئ

هبة مصطفى

تهدد التغيرات المناخية إنتاج الطاقة الكهرومائية في شمال غرب المحيط الهادئ في أميركا، إذ تراجعت مستويات الثلوج، مسجلة انخفاضًا قياسيًا رغم هطول الأمطار.

وزاد نقص الثلوج خلال موسم الشتاء من مخاوف تفاقم الجفاف بحلول منتصف العام في يوليو/تموز 2024، حسب ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت عواصف ثلجية قد ضربت هذه المناطق منتصف يناير/كانون الثاني 2024، مسببة انقطاعات في التيار الكهربائي، ورغم ذلك لم يكن معدل الثلوج بالقدر المعتاد لمثل هذه المدة من العام.

بيانات الثلوج

تشكل كتل الثلوج أهمية للولايات الأميركية، إذ تعد وسيلة لتخزين المياه خاصة مياه الأمطار، ويُشير نقصها إلى ضعف إمدادات المياه خلال فصلي الربيع والصيف، وتراجع إنتاج الطاقة الكهرومائية؛ ما يضر بأحد أبرز مقومات تغذية شبكة البلاد.

وأدت درجات الحرارة المرتفعة عن معدلها الطبيعي بمناطق الولايات الأميركية في شمال غرب المحيط الهادئ، إلى نقص الثلوج رغم معدلات هطول المطر المقدرة بنحو 113%، مقارنة بشهر ديسمبر/كانون الأول 2023.

ويُوصف العام المائي الجاري في أميركا بصفته أعلى من المعدلات المعتادة للجفاف والحرارة، حسب تحديث لمركز تنبؤات نورث ويست ريفر المعروف باسم (NWRFC) الذي نشر تفاصيله موقع ستاندرد أند بورز غلوبال (S&P Global).

*يبدأ العام المائي في أميركا خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من كل عام، وينتهي في سبتمبر/أيلول من العام اللاحق له.

خطوط نقل متصلة بسد داليس
خطوط نقل متصلة بسد داليس - الصورة من Northwestern Division

وأكدت العالمة في المركز آيمي برك، أن العام المائي الجاري في أميركا شهد انخفاضًا في معدل الثلوج، نتيجة دفء الحرارة، ما شكل تحديًا أمام تخزين كتل الثلوج اللازمة لإنتاج إمدادات الكهرباء من السدود في وقت لاحق.

وقالت، إن تراجع معدل الثلوج خلال الربع الأول من العام المائي كان له تأثير سلبي، رغم توقعات بلوغ ذروة تكوين كتل الثلوج في أبريل/نيسان المقبل.

أداء الطاقة الكهرومائية

يشكل إنتاج الكهرباء من سد داليس (The Dalles Dam) معيارًا لأداء الطاقة الكهرومائية في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ، إذ يؤثر بقوة في الكهرباء المتاحة لتزويد المناطق المحيطة بالإمدادات اللازمة.

وتُقدر إمدادات المياه في السد خلال الآونة الحالية بنحو 79% من معدلها المتوقع خلال الأشهر من أبريل/نيسان حتى سبتمبر/أيلول، إذ شهد شهر يناير/كانون الثاني الماضي تقديرًا لمتوسط تدفقات السد بنحو 108.420 قدمًا مكعبة/ثانية.

وتنخفض تدفقات مياه السد -الواقع على حدود ولايتي أوريغون وواشنطن- خلال المدة المذكورة عن متوسط السنوات الـ3 السابقة بنحو 29.7%.

وتُشير التوقعات إلى أن معدل تدفق المياه في سد داليس سيواصل انخفاضه، ليسجل العام المائي الجاري العام رقم 16 لأدنى مستوياته.

وقُدر متوسط سعر الطاقة الكهرومائية المنتجة من نهر كولومبيا بنحو 70.25 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة في عقود يناير/كانون الثاني الماضي للتوريد خلال مدة الذروة في يونيو/حزيران، مرتفعًا عن متوسط أسعار الشهر ذاته عام 2023 بنحو 22%.

وترتفع أسعار عقود كهرباء السد لشهر يونيو/حزيران عن متوسط أسعار السنوات الـ5 الماضية، بنحو 129%.

وبالمثل، قُدرت أسعار عقود شهر يوليو/تموز الموقعة الشهر الماضي بنحو 146.75 دولارًا لكل ميغاواط/ساعة، مرتفعة عن المدة ذاتها العام الماضي بنحو 7%، وعن متوسط السنوات الـ5 الماضية بما يصل إلى 112%.

توقعات الجفاف

يفسّر تنامي معدلات الجفاف ظاهرة نقص الثلوج في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ بأميركا، إذ يؤثر في نقص المياه وتزايد درجات الحرارة المذيبة للثلوج.

وأبقت وزارة البيئة في ولاية واشنطن على توقعاتها لمعدل الجفاف في يوليو/تموز المقبل، وأوضح بيان للوزارة أنه رغم موجة البرد التي ضربت الولاية الشهر الماضي فإن توقعات تدفقات المياه أدنى من معدلها المعتاد.

رقع الجفاف تظهر أعلى أحد الأنهار
رقع الجفاف تظهر أعلى أحد الأنهار - الصورة من بلومبرغ

وحذرت مسؤولة الجفاف في وزارة البيئة بولاية واشنطن، كارولين ميلور، من فصل ربيع مقبل يتسم بالجفاف الذي قد يطول المناطق غير المعرضة لهذه الظاهرة حتى الآن.

ونشرت درجات الحرارة المرتفعة شعورًا بالدفء، ما أدى إلى عدم تكوّن كتل ثلوج رغم معدل هطول للأمطار خلال شهر يناير/كانون الثاني في الولاية بنحو 113% من المعدل المعتاد لمثل هذه الآونة.

يُشار إلى أن ديسمبر/كانون الأول نهاية العام الماضي 2023 سجل الشهر الأكثر دفئًا في ولاية واشنطن للمرة الثالثة، مقارنة بالشهر ذاته في السنوات الماضية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق