رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطغازنفط

بتروبراس تحقق أرقامًا قياسية في إنتاج النفط والغاز خلال 2023

إيمان محمود

سجّلت شركة النفط الوطنية البرازيلية بتروبراس (Petrobras) أرقامًا قياسية جديدة خلال العام الماضي 2023، في إطار خطتها الإستراتيجية الطموحة لتعزيز إنتاج الخام والغاز الطبيعي.

وأظهر تقرير تفوّق نسبة إنتاج الشركة من الهيدروكربونات خلال العام الماضي، مقارنةً بالعام السابق 2022، خاصةً في منطقة ما قبل الملح، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب الخطة الإستراتيجية للمدة 2024-2028 -التي أعلنتها الشركة منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023- خُصصت للنفط والغاز النسبة الأكبر من الاستثمارات، بما يعادل 102 مليار دولار.

عام 2023 يتفوق

كشفت بيانات شركة بتروبراس، التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، عن أن متوسط إنتاجها الإجمالي من النفط والغاز الطبيعي سجل 2.78 مليون برميل مكافئ العام الماضي 2023، أي أعلى بنسبة 3.7% من الإنتاج المسجل في العام السابق له 2022.

بينما بلغ الإنتاج التجاري للشركة 2.44 مليون برميل مكافئ يوميًا العام الماضي، مقارنة بـ2.24 مليون برميل يوميًا لعام 2022، بحسب أوفشور إنرجي (Offshore Energy).

ورغم الرقم القياسي الذي وصلت إليه الشركة عام 2022 من إنتاج النفط والغاز الطبيعي في منطقة ما قبل الملح -الذي بلغ وقتذاك 1.97 مليون برميل مكافئ يوميًا- فإن الشركة تفوقت على نفسها في العام التالي 2023 بإنتاج 2.17 مليون برميل مكافئ، وهو يمثل 78% من إجمالي إنتاج الشركة.

وسجل الإنتاج التشغيلي الإجمالي لكونسورتيوم يضم بتروبراس وشركات أخرى رقمًا قياسيًا بنحو 3.87 مليون برميل نفط خلال العام الماضي، بارتفاع عن إنتاج العام السابق له البالغ 3.64 مليون برميل، بحسب مجلة أويل آند غاز (Oil & Gas Journal).

خزان تابع لشركة إنتاج النفط والغاز الطبيعي في البرازيل بتروبراس
شعار شركة بتروبراس على خزان في مصفاة بتروبراس باولينيا - الصورة من (Reuters)

وحدات جديدة

شغلت شركة بتروبراس البرازيلية 4 منصات عائمة لتخزين النفط وتفريغه (FPSO) خلال العام الماضي 2023، ما كان أحد أهم الأسباب في زيادة إنتاجها من النفط والغاز الطبيعي.

وفي شهر مايو/أيار بدأت منصتان عائمتان الإنتاج، وهما أنا نيري (Anna Nery)، وهي الأولى في مشروع إعادة تنشيط حقلي مارليم (Marlim) وفادور (Voador)، ومنصة ألميرانت باروسو (Almirante Barroso) وهي الوحدة الخامسة في حقل بوزيوس (Búzios).

وبعد بضعة أشهر، تحديدًا في أغسطس/آب، استطاعت الشركة تحقيق إنجاز جديد في إنتاج النفط والغاز الطبيعي بتشغيل المنصة الثالثة، أنيتا غاريبالدي (Anita Garibaldi)، وهي أيضًا الثانية في مشروع مارليم وفادور.

ثم اختتمت الشركة عام 2023 بتشغيل المنصة الرابعة بوصفها نظام إنتاج نهائيًا لحقل ميرو (Mero)، في ديسمبر/كانون الأول.

أهداف طموحة

لا تقتصر إنجازات بتروبراس على ذلك، فالشركة التي بلغت معدلات هائلة في إنتاج الهيدروكربونات، وصلت بعض منصاتها إلى طاقتها الإنتاجية الكاملة في أكتوبر/تشرين الأول 2023، بعد مضي أقل من خمسة أشهر فقط من إنتاج أولى الوحدات.

وهذه المنصات هي: بي-71 (P-71) في حقل إتابو (Itapu)، وغوانبارا (Guanabara) في حقل ميرو، وألميرانت باروسو في حقل بوزيوس.

وتخطط الشركة لتشغيل 14 وحدة جديدة لتخزين النفط وتفريغه في المدة من 2024 إلى 2028، وتم التعاقد على 10 منها.

وبهذه الخطة الجريئة تهدف الشركة إلى زيادة إنتاج النفط والغاز الطبيعي على مدى السنوات الخمس المقبلة، ليبلغ الإنتاج اليومي 3.2 مليون برميل مكافئ.

وتعتزم الشركة تخصيص مبلغ 11.5 مليار دولار لمشروعات تقليل الانبعاثات الكربونية، مع التركيز على التقنيات البيئية مثل: التكرير الحيوي والطاقة الشمسية والرياح واحتجاز الكربون وتخزينه، بالإضافة إلى الهيدروجين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق